شَرِبَ
الماءَ ونحوه ـَ شُرْباً: جَرَعَه. فهو شارب. ( الجمع ) شاربون، وشَرَبَة. وـ السُّنْبل الدقيق: اشتدَّ حبّه وقرب إدراكه.( أَشْرَبَ ) الرجلُ: حان لإبله أو زرعه أن يشرب. وـ رَوِيَ. وـ فلاناً: سقاه. ويقال: ( أشرَبني ما لم أشرب ): ادَّعى عليَّ ما لم أفعل. وـ اللَّوْن: أشبعه. وـ ...
الماءَ ونحوه ـَ شُرْباً: جَرَعَه. فهو شارب. ( الجمع ) شاربون، وشَرَبَة. وـ السُّنْبل الدقيق: اشتدَّ حبّه وقرب إدراكه.( أَشْرَبَ ) الرجلُ: حان لإبله أو زرعه أن يشرب. وـ رَوِيَ. وـ فلاناً: سقاه. ويقال: ( أشرَبني ما لم أشرب ): ادَّعى عليَّ ما لم أفعل. وـ اللَّوْن: أشبعه. وـ اللون غيره: خلطه به. يقال: أشْرَبَ البياضَ حُمْرَةً، وأُشرب قلبه حُبّ الإيمان. وفي التنزيل العزيز: ( وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ العِجْلَ بِكُفْرِهِمْ ).( شَارَبَهُ ) مُشَارَبَةً، وشِراباً: شرب معه.( شَرَّبَ ) قصبُ الزَّرع: جرى الماء فيه. وـ فلاناً: جعله يشرب.( تَشَرَّبَ ) الماءَ ونحوه: امتصَّه على مَهل. ويقال: تشرَّب الثوبُ العرقَ أو الصِّبغ.( اسْتَشْرَبَ ) اللَّون: اشتدّ.( الشَّارِبُ ): فاعل من شرب. ( الجمع ) شُرَّاب. وـ ما ينبت على الشَّفة العليا من الشَّعْر. وطرفاه: شاربان. ( الجمع ) شوارب.( الشَّارِبَةُ ): مؤنَّث الشارب. ( الجمع ) شوارب. وـ القوم يسكنون على جانب النهر ولهم ماؤه.( الشَّرَابُ ): ما شُرب من أيّ نوع وعلى أيّ حال كان. ( الجمع ) أشْرِبَة.( الشَّرْبُ ): القوم يشربون ويجتمعون على الشراب.( الشِّرْبُ ): الماءُ يُشرب. وـ النصيب منه. وـ وقت الشُّرْب. وفي التنزيل العزيز: ( لَهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ ). وـ مورد الماء. ( الجمع ) أشراب.( الشَّرْبَةُ ): المرة من الشُّرْب. وـ الجَرعة.( الشُّرْبَةُ ): الحُمرة في الوجه. وـ مِقْدار ما يُرْوِي من الماء. وـ الحَسَاء. ( مو ). ( الجمع ) شُرَب.( الشَّرَبَةُ ): كثرةُ الشُّرْب. وـ العَطَش. يقال: لم تزلْ به شَرَبَةٌ هذا اليوم. ويومٌ ذو شَرَبَة: شديد الحرِّ يُشرب فيه الماء كثيراً. وطعام ذو شَرَبَة: لا يَرْوَى بالماء آكله. وـ الحوض الصغير يُحفَر حَوْلَ الشجرة ويُملأ ماء لتشربه. ( الجمع ) شَرَب.( الشُّرَبَةُ ): الكثيرُ الشُرب.( الشِّرِّيبُ ): المولَعُ بالشرب.( الشَّرُوبُ ): الكثيرُ الشرب. وـ الماءُ يُشربُ على كُرْهٍ لقلَّة عذوبته. ( الجمع ) شُرُب.( الشَّرِيبُ ): الشَّرُوب. وـ الذي يشارك في الشرب أو ورود الماء.( المَشْرَبُ ): الموضع الذي يُشرب منه. وفي التنزيل العزيز: ( قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ). وـ المشروب نفسه. ومشربُ الرجل: ميلُه وهواه. يقال: هم قوم اختلفت مشاربهم.( المَشْرَبَةُ ): المكان يُشرب منه. وـ أرض ليِّنة دائمة النبات. وطعامٌ مَشْرَبةُ: يُشرب عليه الماءُ كثيراً. ( الجمع ) مَشارِبُ.( المِشْرَبَةُ ): الإناء يُشرَب به. ( الجمع ) مَشارِبُ.
معنى
في قاموس معاجم
كَرّ
الرجلُ أو الفرس ـِ كَرِيراً: انبعث من صدره صوت مثل صوت المختنق أو المجهود. وـ فلان ـُ كُرُوراً: رجع. يقال: كَرَّ الفارس، فهو كَرَّار، ومِكَرّ. وـ الشيءَ كَرًّا: ردَّه. وكَرّ الليل والنهار: عادا مرَّة بعد أخرى. وـ على العدوّ: حمل. وـ عنه: رجع. وـ عليه الحديث: أعاده.( كَرَّرَ ...
الرجلُ أو الفرس ـِ كَرِيراً: انبعث من صدره صوت مثل صوت المختنق أو المجهود. وـ فلان ـُ كُرُوراً: رجع. يقال: كَرَّ الفارس، فهو كَرَّار، ومِكَرّ. وـ الشيءَ كَرًّا: ردَّه. وكَرّ الليل والنهار: عادا مرَّة بعد أخرى. وـ على العدوّ: حمل. وـ عنه: رجع. وـ عليه الحديث: أعاده.( كَرَّرَ ) الشيءَ تكريراً، وتِكراراً: أعاده مرّة بعد أخرى.( تَكَرَّرَ ) عليه كذا: أُعيد عليه مرَّة بعد أخرى.( الكَرّ ): خلاف الفرّ. وـ حبل من ليف يصعد به على النخيل. وـ حبْل شِراع السفينة. ( الجمع ) كُرُور.( الكُرّ ): مكيال لأهل العراق، أو ستّون قفيزاً، أو أربعون إردَبًّا.( الكَرَّة ): الرَّجعة. وـ الحملة في الحرب. وـ الغَدَاة والعشِيّ. وهما كَرَّتان. وـ البعث وتجديد الخلق بعد الفناء.( الكَرِير ): بُحّة تعتري الحَلْق من الغبار.( المَكَرّ ): موضع الحرب.( المِكَرّ ): يقال فرس مِكَرّ مِفَرّ: إذا كان مُؤدَّباً طيِّعاً خفيفاً يُحسن الكَرّ والفَرّ.