العَطُّ شقُّ
الثوب وغيره عَرضاً أَو طُولاً من غير بَيْنُونة وربما لم يقيد ببينُونة عَطَّ
ثوبَه يَعُطُّه عَطّاً فهو مَعْطُوطٌ وعَطِيطٌ واعْتَطَّه وعَطَّطه إِذا شقَّه
شدِّد للكثرة والانْعِطاطُ الانْشِقاق وانْعَطَّ هو قال أَبو النجم كأَنَّ تَحْتَ
دِرْعِ
العَطُّ شقُّ
الثوب وغيره عَرضاً أَو طُولاً من غير بَيْنُونة وربما لم يقيد ببينُونة عَطَّ
ثوبَه يَعُطُّه عَطّاً فهو مَعْطُوطٌ وعَطِيطٌ واعْتَطَّه وعَطَّطه إِذا شقَّه
شدِّد للكثرة والانْعِطاطُ الانْشِقاق وانْعَطَّ هو قال أَبو النجم كأَنَّ تَحْتَ
دِرْعِها المُنْعَطِّ شَطّاً رَمَيْتَ فَوْقَه بشَطْ وقال المتنخل بضَرْبٍ في
القَوانِسِ ذي فُرُوغٍ وطَعْنٍ مِثْلِ تعْطِيطِ الرِّهاطِ ويروى في الجماجِِمِ ذي
فُضُولٍ ويروى تَعْطاط والرَّهْطُ جلد يشقَّق تَلْبَسه الصبيان والنساء وقال ابن
بري الرِّهاط جُلود تشقَّق سيوراً والعَطَوَّطُ الطويل والأَعطّ الطويل وقال ابن
بري العُطُطُ المَلاحِفُ المُقَطَّعةُ وقول المتنخل الهذلي وذلك يَقْتُلُ
الفِتْيانَ شَفْعاً ويَسْلُبُ حُلَّةَ الليْثِ العَطاطِ وقال ابن بري هو لعمرو بن
معديكرب قيل هو الجَسِيم الطويل الشُّجاع والعَطاط الأَسد والشجاع ويقال لَيْثٌ
عَطاطٌ وشجاع عَطاط جسيم شديد وعَطَّه يَعُطُّه عَطّاً إِذا صرعه ورجل مَعْطُوطٌ
مَعْتُوتٌ إِذا غُلِبَ قولاً وفعلاً وانْعَطَّ العُودُ انْعِطاطاً إِذا تثنى من
غير كسر والعَطَوَّطُ الانْطلاقُ السريع كالعَطَوَّدِ والعَطَوَّدُ الشديدُ من كل
شيء والعُطْعُط الجَدْي ويقال له العُتْعُتُ أَيضاً والعَطْعَطَةُ حكاية صوت
والعَطْعَطَةُ تَتابُعُ الأَصوات واختلافُها في الحرب وهي أَيضاً حكاية أَصوات
المُجّانِ إِذا قالوا عِيطِ عِيطِ وذلك إِذا غَلب قوم قوماً يقال هم يُعَطْعِطُون
وقد عَطْعَطُوا وفي حديث ابن أُنَيْسٍ إِنه ليُعَطْعِطُ الكلامَ وعَطْعَطَ بالذئب
قال له عاطِ عاطِ