نعت ينعت ، نعتا ، فهو ناعت ، والمفعول منعوت• نعت الشخص : وصفه نعت شريكه بالاستقامة والأمانة - نعته بالكرم / باللؤم والخبث - نعت فضائله . •
نعت الكلمة : ( نح ) أتبعها بنعت أي : بصفة . ...
نعت ينعت ، نعتا ، فهو ناعت ، والمفعول منعوت• نعت الشخص : وصفه نعت شريكه بالاستقامة والأمانة - نعته بالكرم / باللؤم والخبث - نعت فضائله . • نعت الكلمة : ( نح ) أتبعها بنعت أي : بصفة .
معنى
في قاموس معاجم
نعت [ مفرد ] : ج نعوت ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نعت . 2 - صفة ، كلمة أو أكثر يسمى بها الفرد لتمييزه عن الآخرين وتعريفه جمع نعوت الخير كلها . 3 - ( نح )
صفة ؛ تابع مشتق يكمل متبوعه . ...
نعت [ مفرد ] : ج نعوت ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نعت . 2 - صفة ، كلمة أو أكثر يسمى بها الفرد لتمييزه عن الآخرين وتعريفه جمع نعوت الخير كلها . 3 - ( نح ) صفة ؛ تابع مشتق يكمل متبوعه .
معنى
في قاموس معاجم
نَعَتَهُ
ـَ نَعْتاً: وصفَه. يُقال: نعتَه بالكرم.( نَعُتَ ) ـُ نَعَاتَة: صار جديراً أن ينعت ويُذكر. يُقال: ما كان نَعْتاً ولقد نَعُتَ. وهو نَعِيتٌ. و ـ الفرسُ: عَتُقَ.( أنْعَتَ ): حسُن حتَّى يُنْعَتَ. يُقال: أنعت وجهُه، وأنعتت خِصالُه.( انْتَعَتَ ) الفرسُ: عتُق. و ـ فلان بكذا: ...
ـَ نَعْتاً: وصفَه. يُقال: نعتَه بالكرم.( نَعُتَ ) ـُ نَعَاتَة: صار جديراً أن ينعت ويُذكر. يُقال: ما كان نَعْتاً ولقد نَعُتَ. وهو نَعِيتٌ. و ـ الفرسُ: عَتُقَ.( أنْعَتَ ): حسُن حتَّى يُنْعَتَ. يُقال: أنعت وجهُه، وأنعتت خِصالُه.( انْتَعَتَ ) الفرسُ: عتُق. و ـ فلان بكذا: اتَّصف. يُقال: انتعت بالجمال. و ـ فلاناً: وصفه.( تَنَاعَتَهُ ) النَّاسُ: وصفُوه.( تَنَعَّتَهُ ) وصفَه.( اسْتَنْعَتَه ) استوصَفَه.( المَنْعَتُ ): الوصف. ( الجمع ) مَناعِت. يُقال: له مناعِتُ جميلة.( المَنْعُوتُ ): الموصوف.( النَّعْتُ ): الصفة. ( الجمع ) نُعُوت. ويُقال: شيء نَعْتٌ: جيد بالغ. و ـ فرس نعت: غاية في العِتْق: عتيق سبَّاق. وفلان نَعتٌ: غاية في الرفعة. وامرأة نَعْتَةٌ: غاية في الجمال.( النُّعْتَةُ ): يُقال رجل نُعْتَةٌ: غاية في الرفعة.( النَّعِيتُ ): يُقال: فرس نعيت: نَعْتٌ. ورجل نعيت: كريم جيد سبَّاق. وهي نعِيتَةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
النَّعْتُ
وَصْفُكَ الشيءَ تَنْعَتُه بما فيه وتُبالِغُ في وَصْفه والنَّعْتُ ما نُعِتَ به
نَعَته يَنْعَتُه نَعْتاً وصفه ورجل ناعِتٌ مِن قَوم نُعَّاتٍ قال الشاعر
أَنْعَتُها إِنِّيَ من نُعَّاتِها ونَعَتُّ الشيءَ وتَنَعَّتُّه إِذا وصَفْته قال
واسْتَنْعَتّ
النَّعْتُ
وَصْفُكَ الشيءَ تَنْعَتُه بما فيه وتُبالِغُ في وَصْفه والنَّعْتُ ما نُعِتَ به
نَعَته يَنْعَتُه نَعْتاً وصفه ورجل ناعِتٌ مِن قَوم نُعَّاتٍ قال الشاعر
أَنْعَتُها إِنِّيَ من نُعَّاتِها ونَعَتُّ الشيءَ وتَنَعَّتُّه إِذا وصَفْته قال
واسْتَنْعَتُّه أَي اسْتَوْصَفْتُه واسْتَنْعَتَه اسْتَوْصَفه وجمعُ النَّعْتِ
نُعُوت قال ابن سيده لا يُكَسَّر على غير ذلك والنَّعْتُ من كل شيء جَيِّدُه وكل شيء
كان بالغاً تقول هذا نَعْتٌ أَي جَيِّدٌ قال والفَرَسُ النَّعْتُ هو الذي يكون
غايةً في العِتْقِ وما كان نَعْتاً ولقد نَعُتَ يَنْعُتُ نَعاتةً فإِذا أَرَدْتَ
أَنه تَكَلَّف فِعْلَه قلت نَعِتَ يقال فرس نَعْتٌ ونَعْتة ونَعِيتة ونَعِيتٌ
عَتيقةٌ وقد نَعُتَتْ نَعاتَةً وفرس نَعْتٌ ومُنْتَعِتٌ إِذا كان موصوفاً
بالعِتْقِ والجَوْدَةِ والسَّبْقِ قال الأَخْطل إِذا غَرَّقَ الآلُ الإِكامَ
عَلَوْنَهُ بمُنْتَعِتاتٍ لا بِغالٍ ولا حُمُرْ والمُنْتَعِتُ من الدواب والناس
الموصوفُ بما يَفْضِّلُه على غيره من جنسه وهو مُفْتَعِل من النَّعْتِ يقال
نَعَتُّه فانْتَعَتَ كما يقال وَصَفْتُه فاتَّصَفَ ومنه قول أَبي دُوادٍ
الإِيادِيّ جارٌ كجارِ الحُذاقِيِّ الذي اتَّصَفا قال ابن الأَعرابي أَنْعَتَ إِذا
حَسُنَ وَجْهُه حتى يُنْعَتَ وفي صفته صلى الله عليه وسلم يقول ناعتُه لم أَرَ
قبله ولا بعده مثله قال ابن الأَثير النَّعْتُ وَصْفُ الشيء بما فيه من حُسْن ولا
يقال في القبيح إِلا أَن يَتَكَلَّف مُتَكَلِّف فيقول نَعْتَ سَوْءٍ والوَصْفُ
يقال في الحَسَن والقَبيح وناعِتون وناعِتينَ جميعاً موضع وقول الراعي حَيِّ
الدِّيارَ دِيارَ أُمِّ بَشِيرِ بِنُوَيْعِتِينَ فَشاطِئِ التَّسْريرِ إِنما أَراد
ناعِتينَ
( * قوله « إِنما أراد ناعتين إلخ » كذا قال في المحكم وجرى ياقوت في معجمه على
أَنه مثنى نويعة مصغراً موضع بعينه )
فَصَغَّره
معنى
في قاموس معاجم
النَعْتُ:
الصفة.
ونَعَتُّ
الشيء،
وأنْتَعَتُّهُ.
إذا وصفته....
النَعْتُ:
الصفة.
ونَعَتُّ
الشيء،
وأنْتَعَتُّهُ.
إذا وصفته.