الصَّهَلُ
حِدَّةُ الصوت مع بَحَح كالصَّحَل يقال في صوته صَهَلٌ وصَحَلٌ وهو بُحَّة في
الصوت والصَّهِيلُ للخيل قال الجوهري الصَّهِيل والصُّهال صوت الفرس مثل النَّهِيق
والنُّهاق وفي حديث أُمِّ زَرْع فَجَعَلَني في أَهْل صَهِيلٍ وأَطِيطٍ تريد أَنها
كانت ف
الصَّهَلُ
حِدَّةُ الصوت مع بَحَح كالصَّحَل يقال في صوته صَهَلٌ وصَحَلٌ وهو بُحَّة في
الصوت والصَّهِيلُ للخيل قال الجوهري الصَّهِيل والصُّهال صوت الفرس مثل النَّهِيق
والنُّهاق وفي حديث أُمِّ زَرْع فَجَعَلَني في أَهْل صَهِيلٍ وأَطِيطٍ تريد أَنها
كانت في أَهل قِلَّة فَنَقَلها إِلى أَهل كَثْرة وثَرْوة لأَن أَهل الخيل والإِبل
أَكثر من أَهل الغَنم ابن سيده الصَّهِيل من أَصوات الخيل صَهَلَ الفرسُ يَصْهَل
ويَصْهِلُ صَهِيلاً وفَرَس صَهَّالٌ كثير الصَّهِيل وفي حديث أُمِّ مَعْبَد في
صوته صَهَلٌ حِدَّةٌ وصَلابة من صَهِيلِ الخيل وهو صوتها ورجُل ذُو صاهِل شديد
الصِّياح والهِياج والصاهِلُ من الإِبل الذي يَخْبِط بيده ورجله وتسمع لجَوْفه
دَوِيّاً من عِزَّة نفسه النضر الصَّاهل من الإِبل الذي يَخْبِط ويَعَضُّ ولا
يَرْغُو بواحدة من عِزَّة نفسه يقال جَمَلٌ صاهِلٌ وذو صاهِلٍ وناقةٌ ذاتُ صاهل
وأَنشد وذو صاهِلٍ لا يَأْمَن الخَبْطَ قائدُه وجعل ابنُ مُقْبل الذِّبَّانَ
صَواهِلَ في العُشْب يُريد عُنَّةَ طَيرانها وصَوْتَه فقال كأَنَّ صَواهِلَ
ذِبَّانِه قُبَيْلَ الصَّباحِ صَهيلُ الحُصُن وجعل أَبو زُبَيدٍ الطائي أَصواتِ
المَساحِي صَواهلَ فقال لها صَواهِلُ في صُمِّ السِّلام كما صاح القَسِيَّاتُ في
أَيدي الصَّيارِيف والصَّواهِلُ جمع الصاهِلة مصدر على فاعِلَة بمعنى الصَّهِيل
وهو الصوت كقولك سَمِعْتُ رواغِيَ الإِبل وصاهِلَةُ اسمٌ وبَنُو صاهِلةَ بطنٌ