معنى تصرف تصرفا كيفيا في في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الصَرفُ:
التوبةُ.
يقال: لا
يُقْبَلُ منه
صَرْفٌ ولا
عَدْلٌ. قال
يونس:
فالصَرْفُ
الحيلةُ. ومنه
قولهم إنه
ليَتَصَرَّفَ
في الأمور.
وقال تعالى:
"فما
يستطيعون
صَرْفاً ولا
نَصْراً".
وصَرْفُ
الدهرِ:
حَدَثانُهُ
ونوائبُهُ.
والصَرْفانِ:
الليلُ
الصَرفُ:
التوبةُ.
يقال: لا
يُقْبَلُ منه
صَرْفٌ ولا
عَدْلٌ. قال
يونس:
فالصَرْفُ
الحيلةُ. ومنه
قولهم إنه
ليَتَصَرَّفَ
في الأمور.
وقال تعالى:
"فما
يستطيعون
صَرْفاً ولا
نَصْراً".
وصَرْفُ
الدهرِ:
حَدَثانُهُ
ونوائبُهُ.
والصَرْفانِ:
الليلُ
والنهارُ.
والصَرْفَةُ:
منزلٌ من منازل
القمر.
والصَرْفَةُ
أيضاً: خرزةٌ
من الخَرَز
الذي
يُذْكَرُ في
الأُخَذ.
والصِرْفُ بالكسر:
صِبْغٌ أحمرُ
يُصْبَغُ به
شرَكُ النعالِ،
ومنه قول
الشاعر:
كُمَيْتٌ
غيرُ
مُحْلِفَةٍ
ولـكـنْ
كلَوْنِ
الصَرْفِ
عُلَّ به
الأديمُ
وشرابٌ
صِرفٌ، أي بحت
غير ممزوجٍ.
وصَريفُ البَكَرَةِ:
صوتُها عند
الاستقاء. وقد
صَرَفَتْ
تَصْرِفُ
صَريفاً.
وكذلك صَريفُ
البابِ، وصَريفُ
نابُ البعير.
يقال: ناقةٌ
صَروفٌ، بيِّنة
الصَريفِ.
وقال ابن
السكيت:
الصَريفُ:
الفضةُ.
وأنشد:
بَني
غُدانَةَ ما
إنْ أنتم
ذَهَـبـاً
ولا
صَريفاً
ولكن أنتم
الخَزَفُ
والصَريفُ:
اللبنُ
يُنْصَرَفُ
به عن الضَرع حارّاً
إذا حُلِبَ.
والصَرَفانُ:
الرصاصُ. والصَرَفانُ
أيضاً: جنسٌ
من التمر.
والصَيْرَفُ:
المحتالُ
المتصرِّفُ
في الأمور.
وكذلك الصيرفيّ.
قال سُويد بن
أبي كاهلٍ
اليشكريّ:
ولساناً
صَيْرَفـيّاً
صـارمـاً
كحسامِ
السَيفِ ما
مَسَّ
قَطَعْ
والصَيْرَفيُّ:
الصَرَّافُ،
من المُصارَفَةِ.
وقومٌ
صَيارِفَةٌ،
والهاء
للنسبة. وقد جاء
في الشعر
الصَيارفُ.
وقال:
تَنْفي
يَداها
الحَصى في كل
هاجرةٍ
نَفْيَ
الدَراهيم
تَنْقادُ الـصَـياريف
يقال:
صَرَفْتُ
الدراهم
بالدنانير.
وبين الدرهمين
صَرْفٌ، أي
فَضْلٌ لجودة
فضّة أحدهما. وفي
الحديث: "من
طلب صَرْفَ
الحديث"، قال
أبو عبيد:
صَرْفُ
الحديث:
تزيينه
بالزيادة فيه.
وصَرَفْتُ
الرجل عني
فانْصَرَفَ.
والمُنْصَرَفُ،
قد يكون
مكاناً وقد
يكون مصدراً.
وصَرَفْتُ الصبيان:
قَلَبْتهم.
وصَرَفَ الله
عنك الأذى. وكلبةٌ
صارفٌ، إذا
اشتهت الفحل.
وقد صَرَفَتْ تَصْرِفُ
صُروفاً
وصِرافاً.
وتَصْريفُ
الخمر:
شُرْبُها
صِرْفاً.
وصَرَّفْتُ
الرجل في أمري
تَصْريفاً،
فتصَرَّفَ
فيه.
واصْطَرَفَ في
طلب الكسب.
وقال:
قد
يَكْسَبُ
المالَ
الهِدانُ
الجافي
بغيرِ
ما عَصْفٍ
ولا
اصْطِرافِ
واسْتَصْرَفْتُ
الله
المَكارِهَ.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.
معنى
في قاموس معاجم
كيف:
اسم مبهم غير
متمكن وإنما
حرك أخره
لالتقاء
الساكنين
وبني على
الفتح دون
الكسر لمكان الياء.
وهو
للإستفهام عن
الأحوال وقد
يقع بمعنى التعجب
كقوله تعالى:
"كيف تكفرون
بالله" وإذا
ضممت إليه ما
صح أن يجازي
به تقول:
كيفما تفعل
أفعل....
كيف:
اسم مبهم غير
متمكن وإنما
حرك أخره
لالتقاء
الساكنين
وبني على
الفتح دون
الكسر لمكان الياء.
وهو
للإستفهام عن
الأحوال وقد
يقع بمعنى التعجب
كقوله تعالى:
"كيف تكفرون
بالله" وإذا
ضممت إليه ما
صح أن يجازي
به تقول:
كيفما تفعل
أفعل.