رافَ رَوْفاً
سَكَنَ والهمز فيه لغة وليس من قولهم رؤوف رحيم ذلك من الرَّأْفة والرحمة التهذيب
في ترجمة رأَف الرَّأْفة الرَّحمةُ رَؤُفْتُ بالرجل أَرْؤُفُ ورَأَفْتُ أَرْأَفُ
به كلٌّ من كلام العرب قال أَبو منصور ومنهم من لين الهمزة وقال روف فجعلها واواً
و
رافَ رَوْفاً
سَكَنَ والهمز فيه لغة وليس من قولهم رؤوف رحيم ذلك من الرَّأْفة والرحمة التهذيب
في ترجمة رأَف الرَّأْفة الرَّحمةُ رَؤُفْتُ بالرجل أَرْؤُفُ ورَأَفْتُ أَرْأَفُ
به كلٌّ من كلام العرب قال أَبو منصور ومنهم من لين الهمزة وقال روف فجعلها واواً
ومنهم من يقول رَأْفٌ بسكون الهمزة وقال ابن الأَعرابي الرَّوْفةُ الرحمة ابن بري
رَوافٌ موضع قريب من مكة شرفها اللّه تعالى قال قَيْسُ بن الخَطيم أُسْدٌ بِبيشةَ
أَو بِغافِ رَوافِ
( * قوله « رواف » كذا ضبط بالأصل وشرح القاموس رواف كسحاب وضبط في معجم ياقوت في
غير موضع كغراب )
معنى
في قاموس معاجم
الترَفُ
التَّنَعُّمُ والتُّرْفةُ النَّعْمةُ والتَّتْريفُ حُسْنُ الغِذاء وصبيٌّ مُتْرَفٌ
إذا كان مُنَعَّمَ البدنِ مُدَلَّلاً والمُتْرَفُ الذي قد أَبْطَرَتْه النعمةُ
وسَعة العيْشِ وأَتْرَفَتْه النَّعْمةُ أَي أَطْغَتْه وفي الحديث أَوْهِ لفِراخِ
محمدٍ من
الترَفُ
التَّنَعُّمُ والتُّرْفةُ النَّعْمةُ والتَّتْريفُ حُسْنُ الغِذاء وصبيٌّ مُتْرَفٌ
إذا كان مُنَعَّمَ البدنِ مُدَلَّلاً والمُتْرَفُ الذي قد أَبْطَرَتْه النعمةُ
وسَعة العيْشِ وأَتْرَفَتْه النَّعْمةُ أَي أَطْغَتْه وفي الحديث أَوْهِ لفِراخِ
محمدٍ من خليفة يُسْتَخْلَفُ عِتْريفٍ مُتْرَفٍ المُتْرَفُ المُتَنَعِّمُ
المُتَوَسِّعُ في مَلاذِّ الدنيا وشَهواتِها وفي الحديث أَنَّ إبراهيم عليه الصلاة
والسلام فُرَّ به من جَبَّارٍ مُتْرَفٍ ورجل مُتْرَفٌ ومُتَرَّفٌ مُوَسَّعٌ عليه
وتَرَّفَ الرجلَ وأَتْرَفَه دَلَّلَه ومَلَّكَه وقوله تعالى إلا قال مُتْرَفُوها
أَي أُولو الترفةِ وأَراد رؤساءَها وقادةَ الشرّ منها والتُّرْفةُ بالضم الطعامُ
الطيب وكل طُرْفة تُرْفةٌ وأَتْرَفَ الرجلَ أَعطاه شَهْوَتَه هذه عن اللحياني
وتَرِفَ النباتُ تَرَوّى والتُّرْفة بالضم الهَنةُ الناتئةُ في وسط الشَّفةِ
العليا خِلْقةً وصاحبها أَتْرَفُ والتُّرفة مِسْقاةٌ يُشْرَبُ بها