" عَوَّثَه تَعْوِيثاً " : أَهمله الجوْهَرِيّ وفي نوادر الأَعراب أَي " ثَبَّطَهُ " عنه يقال : عَوَّثَهُ " عن الأَمْرِ : صَرَفَهُ " عنه " حتّى " تَعَوَّثَ أَي " تَحَيَّر كعَاثَهُ " ثُلاثيّاً ووَعَّثَهُ . تقول : إِنّ لي عنْ هذا الأَمْرِ لَمَعَاثاً " المَعَاثُ : المَذْهَبُ والمَسْلَكُ والمَنْدُوحَةُ " . " وتَعَوَّثَ " القومُ " تَحَيَّر " وا نَقَلَهُ الصّاغَانيّ
ومما يُسْتَدْركُ عليه : العَوْيثَةُ : قُرْصٌ يُعَالَجُ من البَقْلَةِ الحَمْقَاءٍ بِزَيْتٍ