قَدَرَ
عليه ـُِ قَدَارَةً: تمكن منه. وـ الشيءَ قَدْراً: بيَّن مقداره. ويقال: قَدَرَ فلاناً: عظَّمَه. وفي التنزيل العزيز: {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ}. وـ جعله بقَدَر. ويقال: قدر الأمر: دبره وفكر في تسويته. وـ الشيءَ بالشيء: قاسه به وجعله على مقداره. وـ اللهُ الأمرَ على ...
عليه ـُِ قَدَارَةً: تمكن منه. وـ الشيءَ قَدْراً: بيَّن مقداره. ويقال: قَدَرَ فلاناً: عظَّمَه. وفي التنزيل العزيز: {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ}. وـ جعله بقَدَر. ويقال: قدر الأمر: دبره وفكر في تسويته. وـ الشيءَ بالشيء: قاسه به وجعله على مقداره. وـ اللهُ الأمرَ على فلان: جعله له، وحكم به عليه. وـ الرزقَ عليه: ضيقه. وفي التنزيل العزيز: {وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ}. وـ اللحمَ: طبخه في القدر. ( قَدِرَ ) الشيءُ ـَ قَدَراً: قَصُرَ. يقال: قدر الرجل، وقدر العنُق. وـ الفرسُ: وقعت رجلاه موقع يديه. فهو أقدر، وهي قدراء. ( الجمع ) قُدْرٌ. ( أَقْدَرَهُ ) اللهُ على الأمر: قواه عليه. ( قَادَرَهُ ): حاول أن يفعل مثل فعله. ويقال: فلان يقادرني: يطلب مساواتي في القدرة. ( قَدَّرَ ) فلانٌ: تمهل وفكر في تسوية أمر وتهيئته. وفي التنزيل العزيز: {وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ}. وـ الشيءَ: بيَّن مقداره. وـ الشيءَ: قاسه به وجعله على مقداره. وـ اللهُ الأمرَ عليه، وله: جعله له وحكم به عليه. وـ فلاناً على الشيء: أقدره. وـ أمرَ كذا وكذا: نواه وعقد عليه العزم. ( اقْتَدَرَ ) على الشيء: قَدَرَ. وـ القومُ: طبخوا اللحم في القدر. ( انْقَدَرَ ): جاء على المقدار. يقال: قدرتُ الثوبَ فانْقَدَرَ. ( تَقَادَرَ ) الرجلان: طلب كلّ واحد مساواة الآخر. ( تَقَدَّرَ ) عليه الأمرُ: جُعل له وحُكم به عليه. وـ عليه الثوب: جاء على مقداره. وـ له الأمر: تهيأ. ( اسْتَقْدَرَ ) اللهَ خيراً: طلب منه أن يجعل له قدرةً عليه. ( القادِرُ ): اسمٌ أو صفةٌ للهِ تعالى. ( القَادِرَةُ ): يقال: بيننا ليلة قادرة: هينة السير لا تعب فيها. ( القَدْرُ ): المقدارُ. يقال: هم قدرُ مائة. ويقال: جاء الشيء على قدر الشيء: وافقه وساواه. وـ مُساوي الشيء من غير زيادة ولا نقصان. يقال: هذا قدرُ هذا. وـ الحرمة والوقار. يقال: له عندي قدر. ( الجمع ) أقدار. وسُورةُ القَدْرِ: من سُوَرِ القرآنِ الكريمِ. و ليلةُ القَدْرِ: ليلة مباركة من شهر رمضان، أنزل فيها القرآن الكريم. ( القِدْرُ ): إناءٌ يُطبخ فيه ( مؤنثة وقد تذكر ). والقدر الكاتمة: وعاء للطبخ محكم الغطاء، لإنضاج الطعام في أقصر مدة، وذلك بكتم البخار. ( مج ). ( الجمع ) قدور. ( القَدَرُ ): مِقدار الشيء وحالاته المقدرة له. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ}. وـ وقت الشيء أو مكانه المقدر له. وـ القضاء الذي يقضي به الله على عباده. ( الجمع ) أقدار. ( القَدْراءُ ): الأُذُن ليست صغيرة ولا كبيرة. ( القُدْرَةُ ): الطاقة. وـ القوة على الشيء والتمكن منه. وـ الغنى والثراء. يقال: رجل ذو قدرة: ذو يسار وغنى. ( القَدَرَةُ ): حدٌّ معلوم بين كل نخلتين أو شجرتين. يقال: غرس على القَدَرَة. ( القَدَرِيَّةُ ): قومٌ يُنكرون القَدَر، ويقولون إن كل إنسان خالق لفعله. ( مو ). ( القَدِيرُ ): ذو القدرة البالغة. و- اسم من أسماء الله الحسنى لأنه الفاعل لما يشاء على قدر ما تقضي الحكمة لا زائداً عليه ولا ناقصاً عنه، ولذلك لا يوصف به إلا الله تعالى. وـ المطبوخ في القدر. ( المُقْتَدِرُ ): اسمٌ من أسماء اللهِ تعالى أو صفاته. ( المِقْدَارُ ): مقدار الشيء: مثله في العدد أو الكيل أو الوزن أو المساحة. وـ القضاء والحكم. ( الجمع ) مقادير. وـ آلة يعين بها ساعات الليل والنهار، ( يقال لها الآن الساعة ). ( المَقْدَُِرَةُ ): القُدْرة.