معنى `تعشري` في قاموس عربي عربي: معجم مختار الصحاح
ع ش ر : عَشَرَةُ رجال بفتح الشين و عَشْرُ نسوة بسكونها ومن العرب من يُسكن العين لطول الاسم وكثرة حركاته فتقول أحد عَشْر وكذا إلى تسعة
عَشْر إلا اثني عشر فإن العين منه لا تُسكن لسكون الألف والياء قبلها وتقول إحدى عشرة امرأة بكسر الشين وإن شئت سكنت إلى تسع
ع ش ر : عَشَرَةُ رجال بفتح الشين و عَشْرُ نسوة بسكونها ومن العرب من يُسكن العين لطول الاسم وكثرة حركاته فتقول أحد عَشْر وكذا إلى تسعة عَشْر إلا اثني عشر فإن العين منه لا تُسكن لسكون الألف والياء قبلها وتقول إحدى عشرة امرأة بكسر الشين وإن شئت سكنت إلى تسع عشرة والكسر لأهل نجد والتسكين لأهل الحجاز وللمُذكر أحد عشر بفتح الشين لا غير و عِشْرُون اسم موضوع لهذا العدد وليس جمعا لعشرة وإذا أضفته أسقطت النون فقلت هذه عِشْروك وعِشري و العُشْرُ جزء من عشرة وكذا العَشِيرُ بوزن الشعير وجمعه أعْشِرَاءُ كنصيب وأنصباء وفي الحديث { تسعة أعْشِراء الرزق في التجارة } و مِعْشَارُ الشيء عُشْرُه ولا يُقال المِفْعال في غير العُشْر و عَشَرَهُمْ يعشُرهم بالضم عُشْراً بضم العين أخذ عُشر أموالهم ومنه العَاشِرُ و العَشَّارُ بالتشديد و عَشَرَهُمْ من باب ضرب صار عاشرهم و أعْشَرَ القوم صاروا عشرة و المُعَاشَرَةُ و التَّعَاشُر المخالطة والاسم العِشْرةُ بالكسر ويوم عَاشُورَاءَ و عَشُورَاءَ أيضا ممدودان و المَعَاشِرُ جماعات الناس الواحد مَعْشَرٌ و العَشِيرةُ القبيلة و العَشِيرُ المُعاشر وفي الحديث { إنكن تُكثرن اللعن وتكفرن العشير } يعني الزوج وقال الله تعالى { ولبئس العشير } و عُشارُ بالضم معدول عن عشرة عشرة يقال جاء القوم عُشار عُشار أي عشرة عشرة قال أبو عبيد ولم يُسمع أكثر من أُحاد وثُناء وثُلاث ورُباع إلا في شعر الكُميت فإنه جاء عُشار و العِشَارُ بالكسر جمع عُشَرَاءَ كفقهاء وهي الناقة التي أتى عليها من وقت الحمل عشرة أشهر وتُجمع على عُشَرَاوَاتٍ أيضا بضم العين وفتح الشين وقد عَشَّرَتِ الناقة تَعْشِيرا صارت عُشراء