إِلى
حرف جر للغاية، مثل: {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلى اللَّيْلِ}. و: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلى المَسْجِدِ الأَقْصَى}.ويقال: إليك عني: في طلب التنحِّي. وإليك هذا: في عَرض الشيء.
حرف جر للغاية، مثل: {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلى اللَّيْلِ}. و: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلى المَسْجِدِ الأَقْصَى}.ويقال: إليك عني: في طلب التنحِّي. وإليك هذا: في عَرض الشيء.
معنى
في قاموس معاجم
الأُلَى
جمع لا واحد له من لفظه بمعنى الذين.
جمع لا واحد له من لفظه بمعنى الذين.
معنى
في قاموس معاجم
أَلْوَى
فلانٌ: أكثر من التمنِّي بإكثاره من حرف ( لَوْ ) في كلامه.( الأَلْوَةُ ): جنس نباتات من الفصيلة الزنبقية، تنبت في البلاد الحارة. ( مع ).( الأَلُوَّةُ ): شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصيِّلة الألنجونية، له عود راتنجي، إِذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلطون عود ...
فلانٌ: أكثر من التمنِّي بإكثاره من حرف ( لَوْ ) في كلامه.( الأَلْوَةُ ): جنس نباتات من الفصيلة الزنبقية، تنبت في البلاد الحارة. ( مع ).( الأَلُوَّةُ ): شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصيِّلة الألنجونية، له عود راتنجي، إِذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلطون عود هذا النبات بعود نبات آخر من الفصيلة القرنية، وسمى أَيضاً العود الهندي أَو النَّدَ.( اللَّوُّ ) الكلام الخفيّ. و ـ الباطل. يُقال: هو لا يَعْرِف الحَوّ من اللَّوِّ. الحقَّ من الباطل. ويُقال: ( إياك واللَّوّ، فإن اللَّوّ من الشيطان )، يريد النهي عن قول المتندِّم: لو كان كذا لقلتُ كذا أَو لفعلت كذا.( اللَّوَّةُ ) تقول: لَوَّةً لفلان بما صنع: سَوْءَةً له وقبحاً.( اللُّوَّةُ ) العُود يُتبخَّر به.
معنى
في قاموس معاجم
قَدَمَ
فُلانٌ ـَ قُدُماً: تَقَدَّمَ. وـُ قَدْماً: شَجُعَ، فهو قَدوم، ومِقدام. وـ القومَ: قَدْماً، وقُدوماً: سبقهم فصار قدامهم. وفي التنزيل العزيز: {يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ}. ( قَدِمَ ) على الأمر ـَ قُدُوماً: أقبل عليه. ويقال: قدِمَ على العيب: رضي به. وـ إلى الأمر: ...
فُلانٌ ـَ قُدُماً: تَقَدَّمَ. وـُ قَدْماً: شَجُعَ، فهو قَدوم، ومِقدام. وـ القومَ: قَدْماً، وقُدوماً: سبقهم فصار قدامهم. وفي التنزيل العزيز: {يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ}. ( قَدِمَ ) على الأمر ـَ قُدُوماً: أقبل عليه. ويقال: قدِمَ على العيب: رضي به. وـ إلى الأمر: قصد له. وفي التنزيل العزيز: {وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا}. وـ من سفره: رجع. وـ البلدَ: دخلها. فهو قادم. ( الجمع ) قُدوم، وقُدَّام. ( قَدُمَ ) الشيءُ ـُ قِدَماً، وقَدامَةً: مضى على وجوده زمن طويل. فهو قديم. ( الجمع ) قُدَماء، وقدامى. وهي قديمة. ( الجمع ) قَدائمُ. ( أَقْدَمَ ) فلانٌ: تقدم. وـ على العمل: أسرع في إنجازه بدون توقف. وـ فلان على العيب: رضي به. وـ فلاناً: جعله قدامه. وـ فلاناً على الأمر وعلى قِرْنه: جعله يسرع في الهجوم عليه بدون توقف. ( قَدَّمَهُ ): جعله قُدَّاماً. وـ الشيء إلى غيره: قرّبه منه. ويقال: قَدِّمْ رجلك إلى هذا الأمر: أَقْبل عليه. ( تَقَادَمَ ) الشيءُ: قدُم وطال عليه الأمد. ( تَقَدَّمَ ) فلان: صار قُدّاماً. وـ إليه: تقرب منه. وـ إلى فلان بكذا: أمره به أو طلبه منه. ويقال: فلان يتقدم بين يدي أبيه: إذا عجَّل في الأمر والنهي دونه. وـ القومَ وعليهم: سبقهم في الشرف أو الرتبة فصار قدامهم. ( اسْتَقْدَمَ ) القومَ: سبقهم فصار قدامهم. وـ فلاناً: طلب قدومه. يقال: استقدمه الأمير. ويقال: فلانٌ مستقدِمٌ إليَّ: مائل عَلَيَّ ميل عداوة. ( التَّقَادُمُ )- ( في القانون ): مدة محدودة تسقط بانقضائها المطالبة بالحق أو بتنفيذ الحكم. ( القَادِمُ ) من الإنسان: رأسه. وـ من الرَّحْلِ: أَوَّلُهُ. والقادمانِ من الأَطْبَاءِ والضُّروع: الخِلْفانِ المتقدمان من البقرة أو الناقة. ( الجمع ) قوادم. ( القادِمَةُ ) من الجيش: طائفة منه تتقدمه. وـ من الرّحل: قادِمُهُ. وـ إحدى ريشات عشر كبار، أو إحدى أربع في مُقَدّم الجناح. (ج) قوادِم. ( القَدَّامُ ): مَن يتقدم الناس بالشرف أو الرياسة. ( قُدَّام ): ظرف مكان بمعنى أمام. ( القِدْمُ ): من أسماء الزمان. يقال: كان كذا قِدْماً: في الزمان القديم. ( القُدُْمُ ): المُضِيُّ إلى الأمام. وـ من الرجال: الشجاع. ( قُدُمٌ ): ظرف بمعنى إلى الأمام. يقال: هو يمشي القُدُم. ويقال: يمشي في الحروب قُدُماً: لا يتوانى. ( القَدَمُ ): ما يطأ الأرض من رجل الإنسان، وفوقها الساق، وبينهما المفصل المسمى الرسغ ( أنثى ). وـ التقدم والسبق في الخير أو الشر. يقال: لفلان قَدَمٌ في العلم أو الكَرَم ونحوهما. ويقال: قَدَمُ صدْق وقَدَمُ كَرَم. وفي التنزيل العزيز: {وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ}: سابقة فضيلةٍ. ويقال: له عند فلان قَدَمٌ: معروف. وـ ما قدّمه الإنسان من خير أو شرّ. وـ من الرجال: الشجاع لا يُعَرِّجُ ولا ينثني يتقدم الناس في الحرب ( يستوي فيه المذكر والمؤنث والمفرد والجمع ). يقال: رجُلٌ قَدَمٌ، وامرأةٌ قَدَمٌ، ورجال قدم، ونساء قدم. وـ وحدةُ قياس توازي ثلث ياردة. ( الجمع ) أقدام. ( القَدِمُ ) من الرجال: الكثير الإقدام. ( القُدْمَةُ ): كثرة الإقدام على العدو في الحرب. وـ السابقة في الأمر. ( القَدَمَةُ ): المرأة لها مرتبة في الخير. وـ الشجاعة. وـ من الغنم: التي تكون أمام الغنم في الرعي. وـ مقياسٌ من المعدن ثُبِّتَ في سِنَّاِن مذَبَّبتانِ إحداهما ثابتةٌ والأخرى متحركة، تقاس به الأطوال. ( مو ). ( القُدَمِيَّةُ ): التبختر. يقال: مشى القدمية. ( القَدُومُ ): الشجاع الجريء الكثير الإقدام. ( الجمع ) قُدُم. وـ آلةٌ للنجر والنحت. ( مؤنثة ). ( الجمع ) قدائم، وقُدُم. ( القَدِيمُ ): ما مضى على وجوده زمن طويل. ( الجمع ) قدماء، وقدامى. وـ عند علماء الكلام: الموجود الذي ليس لوجوده ابتداءٌ. ( صفة أو اسم من أسمائه تعالى ). ( القَيْدامُ ): الأمام. يقال: جلست قيدامه: قدامه. وـ من كل شيء: مقدمه وصدره. ( المِقْدَامُ، والمِقْدَامَةُ ): الكثير الإقدام على العدوّ، الجريء في الحرب. ( الجمع ) مقاديم. ( المُقَدِّمُ ): من أسمائه تعالى، وهو الذي يُقَدِّمُ الأشياءَ ويَضعُها في مواضعها. ( المُقَدَّمُ ) من الرحل: قادمه. وـ من العين: ما يلي الأنف. وـ من كل شيء: أوله. وـ رتبة من رتب الجيش والشرطة، فوق الرائد ودون العقيد. ( مو ). ( المُقَدَِّمَةُ ) من كل شيء: أوله. وـ من الجيش: طائف منه تسير أمامه. ومنه يقال: مقدمة الكتاب، ومقدمة الكلام. وـ ما اسقبلك من الجبهة والجبين.