النَّضُّ
نَضِيضُ الماء كما يَخرج من حجر نَضَّ الماءُ يَنِضُّ نَضّاً ونَضِيضاً سالَ وقيل
سالَ قليلاً قليلاً وقيل خرج رَشْحاً وبئر نَضُوضٌ إِذا كان ماؤها يخرج كذلك
والنَّضَضُ الحِسى وهو ماء على رَمْل دونَه إِلى أَسفل أَرض صُلْبة فكُلَّما نَضَّ
منه شيء
النَّضُّ
نَضِيضُ الماء كما يَخرج من حجر نَضَّ الماءُ يَنِضُّ نَضّاً ونَضِيضاً سالَ وقيل
سالَ قليلاً قليلاً وقيل خرج رَشْحاً وبئر نَضُوضٌ إِذا كان ماؤها يخرج كذلك
والنَّضَضُ الحِسى وهو ماء على رَمْل دونَه إِلى أَسفل أَرض صُلْبة فكُلَّما نَضَّ
منه شيء أَي رَشَحَ واجتمع أُخِذ واسْتَنَضَّ الثِّمادَ من الماء تَتَبَّعها
وتَبَرَّضَها واستعاره بعضُ الفُصَحاء في العَرَضِ فقال يصف حالَه وتَسْتَنِضُّ
الثِّماد من مَهَلي والنَّضِيضُ الماء القَلِيلُ والجمع نِضاضٌ وفي حديث عِمْرانَ
والمرأَة صاحِبةِ المَزادةِ قال والمَزادةُ تكاد تَنِضُّ من الماء أَي تَنْشَقُّ
ويخرج منها الماء يقال نَضَّ الماءُ من العين إِذا نَبَعَ ويُجْمَعُ على أَنِضَّةٍ
وأَنشد الفراء وأَخْوَتْ نُجُومُ الأَخْذِ إِلا أَنِضّةً أَنِضَّةَ مَحْلٍ ليس
قاطِرُها يُثْرِي أَي ليس يَبُلُّ الثَّرى والنَّضِيضةُ المطر الضعيفُ القليل
والجمع نَضائضُ قال الأَسدي وقيل لأَبي محمد الفقعسي يا جُمْل أَسْقاكِ البُرَيْقُ
الوامِضُ والدِّيَمُ الغادِيةُ النَّضانِضُ في كلِّ عامٍ قَطْرُه نَضائضُ
والنَّضِيضةُ السحابةُ الضعيفةُ وقيل هي التي تَنِضُّ بالماء تسيل والنَّضِيضةُ من
الرِّياح التي تَنِضّ بالماء فتَسِيل وقيل الضعيفة ونضَّ إِليه من مَعْروفِه شيء
يَنِضُّ نَضّاً ونَضِيضاً سالَ وأَكثرُ ما يُستعمل في الجَحْد وهي النُّضاضةُ
ويقال نَضَّ من معروفك نُضاضةٌ وهو القليل منه وقال أَبو سعيد عليهم نَضائضُ من
أَموالهم وبَضائضُ واحدتها نَضِيضةٌ وبَضِيضةٌ الأَصمعي نَضَّ له بشيء وبَضَّ له
بشيء وهو المعروف القليل والنَّضِيضةُ صوتُ نَشِيشِ اللحم يُشْوى على الرَّضْفِ
قال الراجز تَسْمَعُ للرَّضْفِ بها نَضائضا والنَّضائضُ صوت الشِّواء على الرَّضْف
قال ابن سيده وأَراد للواحد كالخَشارِم وقد يجوز أَن يُعْنى بصوتِ الشِّواء
أَصواتُ الشواء وتركتِ الإِبلُ الماءَ وهي ذاتُ نَضِيضةٍ وذاتُ نَضائضَ أَي ذاتُ
عطَش لم ترْوَ ويقال أَنضَّ الراعي سِخالَه أَي سَقاها نَضيضاً من اللَبن وأَمْرٌ
ناضٌّ مُمْكِنٌ وقد نَضَّ يَنِضُّ ونُضاضةُ الشيء ما نَضَّ منه في يدِك ونُضاضةُ
الرجل آخِرُ ولده أَبو زيد هو نُضاضةُ ولدِ أَبويه يستوي فيه المذكر والمؤنث
والتثنية والجمع مثل العِجْزةِ والكِبْرةِ وقيل نُضاضةُ الماء وغيره وكلِّ شيء
آخِرُه وبَقِيَّتُه والجمع نَضائضُ ونُضاضٌ وفلان يَسْتَنِضُّ معروفَ فلان
يَسْتَقْطِرُه وقيل يستخرِجُه والاسم النِّضاضُ قال يَمْتاحُ دَلْوِي مُطْرَبُ
النِّضاضِ ولا الجَدَى من مُتْعَب حَبّاضِ
( * قوله « يمتاح دلوي » كذا ضبط في الأَصل والشطر الثاني ضبط في مادة حبض من
الصحاح مثل ضبط الأَصل )
وقال إِن كان خَيْرٌ منكِ مُسْتَنَضّا فاقْني فَشَرُّ القَوْلِ ما أَمَضّا ابن
الأَعرابي استَنْضَضْتُ منه شيئاً ونَضْنَضْتُه إِذا حرَّكْته وأَقْلَقْتَه ومنه
قيل للحية نَضْناضٌ وهو القَلِقُ الذي لا يَثْبت في مكانه لشِرَّتِه ونَشاطِه
والنَّضُّ الدِّرهم الصامِتُ والناضُّ من المَتاعِ ما تحوَّل ورِقاً أَو عيناً
الأَصمعي اسم الدراهم والدنانير عند أَهل الحجاز الناضُّ والنضُّ وإِنما يسمونه
ناضّاً إِذا تحوّلَ عيناً بعدما كان مَتاعاً لأَنه يقال ما نضَّ بيدي منه شيء ابن
الأَعرابي النَّضُّ الإِظهار والنضُّ الحاصل يقال خذ ما نَضَّ لك من غَرِيمِك وخذ
ما نَضَّ لك من دَيْنٍ أَي تيَسَّر وهو يَسْتَنِضُّ حقه من فلان أَي يستنجزه
ويأْخذ منه الشيءَ بعد الشيء وتَضْنَضَ الرجل إِذا كثر ناضُّه وهو ما ظهر وحصل من
ماله قال ومنه الخبر خذ صدقةَ ما نَضَّ من أَمْوالهم أَي ما ظهر وحصل من أَثمان
أَمْتِعَتهم وغيرها وفي حديث عمر رضي اللّه عنه كان يأْخذ الزَّكاةَ من ناضِّ
المالِ هو ما كان ذهباً أَو فِضَّةً عيناً أَو وَرِقاً ووُصف رجل بكثرة المال فقيل
أَكثر الناس ناضّاً وفي الحديث عن عِكْرِمةَ إِنَّ الشريكين إِذا أَرادا أَن
يَتَفَرَّقا يقْتَسِمانِ ما نَضَّ من أَمْوالهما ولا يقتَسِمانِ الدَّيْنَ قال شمر
ما نضَّ أَي ما صار في أَيديهما وبينهما من العين وكره أَن يُقْتَسَمَ الدَّينُ
لأَنه ربما اسْتَوفاه أَحدُهما ولم يَسْتَوْفِه الآخر فيكون رِباً ولكن يقتسمانه
بعد القبض والنَّضُّ الأَمْرُ المكروه تقول أَصابني نَضٌّ من أَمرِ فلان ونَضَّ
الطائرُ حرَّك جناحَيْه ليَطير ونَضْنَضَ البعيرُ ثَفِناته حركها وباشَر بها
الأَرضَ قال حميد ونَضْنَضَ في صُمِّ الحَصَى ثَفِناتِه ورامَ بسَلْمَى أَمره ثم
صَمَّما ونَضْنَضَ لسانَه حرَّكه الضاد فيه أَصل وليست بدلاً من صاد نَصْنَصَه كما
زعم قوم لأَنهما ليستا أُختين فتُبدلَ إِحداهما من صاحبتها وفي الحديث عن أَبي بكر
أَنه دُخل عليه وهو يُنَضْنِضُ لسانَه أَي يحرِّكُه ويروى بالصاد وقد تقدَّم
والنَّضْنَضةُ صوتُ الحيَّةِ والنَضْنَضةُ تحريك الحية لسانَها ويقال للحية نَضْناضٌ
ونَضْناضةٌ وحيَّةٌ نَضْناضٌ تحرك لسانَها قال ابن جني أَخبرني أَبو عليّ يرفعه
إِلى الأَصمعيّ قال حدثنا عيسى ابن عمر قال سأَلتُ ذا الرمَّةِ عن النَّضْناضِ
فأَخرج لسانه فحرّكه وقيل هي المُصَوِّتةُ وقيل هي التي تقتلُ إِذا نَهشَتْ من
ساعتها وقيل هي التي لا تَسْتَقِرُّ في مكان قال الرَّاعي يَبِيتُ الحَيَّةُ
النَّضْناضُ منه مكَانَ الحِبِّ يَسْتَمِعُ السِّرارا الحِبُّ القُرْطُ وقيل
الحَبيبُ وقيل النَّضْناض الحية الذكر وهو كله يرجع إِلى الحركة