الرِّيفُ
الخِصْبُ والسَّعةُ في المَآكل والجمع أَرْيافٌ فقط والرِّيفُ ما قارَبَ الماء من
أَرض العرب وغيرها والجمع أَريافٌ ورُيُوفٌ قال أَبو منصور الرِّيفُ حيث يكون
الحَضَرُ والمِياهُ والرِّيفُ أَرض فيها زرع وخِصْب ورافَتِ الماشِيةُ أَي رَعَتِ
الرِّيفَ
الرِّيفُ
الخِصْبُ والسَّعةُ في المَآكل والجمع أَرْيافٌ فقط والرِّيفُ ما قارَبَ الماء من
أَرض العرب وغيرها والجمع أَريافٌ ورُيُوفٌ قال أَبو منصور الرِّيفُ حيث يكون
الحَضَرُ والمِياهُ والرِّيفُ أَرض فيها زرع وخِصْب ورافَتِ الماشِيةُ أَي رَعَتِ
الرِّيفَ وفي الحديث تُفْتَحُ الأَرْيافُ فيخرج إليها الناسُ هي جمع رِيفٍ وهو كل
أَرض فيها زرع ونخل وقيل هو ما قارَبَ الماء من أَرض العرب وغيرها ومنه حديث
العُرَنِيِّين كنا أَهل ضَرْعٍ ولم نكن أَهل رِيف أَي إنَّا من أَهل البادية لا من
أَهْلِ المُدُنِ وفي حديث فَرْوةَ بن مُسَيْكٍ وهي أَرضُ رِيفِنا ومِيرَتِنا
وتَرَيَّفَ القومُ وأَرْيَفوا وتَرَيَّفْنا وأَرْيَفْنا صِرْنا إلى الرِّيفِ
وحَضَروا القُرى ومَعِين الماء ومن العرب من يقول رافَ البدوِيُّ يَريفُ إذا أَتى
الرِّيفَ ومنه قول الراجز جَوَّاب بَيْداءَ بها غُروفُ لا يأْكل البَقْل ولا
يَريفُ ولا يُرى في بَيْتِه القَلِيفُ وقال القطامي ورافٍ سُلافٍ شَعْشَعَ البحرُ
مَزْجَها لِتَحْمى وما فينا عن الشُرْب صادِفُ قالوا رافٌ اسم للخمر تَحْمى أَي
تُسْكِرُ وأَرافَتِ الأَرضُ إرافةً وريفاً كما قالوا أَخْصَبَتْ إخْصاباً وخِصْباً
سواء في الوَزْنِ والمعنى قال ابن سيده وعندي أَن الإرافةَ المصدر والرِّيفُ الاسم
وكذلك القول في الإخْصابِ والخِصْب وقد تقدم وهي أَرضٌ ريِّفَةٌ بتشديد الياء
معنى
في قاموس معاجم
الترَفُ
التَّنَعُّمُ والتُّرْفةُ النَّعْمةُ والتَّتْريفُ حُسْنُ الغِذاء وصبيٌّ مُتْرَفٌ
إذا كان مُنَعَّمَ البدنِ مُدَلَّلاً والمُتْرَفُ الذي قد أَبْطَرَتْه النعمةُ
وسَعة العيْشِ وأَتْرَفَتْه النَّعْمةُ أَي أَطْغَتْه وفي الحديث أَوْهِ لفِراخِ
محمدٍ من
الترَفُ
التَّنَعُّمُ والتُّرْفةُ النَّعْمةُ والتَّتْريفُ حُسْنُ الغِذاء وصبيٌّ مُتْرَفٌ
إذا كان مُنَعَّمَ البدنِ مُدَلَّلاً والمُتْرَفُ الذي قد أَبْطَرَتْه النعمةُ
وسَعة العيْشِ وأَتْرَفَتْه النَّعْمةُ أَي أَطْغَتْه وفي الحديث أَوْهِ لفِراخِ
محمدٍ من خليفة يُسْتَخْلَفُ عِتْريفٍ مُتْرَفٍ المُتْرَفُ المُتَنَعِّمُ
المُتَوَسِّعُ في مَلاذِّ الدنيا وشَهواتِها وفي الحديث أَنَّ إبراهيم عليه الصلاة
والسلام فُرَّ به من جَبَّارٍ مُتْرَفٍ ورجل مُتْرَفٌ ومُتَرَّفٌ مُوَسَّعٌ عليه
وتَرَّفَ الرجلَ وأَتْرَفَه دَلَّلَه ومَلَّكَه وقوله تعالى إلا قال مُتْرَفُوها
أَي أُولو الترفةِ وأَراد رؤساءَها وقادةَ الشرّ منها والتُّرْفةُ بالضم الطعامُ
الطيب وكل طُرْفة تُرْفةٌ وأَتْرَفَ الرجلَ أَعطاه شَهْوَتَه هذه عن اللحياني
وتَرِفَ النباتُ تَرَوّى والتُّرْفة بالضم الهَنةُ الناتئةُ في وسط الشَّفةِ
العليا خِلْقةً وصاحبها أَتْرَفُ والتُّرفة مِسْقاةٌ يُشْرَبُ بها