تمَّ
الشيءُ
تمَاماً.
وأَتَمَّهُ
غيره وتَمَّمَهُ
واسْتَتَمَّهُ
بمعنى.
وأَتَمَّتِ الحُبْلى
فهي مُتِمٌّ،
إذا تَمَّتْ
أيامُ حَملها.
وولدتْ
لِتَمامٍ
وتِمامٍ،
ووُلِدَ المولود
لتَمامٍ
وتمامٍ. وقمرٌ
تَمامٌ
وتِمامٌ، إذا
تَمَّ ليلةَ
البدر. وليل
التمامِ
مكسور لا غير،
وهو أطولُ
ليلةٍ في
السنة. وقال:
فَبِتُّ
أكابدُ
لـيلَ
الـتِـمـا
مِ
والقلبُ من
خَشْيَةٍ
مُقْشَعِرُّ
ويقال:
أبى قائلها
إلاَّ تَمّاً
وتَمًَا وتِماً،
ثلاث لغات، أي
تماماً،
ومضَى على
قوله ولم يرجع
عنه.
أبو عبيد:
التَميمُ: الشديد.
والتَميمَة:
عُوذَةٌ
تعلَّق على
الإنسان.
وتَتامّثوا،
أي جاءوا
كلُّهم
وتَمُّوا.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.