شَذَبَ
اللِّحاءُ ـِ شَذْباً: قشرَهُ. وـ العودَ: أزال ما عليه من الأغصانِ حتى يَبْدُوَ لحاؤه. ويقال: شذبَ عن فلان: دافع وذبَّ عنه الشرّ.( شَذَّبَ ) اللحاءَ والعودُ والشجر: شَذَبَه. وـ الشيءَ: فرَّقه ومزَّقه. يقال: شذَّبَ المال. وـ فلاناً عن الشيءِ: طرَدَه.( تَشَذَّبَ ) القومُ: ...
اللِّحاءُ ـِ شَذْباً: قشرَهُ. وـ العودَ: أزال ما عليه من الأغصانِ حتى يَبْدُوَ لحاؤه. ويقال: شذبَ عن فلان: دافع وذبَّ عنه الشرّ.( شَذَّبَ ) اللحاءَ والعودُ والشجر: شَذَبَه. وـ الشيءَ: فرَّقه ومزَّقه. يقال: شذَّبَ المال. وـ فلاناً عن الشيءِ: طرَدَه.( تَشَذَّبَ ) القومُ: تفرَّقُوا.( الشَّاذِبُ ): البعيدُ عن وطنِهِ. وـ المُطَّرَحُ الميؤوس من فَلاحِه.( الشَّذَبُ ): ما يُقطع ويُلقى من الشيء. وـ البقيَّة من الشيء. يقال: في الأرض شذَبٌ من الكلأ. ( الجمع ) أشذاب.( الشُّذِبُ ): رجلٌ شُذِبٌ العُرُوقِ: ظاهِرُها.( المِشْذَبُ ): المِنْجَلُ. ( الجمع ) مَشاذِبُ.
معنى
في قاموس معاجم
الشَّذَبُ
قِطَعُ الشَّجَرِ الواحدة شَذَبةٌ وهو أَيضاً قِشْرُ الشجر والشَّذْبُ المصدر
والفعل يَشْذُبُ وهو القَطْعُ عن الشجر وقد شَذَب اللِّحاءَ يَشْذُبُه ويَشْذِبُه
وشَذَّبَه قَشَره وشَذَبَ العُودَ يَشْذُبُه شَذْباً أَلقَى ما عليه من الأَغْصانِ
حتى يَ
الشَّذَبُ
قِطَعُ الشَّجَرِ الواحدة شَذَبةٌ وهو أَيضاً قِشْرُ الشجر والشَّذْبُ المصدر
والفعل يَشْذُبُ وهو القَطْعُ عن الشجر وقد شَذَب اللِّحاءَ يَشْذُبُه ويَشْذِبُه
وشَذَّبَه قَشَره وشَذَبَ العُودَ يَشْذُبُه شَذْباً أَلقَى ما عليه من الأَغْصانِ
حتى يَبْدُوَ وكذلك كلُّ شيءٍ نُحِّي عن شيءٍ فقد شُذِبَ عنه كقوله نَشْذِبُ عن
خِنْدِفَ حتى تَرْضَى أَي ندفع عنها العِدا وقال رؤبة يَشْذِبُ أُولاهُنَّ عن ذاتِ
النَّهَقْ ( 1 )
( 1 قوله « أُولاهن » كذا في النسخ تبعاً للتهذيب والذي في التكملة أُخراهن )
أَي يَطْرد والشَّذَبةُ بالتحريك ما يُقْطَعُ مما تفرَّق من أَغصان الشجر ولم يكن
في لُبّه والجمع الشَّذَبُ قال الكميت
بَلْ أَنتَ في ضِئْضِئِ النُّضارِ مِنَ ... النَّبْعَةِ إِذ حَظُّ غيرِك الشَّذَبُ
الشَّذَبُ القُشورُ والعِيدانُ المتفرّقةُ وشَذَّبَ الشجرةَ تَشذِيباً وجِذْعٌ
مُشَذَّبٌ أَي مُقَشَّر إِذا قَشَرْتَ ما عليه من الشَّوْكِ ومنه قولهم رجلٌ
شاذِبٌ إِذا كان مُطَّرَحاً مَأْيوساً من فَلاحِه كأَنه عَرِيَ من الخَير شُبِّهَ
بالشَّذَبِ وهو ما يُلْقَى من النخلةِ من الكَرانِيفِ وغير ذلك وقال شمر شَذَبْتُه
أَشْذِبُه شَذْباً وشلَلْتُه شَلاًّ وشَذَّبْتُه تَشْذِيباً بمعنى واحد وقال
بُرَيقٌ الهُذليُّ
يُشَذِّبُ بالسَّيْفِ أَقرانَه ... إِذْ فَرَّ ذُو اللِّمَّةِ الفَيْلَمُ
وأَنشد شمر قول ابن مقبل
تَذُبُّ عنه بلِيفٍ شَوْذَبٍ شَمِلٍ ... يَحْمِي أَسِرَّةَ بَين الزَّوْرِ
والثَّفَنِ
بِلِيفٍ أَي بذَنَبٍ والشَّمِلُ الرَّقِيقُ والأَسِرَّةُ الخُطوطُ واحدها سِرَرٌ
وشَذَّبَ الجِذْعَ أَلقَى ما عليه من الكَرَبِ والمِشْذَبُ المِنْجَلُ الذي
يُشَذَّبُ به وقال أَبو حنيفة التَّشْذيبُ في القِدْحِ العَملُ الأَوَّلُ
والتهذيبُ العملُ الثاني وهو مذكور في موضعه وشَذَّبَه عن الشيء طَرَده قال أَنا
أَبو ليْلى وسَيْفِي المَعْلُوبْ هل يُخْرِجَنْ ذَوْدَكَ ضَرْبٌ تَشْذيبْ ونَسَبٌ
في الحَيِّ غَيرُ مَأْشُوبْ أَراد ضَرْبٌ ذو تَشْذيبٍ والتَّشْذِيبُ التَّفريقُ
والتَّمزيقُ في المال ونحوه القتيبي شذَّبْتُ المالَ إِذا فرَّقْته وكأَنَّ
المُفْرِطَ في الطُّول فُرِّقَ خَلْقُه ولم يُجْمَع ولذلك قيل [ ص 487 ] له
مُشَذَّبٌ وكلُّ شيء تَفَرَّقَ شُذِّبَ قال ابن الأَنباري غلط القتيبي في
المُشَذّب أَنه الطويلُ البائنُ الطُّول وأَن أَصله من النخلة التي شُذِّبَ عنها
جَريدها أَي قُطِّعَ وفُرِّقَ قال ولا يقال للبائنِ الطُّول إِذا كان كثير اللحم
مُشذَّبٌ حتى يكون في لحمه بعضُ النُّقْصان يقال فرسٌ مُشَذَّبٌ إِذا كان طويلاً
ليس بكثير اللحم وفي حديث علي كرّم اللّه وجهه شَذَّبهم عَنا تَخَرُّم الآجال
وشَذَبَ عنه شَذْباً أَي ذَبَّ والشَّاذِبُ المُتَنَحِّي عن وطنه ويقال الشَّذَبُ
المُسَنَّاة ورجل شَذْبُ العُروقِ أَي ظاهِرُ العُرُوقِ وأَشْذابُ الكلإِ وغيرِه
بَقاياه الواحد شَذَبٌ وهو المأْكول قال ذوالرمة
فأَصْبَحَ البَكْرُ فَرْداً من أَلائِفِه ... يَرْتادُ أَحْلِيَةً أَعْجازُها
شَذَبُ
والشَّذَبُ مَتاعُ البيتِ من القُماشِ وغيره ورجل مُشَذَّبٌ طَويلٌ وكذلك الفَرس
أَنشد ثعلب
دَلوٌ تَمَأّى دُبِغَتْ بالحُلَّبِ ... بَلَّتْ بِكَفَّيْ عَزَبٍ مُشَذَّبِ
والشَّوْذَبُ من الرجال الطويلُ الحَسَنُ الخَلْقِ وفي صفة النبي صلى اللّه عليه
وسلم أَنه كان أَطْولَ من المَرْبوعِ وأَقصَرَ من المُشَذَّبِ قال أَبو عبيد
المُشَذَّبُ المُفْرِطُ في الطُّول وكذلك هو من كل شيء قال جرير
أَلوى بها شَذْبُ العُروقِ مُشَذَّبٌ ... فكأَنها وكَنَتْ على طِرْبالِ
رواه شمر أَلوَى بها شَنِقُ العُروقِ مُشَذَّبٌ والشَّوْذَبُ الطويلُ النَّجِيبُ
من كل شيء وشَوْذبٌ اسم
معنى
في قاموس معاجم
الشذَبَةُ،
بالتحريك: ما
يُقْطَعُ مما
تَفَرَّقَ من
أغصان الشجر
ولم يكن في
لُبِّهِ،
والجمع الشَذَبُ.
وقد
شَذَّبْتُ
الشجرة
تشذيباً. وجذعٌ
مُشَذَّبٌ،
أي مُقَشَّرٌ.
والفرس
المشذَّبُ:
الطويل
والشوذب:
الطويل.
وشَذَبَ عنه
شَذْباً، أي
ذَبَّ.
الشذَبَةُ،
بالتحريك: ما
يُقْطَعُ مما
تَفَرَّقَ من
أغصان الشجر
ولم يكن في
لُبِّهِ،
والجمع الشَذَبُ.
وقد
شَذَّبْتُ
الشجرة
تشذيباً. وجذعٌ
مُشَذَّبٌ،
أي مُقَشَّرٌ.
والفرس
المشذَّبُ:
الطويل
والشوذب:
الطويل.
وشَذَبَ عنه
شَذْباً، أي
ذَبَّ.
والشاذِبُ:
المُتَنَحِّي
عن وطنه.
ويقال
الشَذَبُ:
المُسَنَّاةُ.
ورجلٌ شَذِبُ
العروقِ، أي
ظاهر العروق.
وأَشْذابُ الكَلإِ
وغيره:
بقاياهُ،
الواحدُ
شَذَبُ، وهو المأكولُ.
قال ذو الرمة:
فأَصْبَحَ
البَكْرُ
فَرْداً من
أَلاَئِقِه
يرتادُ
أَحْليةً
أعجازُها شَذَبُ