I
تقاعدَ/ تقاعدَ عن يتقاعد، تقاعُدًا، فهو مُتقاعِد، والمفعول مُتقاعَدٌ عنه
• تقاعد الشَّخصُ:
1- أُحِيلَ إلى المعاش، ترك وظيفتَه "سنّ التقاعُد"| مَعاش التقاعُد: مالٌ يقبضُهُ الذي أُحيل على التقاعد.
2- تكاسل.
• تقاعد عن الأمرِ: تقاعس، لم يَهْتَمَّ به.
II
I
تقاعدَ/ تقاعدَ عن يتقاعد، تقاعُدًا، فهو مُتقاعِد، والمفعول مُتقاعَدٌ عنه
• تقاعد الشَّخصُ:
1- أُحِيلَ إلى المعاش، ترك وظيفتَه "سنّ التقاعُد"| مَعاش التقاعُد: مالٌ يقبضُهُ الذي أُحيل على التقاعد.
2- تكاسل.
• تقاعد عن الأمرِ: تقاعس، لم يَهْتَمَّ به.
II
تقاعُد [مفرد]:
1- مصدر تقاعدَ/ تقاعدَ عن.
2- بلوغ العامل عمرًا مُعيَّنًا يُفترض فيه عدم قدرته على العمل، وتُحدَّد السِّنُّ الدُّنيا للتقاعد فيما بين 60 و65 سنة وتقلّ بالنسبة للمرأة.
معنى
في قاموس معاجم
تقاعد / تقاعد عن يتقاعد ، تقاعدا ، فهو متقاعد ، والمفعول متقاعد عنه• تقاعد الشخص : 1 - أحيل إلى المعاش ، ترك وظيفته سن التقاعد ° معاش التقاعد
: مال يقبضه الذي أحيل على التقاعد . 2 - تكاسل . • تقاعد عن الأمر : تقاعس ، لم يهتم به . ...
تقاعد / تقاعد عن يتقاعد ، تقاعدا ، فهو متقاعد ، والمفعول متقاعد عنه• تقاعد الشخص : 1 - أحيل إلى المعاش ، ترك وظيفته سن التقاعد ° معاش التقاعد : مال يقبضه الذي أحيل على التقاعد . 2 - تكاسل . • تقاعد عن الأمر : تقاعس ، لم يهتم به .
معنى
في قاموس معاجم
تقاعد [ مفرد ] : 1 - مصدر تقاعد / تقاعد عن . 2 - بلوغ العامل عمرا معينا يفترض فيه عدم قدرته على العمل ، وتحدد السن الدنيا للتقاعد فيما بين 60 و65
سنة وتقل بالنسبة للمرأة . ...
تقاعد [ مفرد ] : 1 - مصدر تقاعد / تقاعد عن . 2 - بلوغ العامل عمرا معينا يفترض فيه عدم قدرته على العمل ، وتحدد السن الدنيا للتقاعد فيما بين 60 و65 سنة وتقل بالنسبة للمرأة .
معنى
في قاموس معاجم
قعد / قعد بـ / قعد على / قعد عن / قعد في / قعد لـ يقعد ، قعودا ، فهو قاعد وقعود ، والمفعول مقعود به• قعد الشخص : 1 - جلس بعد أن كان واقفا { يذكرون
الله قياما وقعودا } - { ذرنا نكن مع القاعدين } . 2 - تأخر وتخلف { الذين قالوا لإخوانهم وقعدوا } - { إنكم رضي
قعد / قعد بـ / قعد على / قعد عن / قعد في / قعد لـ يقعد ، قعودا ، فهو قاعد وقعود ، والمفعول مقعود به• قعد الشخص : 1 - جلس بعد أن كان واقفا { يذكرون الله قياما وقعودا } - { ذرنا نكن مع القاعدين } . 2 - تأخر وتخلف { الذين قالوا لإخوانهم وقعدوا } - { إنكم رضيتم بالقعود أول مرة } . 3 - أقام ، مكث قعد في الفندق - { فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين } . • قعد بفلان : أجلسه ° قعد بي عنك شغل : حبسني ومنعني . • قعدت به ركبتاه : عجز إذا قام بك الشر فاقعد به : إذا غلبك الشر فذل له ولا تضطرب . • قعد على الكرسي : جلس . • قعد عن العمل : تأخر عنه أو تركه ، توانى ولم يهتم قعد الناس عن مناصرة الضعيف - { وقعد الذين كذبوا الله ورسوله } . • قعدت المرأة عن الحيض والولد : انقطع عنها { والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة } . • قعد في طريق فلان : سد عليه الطريق . - [ 1841 ] - • قعد للأمر : اهتم به وتهيأ له قعد لمراقبة العمل في المصنع - قعد الكاتب لكتابة روايته . • قعد له بالمرصاد : تربص به ، تحين الفرصة للقضاء عليه ، راقبه { لأقعدن لهم صراطك المستقيم } . • قعد يفعل كذا : صار يفعله ، طفق يفعله ويكون ( قعد ) هنا فعلا ناقصا قعد يشتمني - { ولا تقعدوا بكل صراط توعدون } .
معنى
في قاموس معاجم
قعد يقعد ، تقعيدا ، فهو مقعد ، والمفعول مقعد• قعد القاعدة : وضعها قعد قاعدة التمثال . • قعد اللغة ونحوها : وضع لها قواعد يعمل بموجبها . •
قعده عن كذا : حبسه عنه قعده المرض عن إنجاز مشروعه . ...
قعد يقعد ، تقعيدا ، فهو مقعد ، والمفعول مقعد• قعد القاعدة : وضعها قعد قاعدة التمثال . • قعد اللغة ونحوها : وضع لها قواعد يعمل بموجبها . • قعده عن كذا : حبسه عنه قعده المرض عن إنجاز مشروعه .
معنى
في قاموس معاجم
قَعَدَ
ـُ قُعوداً: جلس من قيام. وـ الفسيلة: صار لها جِذْع تقوم عليه. وـ للأمر: اهتمَّ به وتهيّأ له. وـ بفلان: أجلسه. وـ بقِرنه: كان كفئاً له. وـ عن الأمر: تأخَّر عنه أو تركه. وفي التنزيل العزيز: {وقَعَد الَّذين كذبوا الله ورسوله}. وـ المرأة عن الحيض والولد: انقطع عنها ذلك. وـ ...
ـُ قُعوداً: جلس من قيام. وـ الفسيلة: صار لها جِذْع تقوم عليه. وـ للأمر: اهتمَّ به وتهيّأ له. وـ بفلان: أجلسه. وـ بقِرنه: كان كفئاً له. وـ عن الأمر: تأخَّر عنه أو تركه. وفي التنزيل العزيز: {وقَعَد الَّذين كذبوا الله ورسوله}. وـ المرأة عن الحيض والولد: انقطع عنها ذلك. وـ النخلةُ: حملت سنة ولم تحمل أخرى. وـ يفعل كذا: طفق يفعله. وفي التنزيل العزيز: {ولا تقعدوا بكلِّ صراط توعدون}.( قَعِدَ ) البعير ونحوه ـَ قَعَداً: كان بوظيفه استرخاء وتطامن. فهو أقعد.( أقْعَدَ ) بالمكان: أقام. ويقال: أقعد فلان: أصابه داء في جسده يقعده. وكذلك الجمل: أصابه القعاد. وـ فلاناً: أجلسه. وـ الهَرَم فلاناً: منعه المشي. وـ فلاناً آباؤه: لم يكن له شرف؛ لخِسَّتهم ولؤمهم. وـ فلان أباه: كفاه مؤونة الكسب.( قاعده ): جالسه وقعد معه.( قَعَّدَه ) عن كذا: حبسه عنه. وـ أباه: أقعده. وـ القاعدةَ: وضعها. ( محدثة ).( اقْتَعَدَ ) الدَّابَّةَ ونحوها: اتّخذها مركَباً. وـ فلاناً عن كذا: قعَّدَه.( تَقَاعَدَ ) عن الأمر: لم يتهمّ به. ويقال: تقاعد بفلان. وـ الموظف عن العمل: أحيل إلى المعاش. ( محدثة ).( تَقَعَّدَه ): حبسه عن حاجته وعاقه. وـ مولاه: قام بأمره. وتقعَّد عن الأمر: تقاعد.( الإقْعَاد ): داء يقعد من أصيب به.( القَاعِد ) عن الأمر: مَن لا يهتمّ به، أو يتراخى في إنجازه. وفي التنزيل العزيز: {لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضَّرر والمجاهدون في سبيل الله}. وـ المرأة التي انقطعت عن الولد، أو عن الحيض، أو عن الزَّوَاج. ( الجمع ) قَوَاعِد. وفي التنزيل العزيز: {والقواعد من النِّساء}. وـ الجوالق الممتلئ حبًّا.( القَاعِدَة ) من البناء: أساسه. وـ الضابط أو الأمر الكُلّيّ ينطبق على جزئيات، مثل: ( كلّ أذون ولود، وكلّ صموخ بيوض ). ( الجمع ) قواعد.( القُعَاد ): يقال: به قُعَاد: داء يقعده. وـ داء يأخذ في أوراك الإبل فيميلها إلى الأرض.( القَعَد، والقَعَدَة ): الذين لا يمضون إلى الحرب، وبه سمِّيت فرقة من الخوارج ترى التحكيم حقًّا ولا تحارب.( القَِعْدَة ): مقدار ما يأخذه القاعد من المكان. وـ الجَِلسَة. ويقال: بئر قِعْدَة: طولها طول إنسان قاعد. وذو القَِعْدة: الشهر الحادي عشر من الشهور القَمَرِيَّة؛ وهو أول الأشهر الحرم الثلاثة المتتابعة، سُمِّي بذلك لأنهم كانوا يقعدون فيه عن الاسفار والغَزْو والميرة. ( الجمع ) ذوات القعدة.( القُعْدَة ): ما يُقعد عليه كثيراً من سرج ونحوه. وـ ما يتَّخذه الراعي للركوب وحمل الزَّاد والمتاع. وـ ما يقتعده الرجل للركوب خاصَّة، كالفرس والحمار.( القُعَدَة ): الكثير القعود.( القُعْدِيّ ): القُعَدَة. وـ العاجز.( القَعَدِيّ ): من يرى رأي القعد من الخوارج.( القَعُود ): البَكْر إلى أن يصير في السّادسة. ( الجمع ) أقْعِدَة، وقُعُد.( القَعِيد ): المُجالِس. وـ الحافظ ( للواحد والجمع والمذكر والمؤنث )؛ وفي التنزيل العزيز: {عن اليمين وعن الشمال قَعِيد}. وـ الأب. وـ الجراد لم يتمّ جناحاه بعد. وقعيد النسب: قريب الآباء من الجدّ الأكبر. ويقال: قعيدك لتفعلنّ كذا: بأبيك. وقعيدك الله: سألته أن يكون حافظك.( القَعِيدَة ): المرأة. وـ شيء كالعَيْبة يُجْلس عليه. وـ الغِرارة أو شبهها يكون فيها القديد والكعك. ( الجمع ) قعائد.( المَقْعَد ): القُعود. وفي التنزيل العزيز: {فرح المُخَلَّفون بمقعدهم خلاف رسول الله}. وـ ما يُجْلَس عليه. ويقال: هو منِّي مقعد القابلة، ومَقْعَدَ الخاتن: شديد القرب. ( الجمع ) مقاعِد. وفي التنزيل العزيز: {وأنَّا كنَّا نقعد منها مقاعد للسمع}.( المُقْعَد ): المصاب بداء القعاد. وـ الزَّمِن. وـ الأعرج. وـ الثدي الناهد لا ينكسر. وـ النَّسر الذي قشب له حتى صيد وأخذ ريشه. وـ من الشِّعْر: كلُّ بيت فيه زحاف. ومُقْعَد الحَسَب: الذي ليس له شرف. وفلان مُقْعَد الأنف: في منخريه سَعَة.( المَقْعَدَة ): السَّافلة من الشخص. وـ فَرْخ القطا قبل أن ينهض. وـ الضِّفْدِع.