كشف / كشف على / كشف عن يكشف ، كشفا ، فهو كاشف ، والمفعول مكشوف ( للمتعدي ) • كشف الله همه : أزاله كشف الغموض - { ربنا اكشف عنا العذاب } . • كشف
الشيء / كشف عن الشيء : رفع عنه ما يغطيه ، أظهره وبينه ، عراه كشف عن المؤامرة : فضحها - كشف عن مكنون صدره - كشف
كشف / كشف على / كشف عن يكشف ، كشفا ، فهو كاشف ، والمفعول مكشوف ( للمتعدي ) • كشف الله همه : أزاله كشف الغموض - { ربنا اكشف عنا العذاب } . • كشف الشيء / كشف عن الشيء : رفع عنه ما يغطيه ، أظهره وبينه ، عراه كشف عن المؤامرة : فضحها - كشف عن مكنون صدره - كشف ألاعيبه - كشفت النقاب عن وجهها - - [ 1937 ] - { وكشفت عن ساقيها } ° كشف أوراقه : وضح مقاصده ، وأعلن عن نواياه - كشف الطالع : تنبأ عن مستقبل شخص بعد استطلاع نجم معين - كشف النقاب عن الأمر / كشف القناع عن الأمر : أبرزه وأظهر خفاياه - كشفت الحرب عن ساقها / شمرت الحرب عن ساقها : قويت واشتدت . • كشف على المريض : فحص حالته كشف على الأثاث .
معنى
في قاموس معاجم
كشف يكشف ، تكشيفا ، فهو مكشف ، والمفعول مكشف• كشف الأمر : بالغ في كشفه وتوضيحه . • كشف الكتاب : مثل نتائج تحليل الوثيقة بعناصر لغة توثيقية
أو طبيعية لتسهيل الاسترجاع . ...
كشف يكشف ، تكشيفا ، فهو مكشف ، والمفعول مكشف• كشف الأمر : بالغ في كشفه وتوضيحه . • كشف الكتاب : مثل نتائج تحليل الوثيقة بعناصر لغة توثيقية أو طبيعية لتسهيل الاسترجاع .
معنى
في قاموس معاجم
كشف [ مفرد ] : ج كشوف ( لغير المصدر ) ، جج كشوفات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كشف / كشف على / كشف عن . 2 - بيان توضيحي ، أو جدول تفصيلي سلمه كشفا
بالمصاريف . 3 - عند أصحاب الجمارك : ورقة تدرج فيها كمية البضاعة وما يطلب منها . 4 - فحص كشف طبي . 5 - ( عر ) إ
كشف [ مفرد ] : ج كشوف ( لغير المصدر ) ، جج كشوفات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كشف / كشف على / كشف عن . 2 - بيان توضيحي ، أو جدول تفصيلي سلمه كشفا بالمصاريف . 3 - عند أصحاب الجمارك : ورقة تدرج فيها كمية البضاعة وما يطلب منها . 4 - فحص كشف طبي . 5 - ( عر ) إسقاط آخر الوتد المفروق . • الكشف : ( سف ) عند الصوفية هو الاطلاع على ما وراء الحجاب من المعاني العلية والأمور الخفية وجودا وشهودا . • أهل الكشف : ( سف ) من توصل من الصوفيين إلى مشاهدة حقيقة العالم الروحاني من غير نظر عقلي بل بنور يقذفه الله في قلوبهم ° الكشف الإلهي : انكشاف الحقائق الإلهية للصوفي .
معنى
في قاموس معاجم
كَشَفَ
الشيءَ، وعنه ـِ كَشْفاً: رفع عنه ما يواريه ويغطِّيه. ويقال: كشف الأمر،وعنه: أظهره. وكشف الله غَمّه: أزاله. وفي التنزيل العزيز: {ربَّنا اكشف عنّا العذاب إنّا مؤمنون}. وـ الكواشِف فلاناً: فضحته. ويقال: كشف عليه الطبيب: بمعنى فحص حالته وكشف عن عِلّته. ( مو ).( كَشِفَ ) فلانٌ ...
الشيءَ، وعنه ـِ كَشْفاً: رفع عنه ما يواريه ويغطِّيه. ويقال: كشف الأمر،وعنه: أظهره. وكشف الله غَمّه: أزاله. وفي التنزيل العزيز: {ربَّنا اكشف عنّا العذاب إنّا مؤمنون}. وـ الكواشِف فلاناً: فضحته. ويقال: كشف عليه الطبيب: بمعنى فحص حالته وكشف عن عِلّته. ( مو ).( كَشِفَ ) فلانٌ ـَ كَشَفاً: انْحَسَر مُقَدَّم رأسه. وـ لم يكن معه تُرْس في الحرب. وـ لم يضع بَيْضَة على رأسه فيها. وـ انهزم في الحرب. وـ الفرس: التوى عسيب ذنبه. فهو أكْشَف في الجميع. ( الجمع ) كُشْف.( أكْشَفَ ) فلان: ضحِك حتى بدت درادِرُه.( كاشَفَه ) بالأمر: أفضى به إليه. وـ بالعداوة: باداه بها وجاهره.( كَشَّفَ ): مبالغة كشف.( اكْتَشَفَت ) المرأة: بالغت في إبداء محاسنها. وـ الأمر: كشف عنه بشيء من الجهد. ( محدثة ). وـ الشيء: كشف عنه لأوّل مرة. ( محدثة ).( انْكَشَفَ ) الشيء: ظهر. مطاوع كشف.( تَكَاشَفَ ) القوم: أبدى كلّ ما في نفسه لصاحبه.( تَكَشَّفَ ) الشيء: انكشف. وـ فلان: افتضح. وـ البرق: ملأ السماء. وـ الأرض: يبست وتشقَّقت منها مواضع.( اسْتَكْشَفَ ) عنه: سأل أن يكشف له عنه.( الكَشْف ): نظام تهذيبيّ يراد به تكوين الشخصيّة المُشْربة بروح التعاون والنَّجدة والاعتماد على النفس، ويعتمد على الرحلات والحياة في المعسكرات. ( محدثة ).( الكَشَّاف ): أحد الأعضاء في جماعة الكَشْف؛ وله مراتب. ( محدثة ).( الكَشْفَاء ): جبهة كَشْفاء: أدبرت ناصيتها.( المِكْشَاف ) الكهربيّ: جهاز يستدلّ به على وجود شِحنة كهربية على موصّل، أو على بيان نوعها، ويسمّى أيضاً: ( إلِكْتروسكوب ). ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
الكشْفُ رفعُك
الشيء عما يُواريه ويغطّيه كشَفه يكشِفه كشْفاً وكشَّفه فانكَشَف وتكَشَّفَ
ورَيْطٌ كَشِيفٌ مكْشُوف أَو مُنْكَشِف قال صخر الغيّ أَجَشَّ رِبَحْلاً له
هَيْدَبٌ يُرَفِّعُ للخالِ رَيْطاً كَشِيفا قال أَبو حنيفة يعني أَن البرق إذ
لَمَع أَضاء الس
الكشْفُ رفعُك
الشيء عما يُواريه ويغطّيه كشَفه يكشِفه كشْفاً وكشَّفه فانكَشَف وتكَشَّفَ
ورَيْطٌ كَشِيفٌ مكْشُوف أَو مُنْكَشِف قال صخر الغيّ أَجَشَّ رِبَحْلاً له
هَيْدَبٌ يُرَفِّعُ للخالِ رَيْطاً كَشِيفا قال أَبو حنيفة يعني أَن البرق إذ
لَمَع أَضاء السحابَ فتراه أَبيض فكأَنه كشَف عن رَيْطٍ يقال تكشَّف البرق إذا
ملأَ السماء والمَكشوف في عَروض السريع الجُزء الذي هو مفعولن أَصله مفْعولات حذفت
التاء فبقي مفعولاً فنقل في التقطيع إلى مفعولن وكشَف الأَمر يكْشِفه كَشْفاً
أظهره وكَشَّفه عن الأَمر أَكرهه على إظهاره وكاشَفه بالعَداوة أَي بادأَه بها وفي
الحديث لو تَكاشَفْتم ما تَدافَنْتم أَي لو انكشَفَ عَيبُ بعضكم لبعض وقال ابن
الأَثير أَي لو علم يعضُكم سَريرةَ بعض لاستثقل تَشْيِيع جنازَتِه ودَفْنَه
والكاشِفةُ مصدر كالعافِية والخاتِمة وفي التنزيل العزيز ليس لها من دون اللّه
كاشِفة أَي كَشْف وقيل إنما دخلت الهاء ليساجع قوله أَزِفت الآزفة وقيل الهاء
للمبالغة وقال ثعلب معنى قوله ليس لها من دون اللّه كاشفة أَي لا يَكْشِفُ الساعةَ
إلا ربُّ العالمين فالهاء على هذا للمبالغة كما قلنا وأَكْشَفَ الرجلُ إكشافاً إذا
ضحك فانقلبت شفَته حتى تبدو دَرادِرُه والكَشَفةُ انقِلاب من قُصاص الشعَر اسم
كالنَّزَعَةِ كَشِفَ كَشَفاً وهو أَكْشَفُ والكشَفُ في الجَبْهة إدبار ناصيتها من
غير نَزَعٍ وقيل الكَشَفُ رجوع شعر القُصّة قِبَلَ اليافوخ والكشَف مصدر
الأَكْشَفِ والكشَفَةٌ الاسم وهي دائرة في قُصاص الناصية وربما كانت شعرات تَنْبُت
صُعُداً ولم تكن دائرة فهي كشَفَةٌ وهي يُتشاءم بها الجوهري الكشَفُ بالتحريك
انقلاب من قُصاص الناصية كأَنها دائرة وهي شُعيرات تنبت صُعُداً والرجل أَكْشَف
وذلك الموضع كشَفةٌ وفي حديث أَبي الطُّفَيل أَنه عَرَض له شاب أَحمر أَكْشَفُ قال
ابن الأَثير الأَكشف الذي تنبت له شعرات في قُصاص ناصيته ثائرةً لا تكاد تسْترسِل
والعرب تتشاءم به وتكشَّفت الأَرض تَصَوَّحت منها أَماكن ويبست والأَكْشَفُ الذي
لا تُرْس معه في الحرب وقيل هو الذي لا يثبت في الحرب والكُشُف الذين لا يَصْدُقون
القِتال لا يُعْرف له واحد وفي قصيد كعب زالوا فما زالَ أنْكاسٌ ولا كُشُفٌ قال
ابن الأَثير الكُشُف جمع أَكْشف وهو الذي لا ترس معه كأَنه مُنْكشِف غير مستور
وكشِف القومُ انهزموا عن ابن الأَعرابي وأَنشد فما ذُمَّ حاديهمْ ولا فالَ
رأْيُهُم ولا كَشِفُوا إن أَفزَعَ السِّرْبَ صائح ولا كَشِفُوا أَي لم ينهزمزا
والكِشافُ أَن تَلْقَح الناقةُ في غير زمان لَقاحها وقيل هو أَن يَضْرِبها الفحل
وهي حائل وقيل هو أَن يُحْمَل عليها سنتين متواليتين أو سنين متوالية وقيل هو أَن
يُحْمَل عليها سنة ثم تترك اثنتين أَو ثلاثاً كَشَفَت الناقة تَكْشِف كِشافاً وهي
كَشوف والجمع كُشُفٌ وأَكْشَفتْ وأَكشَفَ القومُ لَقِحَت إبلُهم كِشافاً التهذيب
الليث والكَشُوف من الإبل التي يضربها الفحل وهي حامل ومصدره الكِشافُ قال أَبو
منصور هذا التفسير خطأٌ والكِشافُ أَن يُحمل على الناقة بعد نتاجها وهي عائذ قد
وضَعت حديثاً وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي أَنه قال إذا حُمِلَ على الناقة سنتين
متواليتين فذلك الكِشاف وهي ناقة كشُوف وأَكشَفَ القوم أَي كَشفَت إبلُهم قال أَبو
منصور وأَجودُ نتاج الإبل أَن يضربها الفحل فإذا نُتِجَت تُركت سنة لا يضربها
الفحل فإذا فُصِل عنها فصيلها وذلك عند تمام السنة من يوم نِتاجها أُرسل الفحل في
الإبل التي هي فيها فيضربها وإذا لم تَجِمّ سنة بعد نِتاجها كان أَقلَّ للبنها
وأَضعفَ لولدها وأَنْهَك لقوَّتها وطَرْقِها ولَقِحت الحربُ كِشافاً على المثل
ومنه قول زهير فَتعْرُكْكُمُ عَرْكَ الرَّحى بثِفالِها وتَلْقَحْ كِشافاً ثم
تُنْتَجْ فتُتْئمِ فضرب إلقاحها كِشافاً بحِدْثان نِتاجها وإتْآمها مثلاً لشدّة
الحرب وامتداد أَيامها وفي الصحاح ثم تنتج فتَفْطِم وأَكشفَ القومُ إذا صارت إبلهم
كُشُفاً الواحدة كَشُوف في الحمل والكشَفُ في الخيل التواء في عَسِيب الذنَب
واكتشَف الكبْشُ النعجة نزَا عليها
معنى
في قاموس معاجم
كَشَفْتُ
الشيء
فانْكَشَفَ
وتَكَشَّفَ.
يقال:
تَكَشَّفَ
البرقُ، إذا
ملأ السماء.
وكاشَفَهُ
بالعداوة، أي
بادأه بها.
ويقال: "لو
تكاشَفْتُمْ
ما تدافنتم"،
أي لو
انْكَشَفَ
عيبُ بعضكم
لبعض. والكَشوفُ:
الناقة التي
يضربها الفحل
وهي حامل. وقد كَشَ
كَشَفْتُ
الشيء
فانْكَشَفَ
وتَكَشَّفَ.
يقال:
تَكَشَّفَ
البرقُ، إذا
ملأ السماء.
وكاشَفَهُ
بالعداوة، أي
بادأه بها.
ويقال: "لو
تكاشَفْتُمْ
ما تدافنتم"،
أي لو
انْكَشَفَ
عيبُ بعضكم
لبعض. والكَشوفُ:
الناقة التي
يضربها الفحل
وهي حامل. وقد كَشَفَتِ
الناقةُ
كِشافاً. وقال
الأصمعيّ: فإنْ
حمل عليها
الفحل سنتين
متواليتين
فذلك الكِشافُ،
والناقةُ
كَشوفٌ. قال
زهير:
وتَلْقَحْ
كِشافاً
ثمَّ
تُنْتَجْ
فتُتْئِمِ
وأَكْشَفَ
القوم، أي
كَشَفَتْ
إبلهم.
والكَشَفُ بالتحريك:
انقلابٌ من
قُصاصِ
الناصية
كأنَّها
دائرة، وهي
شُعيرات
تنبُت
صُعُداً؛
والرجلُ
أَكْشَفَ،
وذلك الموضع
كَشَفَةٌ.
والكَشَفُ في
الخيل:
التواءٌ في
عسيب
الذَنَبِ. والأكْشَفُ:
الرجل الذي لا
تُرْس معه في
الحرب.