قَتَرَ
فلانٌ ـُ قَتْراً: ضاق عيشه. وـ على عياله: ضيّق عليهم في النفقة. وفي التنزيل العزيز: {والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا}. وـ اللحمُ: انتشر قتاره. وـ للأسد: وضع له في المصيدة لحماً يجد قتاره. وـ الشيء والأمر: لزمه. وـ الشيء: ألقاه على قتره: جانبه. وـ ضمّ بعضه إلى بعض. ...
فلانٌ ـُ قَتْراً: ضاق عيشه. وـ على عياله: ضيّق عليهم في النفقة. وفي التنزيل العزيز: {والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا}. وـ اللحمُ: انتشر قتاره. وـ للأسد: وضع له في المصيدة لحماً يجد قتاره. وـ الشيء والأمر: لزمه. وـ الشيء: ألقاه على قتره: جانبه. وـ ضمّ بعضه إلى بعض. وـ الدّرْع: جعل لها قتيراً: مسماراً.( قَتِرَ ) البخورُ واللّحم وغيره ـَ قَتَراً: انتشر قتاره.( أقْتَرَ ) الرّجلُ: ضاق عيشه. وفي التنزيل العزيز: {وعلى المقتر قدره}. وـ المرأة: أحرقت العود وتبخّرت به. وـ الصائد أو الصّيد: دخل القترة. وـ الله رزق فلان: ضيّقه. وـ النّار: جعلها تدخّن.( قَتَّرَ ) على عياله: بخل وضيّق عليهم في النفقة. وـ الشّواء: انتشر قتاره. ويقال: قتّر الرجل الشّواء: هيّج قتاره. وـ الصّيّاد للأسد: قتر. وـ الأشياء، وبينها: قارب بيّنها وهيّأها للاستعمال. وفي الحديث عن أنس: ( أن أبا طلحة كان يرمي والنبي صلى الله عليه وسلم يقتّر بين يديه ): يسوِّي له النّصال ويجمع له السّهام. وـ فلاناً: صرعه على قتره.( أقْتَرَ ) الصائدُ في قُتْرته: استتر فيها.( تَقَاتَرَ ) القومُ: تخاتلوا.( تَقَتَّرَ ) فلانٌ: غضب وتهيّأ للمخاصمة. وـ للصّيد: استتر في القترة ليخدعه ويصيده. وـ عنه: تنحّى. وـ فلاناً: حاول خداعه عن غفلة.( القَاتِر ): الضّعيف.( القُتَار ): دخان ذو رائحة خاصّة ينبعث من الطّبيخ أو الشّواء، أو العظم المحروق، أو البخور.( القُتْر ): النّاحية والجانب. ( الجمع ) أقتار.( القِتْرَة ): القصب ونحوه يرمى به الهَدَف. ( الجمع ) قِتْر. وابن قِترة: حيّة خبيثة لا يسلم من تلدغه.( القُتْرَة ): ضِيق العيش. وـ الخرق أو الفتحة الضيِّقة يدخل منها الماء البستان. وـ الفتحة يستقرّ فيها لسان غلق الباب. وـ حلقة الدِّرْع. وـ عين التنُّور. وـ الكوَّة النافذة. وفي الحديث: ( من اطَّلع من قُتْرة ففقئت عينه فهي هَدَر ). وـ بيت كالخُصّ ونحوه يستتر به الصائد عند تصيّده. ( الجمع ) قُتَر.( القَتَرَة ): شبه دخان يغشى الوجه من كرب أو هول. وفي التنزيل العزيز: {ووجوه يومئذ عليها غبرة ترهقها قترة}.( القَتُور ) من الرّجال: البخيل.( القَتِير ): رؤوس المسامير في حَلَق الدِّرْع. وـ أوّل ما يظهر من الشّيب.
معنى
في قاموس معاجم
قَرَا
فلاناً ـُ قَرْواً: قصده. وـ تتبّعه ونظر أعماله. وـ الأمر: تتبّعه. يقال: قرا البلاد: تتبّعها أرضاً أرضاً وسار فيها ينظر حالها وأمرها. وقرا الأرض: تتبّع ناساً بعد ناس فيها. وقرَا بني فلان: مرّ بهم واحداً واحداً. فهو قارٍ، وهي قارية. ( الجمع ) قوارٍ.( قَرَى ) فلان ـِ قَرْياً، ...
فلاناً ـُ قَرْواً: قصده. وـ تتبّعه ونظر أعماله. وـ الأمر: تتبّعه. يقال: قرا البلاد: تتبّعها أرضاً أرضاً وسار فيها ينظر حالها وأمرها. وقرا الأرض: تتبّع ناساً بعد ناس فيها. وقرَا بني فلان: مرّ بهم واحداً واحداً. فهو قارٍ، وهي قارية. ( الجمع ) قوارٍ.( قَرَى ) فلان ـِ قَرْياً، وقَرًى: ورم شدقاه من وجع الأسنان. وـ كلّ مُجتَرّ، قَرْياً: جمع جِرّته في شِدْقه. ويقال: قرى فلان في شِدقه جَوْزَة: خبَأها. وـ الشيءَ: جمعه. يقال: قرى الماء في الحوض: جمعه. وـ الضّيْف قِرى، وقَرَاء: أضافه وأكرمه.( قَرِيَت ) الناقةُ ـَ قَراً: اشتدّ ظهرها وطال سنامها. قهي قَرْواء. ويقال: جمل أقْرى.( أقْرَى ) فلان: اشتكى قراه. وـ لزِم الشيء وألحّ عليه. وـ لزم القُرَى. وـ طلب القِرَى. وـ الناقة: اجتمع الماء في رحمها واستقرّ. فهي مُقْرٍ.( اقْتَرَى ) فلان: طلب القِرَى، وهو الضيافة. وـ الأمر: تتبّعه. وـ البلاد: قَراها. ويقال: اقترى بني فلان: مرّ بهم واحداً واحداً. وـ الضيف: قَرَاه. وـ فلاناً: طلب منه القرى.( تَقَرَّى ) البلاد: قراها. وـ المياه: تتبّعها.( اسْتَقْرَى ) الدُّمّل: صارت فيه المِدّة. وـ فلان: طلب القِرَى. وـ فلاناً: سأله أن يَقْرِيَه. وـ الأشياء: تتبّعها لمعرفة أحوالها وخواصّها. وـ البلاد: قراها. ويقال: استقرى بني فلان: مرَّ بهم واحداً واحداً.( اقْرَوْرَى ) فلانٌ: طال ظهره.( القَارِي ): ساكن القرى.( القَارَاة ): الحاضرة الجامعة.( القَارِيّة ): القارَاة. وـ من السَّنام: أعلاه أو أسفله. وـ من السِّنان وما أشبهه: حدُّه. وـ طائر قصير الرّجلين، طويل المنقار، أخضر الظّهر، تحبّه الأعراب وتتيمّن به، ويشبِّهون به الرَّجُل السَّخيّ. وـ الأمر الشديد ( الجمع ) قَوارٍ.( القَرَا ): الظَّهْر. وـ وسطه. وـ من الأكمة: ظهرها. ( الجمع ) قِرْوان، وأقْرَاء.( القَرْو ): حَوض صغير مستطيل إلى جنب حوضٍ عظيم يملأ منه لتردَه الدّوابّ. وـ قَدَح من خشب. وـ إناء صغير يردّد في الحوائج. وـ أن يعظم جلد بيضتي الرَّجل من داء. وـ كلّ شيء على طريق واحد. يقال: رأيت القوم على قَرْو واحد. وما زال على قَرْو واحد: على طريقة واحدة. ( الجمع ) أقْرَاء، وأقْرٍ. وأقراء الشِّعْر: طرائقه وأنواعه. ويقال: أصبحت الأرض قَرْواً واحداً: إذا تغطَّى وجهها بالماء. وتركت الأرض قَرْواً واحداً: طبَّقها المَطَر. وـ خشب له ألياف قصيرة مزركشة، متين جدًّا، يشيع استعماله في صنع الأثاث. ( مج ). ( وانظر: بلوط، و: سنديان ).( القَرْوَى ): العادَة والطَّبيعة. وـ الطريقة الأولى. يقال: عاد فلان إلى قرواه: عاد إلى طريقته الأولى.( القَرْوانِيّ ) مِن الرّجال: الذي عظم كيس بيضته من داء.( القَرَوِيّ ): المنسوب إلى القرية. ( على غير قياس ).( القِرَى ): ما يُقَدَّم إلى الضَّيْف. وـ الماء المجموع في الحوض.( القِرْي ): كلُّ شيء على طريق واحد. ( الجمع ) أقْرَاء.( القَرَاء ): الضِّيَافَة.( القَرْيَة ): المِصر الجامع. وفي التنزيل العزيز: {وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيرًا}. وـ كلّ مكان اتَّصَلَت به الأبنية واتُّخذ قراراً، وتقع على المدن وغيرها.( قرية النّمل ): مأواه. ( الجمع ) قُرًى. ( على غير قياس ).( القَرْيَتَان ): مكَّة والطائف. وفي التنزيل العزيز: {وقالوا لولا نُزِّل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم}.( القَرِيّ ): الذي يَقْرِي الضَّيْف. وهي قَرِيَّة. يقال: إنَّه لقرِيّ، وإنَّها لقريَّة. وـ مدفع الماء من الرَّبْوَة إلى الرَّوضة. ( الجمع ) أقْرَاء، وقُرْيان. وـ كلُّ شيء على طريق واحد. يقال: ما زال على قَرِيّ واحد. ( الجمع ) أقْرَاء.( القَرِيَّة ): العَصَا. وـ مأوى النمل. وـ خشبة فيها فُرَض يُجْعَل فيها رأس عمود البيت. وـ عمود الشِّراع الذي في جانبه من أعلاه. وـ العود الذي في أعلى الهَوْدج. ( الجمع ) قَرَايا.( المَقْرَى ): الحوض الذي يجتمع فيه الماء. وـ رأس الأكمة. ( الجمع ) المَقَارِي.( المِقْرَى ): الذي يَقْرِي الضَّيْف. يقال: إنَّ فلاناً لمِقْرًى الضَّيْف. وـ الإناء يُقْرَى فيه الضَّيْف. وـ الموضع يجتمع فيه ماء المطر من كلّ جانب. ( الجمع ) مَقَارٍ.( المِقْرَاء ): الذي يَقْرِي الضَّيْف ( مبالغة للذكر والأنثى ).