السَهْلُ:
نقيض الجبَل.
وأرضٌ
سَهْلَةٌ،
والنسبة إليه
سُهْلِيُّ
بالضم على غير
قياس.
وأَسْهَلَ
القومُ: صاروا
إلى السَهْلِ.
ورجلٌ سَهْلُ
الخُلُقِ.
والسِهْلَةُ،
بكسر السين:
رملٌ ليس
بالدُقاق.
ونَهْرٌ
سَهْلٌ: ذو
سِهْلَةٍ.
والسُهولَةُ:
ضدُّ
السَهْلُ:
نقيض الجبَل.
وأرضٌ
سَهْلَةٌ،
والنسبة إليه
سُهْلِيُّ
بالضم على غير
قياس.
وأَسْهَلَ
القومُ: صاروا
إلى السَهْلِ.
ورجلٌ سَهْلُ
الخُلُقِ.
والسِهْلَةُ،
بكسر السين:
رملٌ ليس
بالدُقاق.
ونَهْرٌ
سَهْلٌ: ذو
سِهْلَةٍ.
والسُهولَةُ:
ضدُّ
الحزونةِ. وقد
سَهُلَ
الموضع بالضم.
وأَسْهَلَ
الدواءُ الطبيعة.
والتَسْهيلُ:
التيسيرُ.
والتَساهُلُ:
التسامحُ.
واسْتَسْهَلَ
الشيءَ: عدّه
سَهْلاً.
وسُهَيْلٌ:
نجمٌ.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.