عَكَّنَت
الجاريةُ: صارت ذات عُكَن.( تَعَكَّنَ ) البطنُ: صار ذا عُكن. وـ الشيءُ: تجمَّع بعضه فوق بعض وانثنى.( العَكْنَاء ) من الجواري: ذات العكن.( العُكْنَة ): ما انطوى وتثنّى من لحم البطن سمناً.
الجاريةُ: صارت ذات عُكَن.( تَعَكَّنَ ) البطنُ: صار ذا عُكن. وـ الشيءُ: تجمَّع بعضه فوق بعض وانثنى.( العَكْنَاء ) من الجواري: ذات العكن.( العُكْنَة ): ما انطوى وتثنّى من لحم البطن سمناً.
معنى
في قاموس معاجم
العُكَنُ
والأَعْكان الأَطْواء في البَطْن من السِّمَن وجارية عَكْناءُ ومُعَكَّنَة ذات
عُكَنٍ واحدة العُكَنِ عُكْنَة وتَعَكَّنَ البطنُ صار ذا عُكَن ويقال تَعَكَّنَ
الشيءُ تَعَكُّناً إذا رُكِمَ بعضُه على بعض وانْثَنى وعُكَنُ الدِّرْع ما تثَنِّى
منها يقا
العُكَنُ
والأَعْكان الأَطْواء في البَطْن من السِّمَن وجارية عَكْناءُ ومُعَكَّنَة ذات
عُكَنٍ واحدة العُكَنِ عُكْنَة وتَعَكَّنَ البطنُ صار ذا عُكَن ويقال تَعَكَّنَ
الشيءُ تَعَكُّناً إذا رُكِمَ بعضُه على بعض وانْثَنى وعُكَنُ الدِّرْع ما تثَنِّى
منها يقال درع ذات عُكَنٍ إذا كانت واسعة تنثني على اللابس من سَعَتها قال يصف
درعاً لها عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً وتَهْزأُ بالمعابِلِ والقِطاعِ أَي
تَسْتَخِفُّها وناقة عَكْناءُ غليظة لحم الضَّرَّة والخِلْفِ وكذلك الشاة
والعَكَنانُ والعَكْنانُ الإِبلُ الكثيرة العظيمة ونَعَمٌ عَكْنانٌ وعَكَنانٌ أَي
كثيرة قال أَبو نُخَيْلَة السَّعْدِيّ هل باللِّوَى من عَكَرٍ عَكْنانِ أَم هل
تَرَى بالخَلِّ من أَظْعانِ ؟ وأَنشد الجوهري وصَبَّحَ الماءَ بِورْدٍ عَكَنان
معنى
في قاموس معاجم
العُكْنَةُ:
الطَيُّ الذي
في البطن من
السِمَن، والجمع
عُكَنٌ
وأعْكانٌ.
وتَعَكَّنَ
البطن، إذا
صار ذا عُكَن.
ونَعَمٌ
عَكَنانٌ، أي
كثيرة....
العُكْنَةُ:
الطَيُّ الذي
في البطن من
السِمَن، والجمع
عُكَنٌ
وأعْكانٌ.
وتَعَكَّنَ
البطن، إذا
صار ذا عُكَن.
ونَعَمٌ
عَكَنانٌ، أي
كثيرة.
معنى
في قاموس معاجم
ع ك ن : العُكْنة الطي الذي في البطن من السمن والجمع عُكْنٌ و أعْكَان...
ع ك ن : العُكْنة الطي الذي في البطن من السمن والجمع عُكْنٌ و أعْكَان
معنى
في قاموس معاجم
تعكن تعكنا. (عكن) 1-البطن: انطوى لحمه وتثنى في السمن. 2-الشيء: تجمع بعضه فوق بعضه الآخر....
تعكن تعكنا. (عكن) 1-البطن: انطوى لحمه وتثنى في السمن. 2-الشيء: تجمع بعضه فوق بعضه الآخر.