عَتَبَ
عليه، أي
وَجَدَ عليه،
يَعْتُبُ ويَعْتِبُ
عَتْباً
ومَعْتَباً.
وقال
الغَطَمَّشُ:
أخِلاَّيَ
لو غَيْرُ
الحِمامِ
أصابكم
عَتَبْتُ
ولكن ليس
للدهر
مَعْتَبُ
والتَعَتُّبُ
مثله، والاسم
المَعْتَ
عَتَبَ
عليه، أي
وَجَدَ عليه،
يَعْتُبُ ويَعْتِبُ
عَتْباً
ومَعْتَباً.
وقال
الغَطَمَّشُ:
أخِلاَّيَ
لو غَيْرُ
الحِمامِ
أصابكم
عَتَبْتُ
ولكن ليس
للدهر
مَعْتَبُ
والتَعَتُّبُ
مثله، والاسم
المَعْتَبَةْ
والمَعْتِبَةُ.
قال الخليل:
العِتابُ:
مخاطبة
الإدلال
ومذاكرة
المَوْجدَةِ.
تقول: عاتبه معاتبة.
قال الشاعر:
أعاتب
ذا المودَّة
من صديق
إذا ما
رابني منه
اجتنـابُ
إذا
ذهب العِتاب
فلـيس وُدٌّ
ويبقى
الوُدُّ ما
بقى العتابُ
وبينهم
أعتوبَةٌ
يتعاتبون
بها؛ يقال:
إذا تعاتبوا
أصلح ما بينهم
العتاب.
وأعتَبَني
فلانٌ، إذا
عاد إلى
مَسَرَّتي
راجعاً عن
الإساءة؛
والاسم منه
العُتْبَى،
وفي المثل: لك
العُتْبى
بأنْ لا رضيتَ
هذا إذا لم
يُرِد
الإعتاب.
تقول: أعتبك
بخلاف ما تهوى.
ومنه قول بشر
بن أبي خازم:
غَضِبَتْ
تميمٌ أن
تُقَتَّلَ
عامرٌ
يوم
النِسار
فأعْتِبوا
بالصَيْلَمِ
أي
أعتبناهم
بالسيف، يعني
أرضيناهم
بالقتل. واستَعتبَ
وأعتَب
بمعنى،
واستَعتب
أيضاً: طلب أن
يُعْتَبَ.
تقول: استعتبته
فأعتَبَني،
أي استرضيته
فأرضاني.
والاعتتاب:
الانصراف عن
الشيء. قال
الكمست:
فاعتَتَبَ
الشوقُ من
فؤادي وال
شِعرُ إلى
مَنْ إليه مُعْتَـتَـبُ
واعتتبتُ
الطريقَ، إذا
تركتَ
سَهْلَه وأخذْتَ
في وعرِه.
واعتتب، أي
قصد. قال
الخطيئة:
إذا
مَخَارِمُ
أَحْناءٍ
عَـرْضَـنَ
لـه
لم يَنْبُ
عنها وخاف
الجَوْرَ
فاعتتَبا
معناه
اعتتب من
الجبل، أي
ركبه ولم
يَنْبُ عنه.
قال الفراء:
اعتتب فلان
إذا رجع من
أمرٍ كانَ فيه
إلى غيره.
والعَتَبُ:
الدَرَجُ؛
وكلُّ مِرْقاةٍ
منها عَتَبَة.
والجمع
عَتَبٌ وعَتَبَاتٌ.
والعتَبة:
أُسْكُفَّةُ
الباب،
والجمع
عَتَبٌ. ولقد
حُمِل فلان
على عَتَبةٍ،
أي أمرٍ كريهٍ
من البلاء.
يقال: ما في
هذا الأمر
رَتَبٌ ولا
عَتَبٌ، أي
شِدَّةٌ.
والعَتَبُ: ما
بين الوُسطى
والبِنْصَر.
وعَتَب البعيرُ
يعتُبُ
ويعتِبُ
عَتَباناً،
أي مشى على ثلاث
قوائم. وكذلك
إذا وثب الرجل
على رِجْلٍ
واحدة.
معنى
في قاموس معاجم
العَيْب
والعَيْبَةُ
والعاب بمعنى
واحد؛ تقول:
عاب المتاعُ
أي صار ذا
عيب، وعِبْته
أنا يتعدَّى
ولا يتعدَّى؛
فهو مَعيب
ومَعْيوبٌ أيضاً
على الأصل.
وتقول: ما فيه
مَعابة
ومَعابٌ، أي
عَيْب، ويقال
موضع عَيب.
قال الشاعر:
أنا
الرجلُ الذي
العَيْب
والعَيْبَةُ
والعاب بمعنى
واحد؛ تقول:
عاب المتاعُ
أي صار ذا
عيب، وعِبْته
أنا يتعدَّى
ولا يتعدَّى؛
فهو مَعيب
ومَعْيوبٌ أيضاً
على الأصل.
وتقول: ما فيه
مَعابة
ومَعابٌ، أي
عَيْب، ويقال
موضع عَيب.
قال الشاعر:
أنا
الرجلُ الذي
قد
عِبْتموهُ
وما فيه
لعَيَّاب مَعـابُ
والمَعايب:
العُيوب.
وعَيَّبه:
نسبه إلى العَيب؛
وعَيَّبَه
أيضاً، إذا
جعله ذا عيب.
وتَعَيَّبه
مثله.
والعَيْبة: ما
يُجعل فيه
الثياب، وفي
الحديث:
"الأنصار
كَرِشي
وعيْبَتي".
والجمع عِيَب،
مثل بَدْرة
وبِدر،
وعِيابٌ
وعَيْبات.