القَتْلُ
معروف.
وقَتَلَهُ
قَتْلاً
وتَقْتالاً.
وقَتَلَهُ
قِتْلَةَ
سَوْءٍ،
بالكسر. ومَقاتِلُ
الإنسانِ:
المواضع التي
إذا أُصيبت
قَتَلَتْهُ.
وقَتَلْتُ
الشيءَ
خُبْراً. قال
الله تعالى:
"وما
قَتَلوهُ
يَقيناً"، أي
لم يُحيطوا به
عِلماً.
وقَتَ
القَتْلُ
معروف.
وقَتَلَهُ
قَتْلاً
وتَقْتالاً.
وقَتَلَهُ
قِتْلَةَ
سَوْءٍ،
بالكسر. ومَقاتِلُ
الإنسانِ:
المواضع التي
إذا أُصيبت
قَتَلَتْهُ.
وقَتَلْتُ
الشيءَ
خُبْراً. قال
الله تعالى:
"وما
قَتَلوهُ
يَقيناً"، أي
لم يُحيطوا به
عِلماً.
وقَتَلْتُ
الشرابَ:
مزجته بالماء.
والمُقاتلَةُ:
القِتالُ. وقد
قاتلْتُهُ
قِتالاً
وقِيتالاً.
وهو من كلام
العرب. والمُقاتِلَةُ،
بكسر التاء:
القومُ الذين
يصلحون
للقِتالِ.
والقِتْلُ
بالكسر:
العَدُوُّ. وقال:
واغْتِرابي
عن عامرِ بن
لُؤَيٍّ
في بلادٍ
كثـيرةِ الأقْـتـالِ
ويقال
أيضاً: هما
قِتْلانِ، أي
مِثْلانِ وحِتْنانِ.
وأقْتَلْتُ
فلاناً، أي
عرَّضْتُهُ للقَتْلِ.
وقَتَّلوا
تَقْتيلاً:
شدِّد للكثرة.
ورجلٌ
مقَتَّلٌ، أي
مُجَرَّبٌ.
وقَلْبٌ مُقَتَّلٌ،
أي مُذلَّلٌ
قتَلَهُ
العِشْقُ. واسْتَقْتَلَ،
أي اسْتماتَ.
ورجلٌ
قَتيلٌ، أي
مَقْتولٌ.
وامرأةٌ
قَتيلٌ،
ورجالٌ
ونسوةٌ
قَتْلى.
وامرأةٌ
قَتولٌ، أي
قاتِلَةٌ.
وقال:
قَتولٌ
بِعَيْنيها
رَمَتْـكَ
وإنَّـمـا
سِهامُ
الغواني
القاتِلاتُ
عُيونُها
والقَتالُ،
بالفتح:
النَفْسُ،
وبقيَّة الجسم.
وناقةٌ ذاتُ
قَتالٍ، إذا
كانت وثيقَةً.
قال ذو
الرمّة:
مَهاوٍ
يَدَعْنُ
الجَلْسَ
نَحْلاً
قَتالُها
تقول
منه:
قَتَلَهُ،
كما تقول:
صَدَرَهُ،
ورَأَسَهُ،
وفَأَدَهُ.
ويقال: قُتلَ
الرجلُ. فإذا
كان قَتَلَهُ
العِشْقُ أو
الجِنُّ قيل
اقْتُتِل. قال
ذو الرمّة:
إذا
ما امرؤٌ
حاوَلْنَ أن
يَقْتِلْنَـهُ
بلا
إحْنَةٍ بين
النُفُوسِ
ولا ذَحْلِ
وتَقَتَّلَ
الرجلُ
بحاجتِهِ:
تَأَتَّى لها.
وتَقَتَّلَتِ
المرأةُ في
مِشيتها، إذا
تَقَلَّبَتْ
وتَثَنَّتْ
وتَكَسَّرَتْ.
وقال:
تَقَتَّلْتِ
لي حتَّى إذا
ما
قَتَلْتِنـي
تَنَكَّسْتِ
ما هذا بفعلِ
النَواسِكِ
وتَقاتَلَ
القومُ
واقْتَتَلوا
بمعنًى.
معنى
في قاموس معاجم
القائلةُ:
الظَهيرةُ.
يقال: أتانا
عندَ
القائلةِ،
وقد يكون
بمعنى
القَيْلولةِ
أيضاً، وهي
النَوْمُ في
الظَهيرَةِ.
تقول: قال
يَقيلُ
قيْلولةً،
وقيْلاً،
ومَقيلاً، وهو
شاذٌّ،
وقُيَّلٌ
أيضاً
بالتشديد. وما
أكلأَ
قائلتَهُ، أي
نومَهُ؛ ولا
يقال
القائلةُ:
الظَهيرةُ.
يقال: أتانا
عندَ
القائلةِ،
وقد يكون
بمعنى
القَيْلولةِ
أيضاً، وهي
النَوْمُ في
الظَهيرَةِ.
تقول: قال
يَقيلُ
قيْلولةً،
وقيْلاً،
ومَقيلاً، وهو
شاذٌّ،
وقُيَّلٌ
أيضاً
بالتشديد. وما
أكلأَ
قائلتَهُ، أي
نومَهُ؛ ولا
يقال ما
أَقْيَلَهُ.
والقيْلُ
أيضاً: شُرْبُ
نصف النهارِ.
يقال:
قَيَّلَهُ
فَتَقَيَّلَ،
أي سقاهُ نِصف
النهار فشربَ.
ويقال: هو
شَروبٌ
للقَيْل، إذا
كان مِهيافاً
دقيقَ
الخصرِ،
يحتاجُ إلى
شُربِ نصف
النهار.
وأَقَلْتُهُ
البيْعَ
إقالةً، وهو
فسْخُهُ.
وربَّما
قالوا:
قِلْتُهُ
البيْعَ، وهي
لغةٌ قليلةٌ.
واسْتَقَلْتُهُ
البيعَ فأَقالَني
إيَّاهُ.
وتقيَّلَ
فلانٌ أباهُ،
أي أشبَهَهُ.