معنى تعاهد شخصان في معجم عربي عربي - معاجم

تعاهدَ على يتعاهد، تعاهُدًا، فهو مُتعاهِد، والمفعول مُتعاهَد عليه • تعاهدَ الصَّديقان على الوفاء: عاهد كلٌّ منهما الآخرَ، أعطى كلٌّ منهما الآخرَ وعدًا لا رجعة فيه، تعاقدا وتحالفا واتفقا "تعاهدا على الالتزام/ العمل- تعاهدت الدُّوَلُ على تحريم الأسلحة الذّ

تعاهد على يتعاهد ، تعاهدا ، فهو متعاهد ، والمفعول متعاهد عليه• تعاهد الصديقان على الوفاء : عاهد كل منهما الآخر ، أعطى كل منهما الآخر وعدا لا رجعة فيه ، تعاقدا وتحالفا واتفقا تعاهدا على الالتزام / العمل - تعاهدت الدول على تحريم الأسلحة الذرية . ...

تَعَاهَدَ - [ع هـ د]. (ف: خما. لازمتع). تَعَاهَدْتُ، أَتَعَاهَدُ، تَعَاهَدْ، مص. تَعَاهُدٌ. 1. "تَعَاهَدَا عَلَى الحُبِّ وَالإِخْلاَصِ" : عَاهَدَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ، اِلْتَزَمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا أَنْ يُحِبَّ الآخَرَ وَيُخْلِصَ لَهُ. "تَعَاهَدُوا ...

تَعَاهُدٌ - [ع هـ د]. (مص. تَعَاهَدَ). 1. "قَرَّرُوا التَّعَاهُدَ عَلَى الْمَحَبَّةِ وَالإِخْلاَصِ" : الْمُعَاهَدَةُ، اِلْتِزَامُ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ بِالْمَحَبَّةِ وَالإِخْلاَصِ لِلآخَرِ. 2. "تَعَاهُدُ النَّبَاتِ" : العِنَايَةُ بِهِ بِالسَّقْيِ وَالاهْتِمَامُ ...

تعاهد تعاهدا. (عهد) 1-الشخصان: تعاقدا، تحالفا، اتفقا «تعاهد الصديقان على الوفاء والإخلاص». 2-الشيء: تفقده، عني به....

تَعاهَدَ شخصان عاهَد كلٌّ‌ منهما الآخر، تحالَف:«تعاهَدا على العمل معاً».

الشَّخْصُ جماعةُ شَخْصِ الإِنسان وغيره مذكر والجمع أَشْخاصٌ وشُخُوصٌ وشِخاص وقول عمر بن أَبي ربيعة فكانَ مِجَنِّي دُونَ مَنْ كنتُ أَتّقي ثَلاثَ شُخُوصٍ كاعِبانِ ومُعْصِرُ فإِنه أَثبت الشَّخْصَ أَراد به المرأَة والشَّخْصُ سوادُ الإِنسان وغيره تراه من

ش خ ص : الشَّخْصُ سواد الإنسان وغيره تراه من بعيد وجمعه في القلة أشْخُصٌ وفي الكثرة شُخُوصٌ و أَشْخَاصٌ و شَخَصَ بصره من باب خضع فهو شَاخِصٌ إذا فتح عينيه وجعل لا يطرف و شَخَصَ من بلد إلى بلد أي ذهب وبابه خضع أيضا و أَشْخَصه غيره...

شَخَصَ الشيءُ ـَ شُخُوصاً: ارتفع. وـ بدَا من بعيد. وـ السهمُ: جاوَزَ الهدف من أعلاه. وـ من بلدِه، وعنه: خَرَج. وـ إليه: رَجع. وـ أمامه: مَثَل بشخصه. وـ فلان بَصَرَه وببصره: فتح عينيه ولم يَطْرِف بهما مُتَأمِّلاً أو منزعجاً. وفي التنزيل العزيز: ( إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ ...

" الشَّخْصُ " : سَوادُ الإِنْسانِ وغَيْرِه تَراهُ من بُعْدٍ وفي الصّحاح : من بَعِيدٍ . " ج " في القَلِيل " أَشْخُصٌ و " في الكَثِير " شُخُوصٌ وأَشْخَاصٌ " وفاتَه : شِخَاصٌ . وذكر الخَطَّابِيُّ وغَيْرُه أَنَّهُ لا يُسَمَّى شَخْصاً إِلاّ جِسْمٌ مُؤَلَّ

الكلمات الأكثر شيوعاً