معنى `تشوهي` في معجم عربي عربي - معاجم

تَشَوَّهَ - [ش و هـ]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). تَشَوَّهَ، يَتَشَوَّهُ، مص. تَشَوُّهٌ. 1. "تَشَوَّهَ وَجْهُ الرَّجُلِ بَعْدَ حَادِثَةِ سَيَّارَةٍ" : أَصَابَتْ وَجْهَهُ إِصَابَاتٍ بَلِيغَةً غَيَّرَتْ مَلاَمِحَهُ وَشَوَّهَتْهَا. 2. "تَشَوَّهَ لَهُ أَوْ إِلَيْهِ" : ...

تَشَوُّهٌ - [ش و هـ]. (مص. تَشَوَّهَ). "تَعَرَّضَ لِتَشَوُّهٍ فِي وَجْهِهِ" : هَيْئَةُ الوَجْهِ بَعْدَمَا لَحِقَهَا تَغْيِيرٌ فِي الخِلْقَةِ مِنْ جَرَّاءِ حَرْقٍ أَوْ جُرْحٍ.

شَوَهٌ - [ش و هـ]. (مص. شَوِهَ). 1. "بِهِ شَوَهٌ" : قُبْحٌ. 2. "شَوَهُ العُنُقِ" : طُولُهُ، اِرْتِفَاعُهُ.

شَوِهَ - [ش و هـ]. (ف: ثلا. لازم). شَوِهَ، يَشْوَهُ، مص. شَوَهٌ. 1. "شَوِهَ الوَجْهُ" : قَبُحَ. 2. "شَوِهَ العُنُقُ" : طَالَ، اِرْتَفَعَ. 3. "شَوِهَ الوَلَدُ" : اِشْتَدَّتْ إِصَابَتُهُ بِالعَيْنِ.

شَوَّهَ - [ش و هـ]. (ف: ربا. متعد). شَوَّهَ، يُشَوِّهُ، مص. تَشْوِيهٌ. 1. "شَوَّهَ وَجْهَهُ" : أَحْدَثَ فِيهِ خُدُوشاً فَصَارَ قَبِيحَ الْمَنْظَرِ. 2. "شَوَّهَ سُمْعَتَهُ" : جَعَلَهَا سَيِّئَةً. 3. "شَوَّهَتِ الْحَقِيقَةَ" : أَعْطَتْ صُورَةً عَنْهَا غَيْرَ ...

I تشوَّهَ يتشوَّه، تشوُّهًا، فهو مُتشوِّه • تشوَّه الشَّيءُ: مُطاوع شوَّهَ: صار قبيحًا، تغيَّر شكلُه إلى الأسوأ "تشوَّه وجهُه: تغيَّرت معالمُه- تشوَّهت سمعتُه- تشوَّهت أجسادُ ضحايا الحادث- تشوُّه خِلْقيّ". II تشوُّه [مفرد]: 1- مصدر تشوَّهَ. 2- (حي) تغيّ

I شوِهَ يَشوَه، شَوَهًا، فهو أشوهُ • شوِه الشَّيءُ: شاه، قَبُح "شوِه الوجهُ". II شَوْه [مفرد]: مصدر شاهَ. III شَوَه [مفرد]: مصدر شوِهَ. IV شوَّهَ يشوِّه، تشويهًا، فهو مُشوِّه، والمفعول مُشوَّه • شوَّه الشَّيءَ: قبَّحه، أفسد مظهرَه الخارجيّ "شوَّه وجهَ

رجل أَشْوَهُ قبيحُ الوجهِ يقال شاهَ وجْهُه يَشُوه وقد شوَّهَه اللهُ عز وجل فهو مُشَوَّه قال الحُطيْئة أَرى ثَمَّ وَجْهاً شَوَّهَ اللهُ خَلْقَه فقُبِّحَ مِنْ وَجْهٍ وقُبِّحَ حامِلُهْ شاهَت الوجوهُ تَشُوهُ شَوْهاً قَبُحَت وفي حديث النبي صلى الله عليه و

شاهَتِ الوجوهُ تَشوهُ شَوْهاً: قَبُحَتْ. وشَوَّهَهُ الله فهو مُشَوَّهٌ. وفرسٌ شَوْهاءُ: صفةٌ محمودةٌ فيها، ويقال يراد بها سَعةُ أشداقها. قال الشاعر: فهي شَوْهاءُ كالجُوالِقِ فوها   مُسْتَجافٌ يَضِلُّ

ش و ه : شَاهَت الوجوه قبحت وبابه قال و شَوَّهَهُ الله تَشْويها فهو مُشَوَّهٌ وفرس شَوْهاءُ صفة محمودة فيها قيل المراد به سعة أشداقها ولا يقال للذكر أشوه و الشَّاةُ من الغنم تذكر وتؤنث وفلان كثير الشاة والبعير وهو في معنى الجمع لأن الألف واللام للجنس وأصل

الكلمات الأكثر شيوعاً