زَوْجُ
المرأة:
بعلها. وزَوجُ
الرجل: امرأته
قال الله
تعالى: "اسكنْ
أنت وزوجُك الجنّةَ"
ويقال أيضاً:
هي زوجتُه.
قال الفرزدق:
وإن
الذي يسعى
ليُفسِد
زوجتي
كساع إلى
أُسْدِ
الشَرى
يَسْتَبيلُها
قا
زَوْجُ
المرأة:
بعلها. وزَوجُ
الرجل: امرأته
قال الله
تعالى: "اسكنْ
أنت وزوجُك الجنّةَ"
ويقال أيضاً:
هي زوجتُه.
قال الفرزدق:
وإن
الذي يسعى
ليُفسِد
زوجتي
كساع إلى
أُسْدِ
الشَرى
يَسْتَبيلُها
قال
يونس: تقول
العرب:
زوَّجتُه
امرأةً، وتزوَّجتُ
امرأة، وليس
من كلام العرب
تزوَّجتُ بامرأة.
قال: وقول
الله تعالى:
"وزوَّجناهم
بحورٍ
عِينٍ"، أي قرنّاهم
بهنَّ، من
قوله عزّ
وجلّ:
"احشُروا الذين
ظلموا
وأزواجَهم"،
أي وقُرناءهم.
وامرأة
مِزواجٌ
كثيرة
التزوّج.
والتزاوج
والمُزاوجة
والازدواج
بمعنىً.
والزوج: خلاف
الفَرد، يقال
زوج أو فرد،
كما يقال:
خَساً أو زكا،
شفعٌ أو وَتر.
قال أبو
وَجْزَةَ
السعديّ:
ما
زِلْنَ
يَنْسُبْنَ
وَهْناً
كلَّ
صادِقَةٍ
باتَتْ
تُباشِرُ
عرْماً غيرَ
أَزْواجِ
لأنَّ
بيضَ القطا لا
يكون إلاّ
وَتراً. قال
الله تعالى:
"وَأَنْبَتْنا
فيها من كلِّ
زَوْجٍ بهيج".
وكلُّ واحدٍ
منهما أيضاً
يسمَّى زوجاً.
يقال: هما
زوجان
للاثنين وهما
زوجٌ، كما يقال
هما سِيَّانٍ
وهما سواءٌ.
وتقول:
اشتريتُ زوجَيْ
حمام وأنتَ
تعني ذكراً
وأنثى، وعندي
زوجا نعالٍ.
وقال تعالى:
"من كلِّ
زَوْجَينِ
اثنين".
والزَوج:
النَمَط
يُطرح على
الهَوْدج.
معنى
في قاموس معاجم
مَنْ
اسمٌ لمن
يصلُح أن
يخاطب، وهو
مبهَم غير متمكّن،
وهو في اللفظ
واحد ويكون في
معنى الجماعة،
كقوله تعالى:
"ومِنَ
الشياطينِ
مَنْ
يَغوصونَ له".
ولها أربعة
مواضع:
الاستفهام،
نحو مَنْ
عندك. والخبر،
نحو رأين مَنْ
عندك.
والجزاء، نحو
مَنْ يُ
مَنْ
اسمٌ لمن
يصلُح أن
يخاطب، وهو
مبهَم غير متمكّن،
وهو في اللفظ
واحد ويكون في
معنى الجماعة،
كقوله تعالى:
"ومِنَ
الشياطينِ
مَنْ
يَغوصونَ له".
ولها أربعة
مواضع:
الاستفهام،
نحو مَنْ
عندك. والخبر،
نحو رأين مَنْ
عندك.
والجزاء، نحو
مَنْ يُكرِمُني
أُكرِمه.
وتكون نكرةً
موصوفةً، نحو
مررت بمَنْ
مُحْسِنٍ، أي
بإنسانٍ
مُحْسِنٍ. وإذا
جعلت مَنْ
اسماً
متمكِّناً
شدَّدته لأنَّه
على حرفين.
كقول الراجز:
حتَّى
أنَخْناها
إلى مَنٍّ
ومَنْ
أي
أبركناها إلى
رجلٍ وأيِّ
رجل يريد بذلك
تعظيم شأنه.
و"مِنْ"
بالكسر: حرفٌ
خافضٌ، وهو لابتداء
الغاية:
كقولك: خرجت
مِنْ بغدادَ
إلى الكوفة.
وقد تكون
للتبعيض
كقولك: هذا
الدرهم مِنْ
الدراهم. وقد
تكون للبيان
والتفسير،
كقولك: لله
درّك مِنْ رجلٍ!
فتكون مِنْ
مفسِّرةً
للاسم
المكنَّى في
قولك درّك
وترجمةً عنه.
وقوله تعالى:
"ويُنَزِّلُ
مِنَ السماءِ
مِنْ جِبالٍ
فيها مِنْ
بَرَدٍ"،
فالأولى
لابتداء
الغاية،
والثانية للتبعيض،
والثالثة
للتفسير
والبيان. وقد
تدخل مِنْ
توكيداً
لغواً كقولك:
ما جاءني مِنْ
أحدٍ، وويحَهُ
مِنْ رجلٍ،
أكَّدتهما
بمِنْ. وقوله
تعالى:
"فاجتنبوا
الرِجْسَ
مِنَ
الأوثان"، أي
فاجتنبوا
الرِجْسَ
الذي هو
الأوثان.
وكذلك ثوبٌ
مِنْ خَزٍّ.
وقال الأخفش
في قوله
تعالى: "وتَرى
الملائكةَ
حافِّينَ
مِنْ حَوْلِ
العَرْش"
وقوله تعالى:
"ما جَعَلَ
اللهُ
لِرَجُلٍ
مِنْ
قَلْبَيْنِ
في جَوْفِهِ":
إنَّما أدخل
مِنْ
توكيداً، كما
تقول رأيت
زيداً نفسه.
وتقول العرب:
ما رأيته مِنْ
سنةٍ، أي منذ
سنة. قال
تعالى:
"لَمَسْجِدٌ
أُسِّسَ على
التَّقوى مِنْ
أوَّلِ يومٍ".
وقال زهير:
لِمَنِ
الديارُ
بقُنَّةِ
الحِـجْـرِ
أَقْوَيْنَ
من حِجَجٍ
ومِنْ
دَهْرِ
وقد
تكون بمعنى
على، كقوله
تعالى:
"ونَصَرْناهُ
مِنَ القوم"،
أي على القوم.
وقولهم في القَسَمِ:
مِنْ ربّي ما
فعلتُ، فمِنْ
حرف جرّ وضعت
موضع الباء
ههنا، لأنَّ
حروف الجر
ينوب بعضُها
عن بعض إذا لم
يلتبس المعنى.
ومن العرب من
يحذف نونه عند
الألف واللام
لالتقاء
الساكنين،
كما قال:
أبلغْ
أبا
دَخْتَنوسَ
مَـأْلُـكَةً
غير الذي
قد يقال
مِلْكَذَبِ