صَبَبْتُ
الماءَ
صبَّاً
فانْصَبَّ،
أي سكَبته
فانسكب.
والماء
يتصبَّبُ من
الجبل، أي يتحدَّرُ.
ويقال ماءٌ
صبٌّ، وهو
كقولك ماءٌ
سَكْبٌ،
وماءٌ غَوْرٌ.
والصَبابةُ:
رِقَّةُ
الشوقِ
وحرارته. يقال
رجل صبٌّ:
عاشقٌ
مشتاقٌ؛ وقد
صَبِبْتَ يا رجلُ
با
صَبَبْتُ
الماءَ
صبَّاً
فانْصَبَّ،
أي سكَبته
فانسكب.
والماء
يتصبَّبُ من
الجبل، أي يتحدَّرُ.
ويقال ماءٌ
صبٌّ، وهو
كقولك ماءٌ
سَكْبٌ،
وماءٌ غَوْرٌ.
والصَبابةُ:
رِقَّةُ
الشوقِ
وحرارته. يقال
رجل صبٌّ:
عاشقٌ
مشتاقٌ؛ وقد
صَبِبْتَ يا رجلُ
بالكسر. قال
الشاعر:
ولَسْتَ
تَصَبُّ إلى
الظاعِنينَ
إذا ما
صَديقُكَ لم يَصْبَـبِ
والصُبابَةُ
بالضم: البقية
من الماء في الإناء.
وتَصابَبْتُ
الماءَ، إذا
شَرِبْتَ صُبابَتَهُ.
والصُبَّةُ
بالضم: القطعة
من الخيلِ،
والصِرْمَةُ
من الإبل. قال
أبو زيد: الصُبَّةُ
من المَعْزِ:
ما بين العشرة
إلى الأربعين.
والصُبَّةُ
أيضاً من
الماء مثل
الصُبَابَةِ.
ومَضَتْ
صُبَّةٌ من
الليل، أي
طائفة، وفي
الحديث:
"لتعودُنَّ
فيها
أَساوِدَ
صُبّاً يَضرِبُ
بعضُكُمْ
رِقابَ
بَعْضٍ" ذكر
الزُهري أنه
من الصَبِّ،
وقال:
الحَيَّةُ
السوداءُ إذا
أرادتْ أن
تنهش ارتفعتْ
ثم صَبَّتْ.
والصَبيبُ:
ماءُ ورقِ
السِمْسِمِ.
قال أبو عبيد:
يقال إنه ماءُ
ورقِ
السِمسِمِ أو
غيره من نباتِ
الأرضِ، وقد
وُصِفَ لي
بمصر، ولونُ
مائِهِ أحمرُ
يعلوه سوادٌ.
ومنه قول
عَلقمة بن
عَبَدة:
فأَوْرَدَها
ماءً كأنَّ
جِمـامَـهُ
مِنَ
الأَجْنِ
حِنَّاءٌ
مَعاً
وصَبيبُ
ويقال:
هو عُصارَةُ
ورقِ
الحِنَّاءِ.
والصبيبُ:
الدمُ.
والصبيبُ:
العُصْفُرُ
المُخلَصُ. والصَبَبُ:
ما انحدر من
الأرض، وجمعه
أَصْبابٌ.
معنى
في قاموس معاجم
مَنْ
اسمٌ لمن
يصلُح أن
يخاطب، وهو
مبهَم غير متمكّن،
وهو في اللفظ
واحد ويكون في
معنى الجماعة،
كقوله تعالى:
"ومِنَ
الشياطينِ
مَنْ
يَغوصونَ له".
ولها أربعة
مواضع:
الاستفهام،
نحو مَنْ
عندك. والخبر،
نحو رأين مَنْ
عندك.
والجزاء، نحو
مَنْ يُ
مَنْ
اسمٌ لمن
يصلُح أن
يخاطب، وهو
مبهَم غير متمكّن،
وهو في اللفظ
واحد ويكون في
معنى الجماعة،
كقوله تعالى:
"ومِنَ
الشياطينِ
مَنْ
يَغوصونَ له".
ولها أربعة
مواضع:
الاستفهام،
نحو مَنْ
عندك. والخبر،
نحو رأين مَنْ
عندك.
والجزاء، نحو
مَنْ يُكرِمُني
أُكرِمه.
وتكون نكرةً
موصوفةً، نحو
مررت بمَنْ
مُحْسِنٍ، أي
بإنسانٍ
مُحْسِنٍ. وإذا
جعلت مَنْ
اسماً
متمكِّناً
شدَّدته لأنَّه
على حرفين.
كقول الراجز:
حتَّى
أنَخْناها
إلى مَنٍّ
ومَنْ
أي
أبركناها إلى
رجلٍ وأيِّ
رجل يريد بذلك
تعظيم شأنه.
و"مِنْ"
بالكسر: حرفٌ
خافضٌ، وهو لابتداء
الغاية:
كقولك: خرجت
مِنْ بغدادَ
إلى الكوفة.
وقد تكون
للتبعيض
كقولك: هذا
الدرهم مِنْ
الدراهم. وقد
تكون للبيان
والتفسير،
كقولك: لله
درّك مِنْ رجلٍ!
فتكون مِنْ
مفسِّرةً
للاسم
المكنَّى في
قولك درّك
وترجمةً عنه.
وقوله تعالى:
"ويُنَزِّلُ
مِنَ السماءِ
مِنْ جِبالٍ
فيها مِنْ
بَرَدٍ"،
فالأولى
لابتداء
الغاية،
والثانية للتبعيض،
والثالثة
للتفسير
والبيان. وقد
تدخل مِنْ
توكيداً
لغواً كقولك:
ما جاءني مِنْ
أحدٍ، وويحَهُ
مِنْ رجلٍ،
أكَّدتهما
بمِنْ. وقوله
تعالى:
"فاجتنبوا
الرِجْسَ
مِنَ
الأوثان"، أي
فاجتنبوا
الرِجْسَ
الذي هو
الأوثان.
وكذلك ثوبٌ
مِنْ خَزٍّ.
وقال الأخفش
في قوله
تعالى: "وتَرى
الملائكةَ
حافِّينَ
مِنْ حَوْلِ
العَرْش"
وقوله تعالى:
"ما جَعَلَ
اللهُ
لِرَجُلٍ
مِنْ
قَلْبَيْنِ
في جَوْفِهِ":
إنَّما أدخل
مِنْ
توكيداً، كما
تقول رأيت
زيداً نفسه.
وتقول العرب:
ما رأيته مِنْ
سنةٍ، أي منذ
سنة. قال
تعالى:
"لَمَسْجِدٌ
أُسِّسَ على
التَّقوى مِنْ
أوَّلِ يومٍ".
وقال زهير:
لِمَنِ
الديارُ
بقُنَّةِ
الحِـجْـرِ
أَقْوَيْنَ
من حِجَجٍ
ومِنْ
دَهْرِ
وقد
تكون بمعنى
على، كقوله
تعالى:
"ونَصَرْناهُ
مِنَ القوم"،
أي على القوم.
وقولهم في القَسَمِ:
مِنْ ربّي ما
فعلتُ، فمِنْ
حرف جرّ وضعت
موضع الباء
ههنا، لأنَّ
حروف الجر
ينوب بعضُها
عن بعض إذا لم
يلتبس المعنى.
ومن العرب من
يحذف نونه عند
الألف واللام
لالتقاء
الساكنين،
كما قال:
أبلغْ
أبا
دَخْتَنوسَ
مَـأْلُـكَةً
غير الذي
قد يقال
مِلْكَذَبِ