معنى تنفس النفس الأخير في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
أَخَّرْتُهُ
فتأَخَّرَ.
واسْتأْخَرَ،
مثل تأَخَّرَ.
والآخِرُ:
بعدَ الأول،
وهو صفةٌ.
تقول: جاء
آخِراً، أي
أخيراً،
والأنثى آخِرَة،
والجمع
أواخِرُ.
والآخَرُ
بالفتح: أحد
الشيئين، وهو
اسم على
أَفْعَلَ،
والأنثى أخرى.
وقولهم: جاء
في
أُخْرَيا
أَخَّرْتُهُ
فتأَخَّرَ.
واسْتأْخَرَ،
مثل تأَخَّرَ.
والآخِرُ:
بعدَ الأول،
وهو صفةٌ.
تقول: جاء
آخِراً، أي
أخيراً،
والأنثى آخِرَة،
والجمع
أواخِرُ.
والآخَرُ
بالفتح: أحد
الشيئين، وهو
اسم على
أَفْعَلَ،
والأنثى أخرى.
وقولهم: جاء
في
أُخْرَياتِ
الناس أي في
أواخرهم
وقوله لا
أفعله أخرى
الليالي، أي
أبداً.
وأُخْرى
المَنونِ، أي
آخِرُ الدهر.
وتقول أيضاً:
بِعْتُهُ
بأَخِرَةًٍ
وبِنَظِرةٍ،
أي بنَسِيئة.
وجاء فلان
بأَخَرَةٍ
بفتح الخاء، وما
عرفته إلاَّ
بأَخَرَةٍ،
أي أَخيراً.
وجاءنا
أُخُراً
بالضم، أي
أخيراً.
وجاءنا آخر
بالضم أي
أخيراً وشق
ثوبَه
أُخُراً ومن
أُخُرٍ، أي من
مُؤَخَّره.
قال الشاعر
امرؤ القيس:
وعين
لها
حَدْرَةٌ
بَـدْرَةٌ
شُقَّتْ
مآقيهِما من
أُخُرْ
ومُؤخِرُ
العينِ الذي
يلي الصُدغَ.
يقال: نظر إليه
بمؤْخِر عينه.
ومُؤَخَّر
الشيءِ نقيض مُقَدَّمِه.
والمِئْخارُ:
النخلةُ التي
يبقى حَمْلُها
إلى آخر
الصِرام.
وأُخَرُ: جمع
أُخْرى،
وأُخْرى:
تأنيث
آَخَرَ، وهو
غير مصروف،
قال الله
تعالى:
"فعِدَّةٌ من
أيامٍ أُخَرَ".
معنى
في قاموس معاجم
النَفْسُ:
الروحُ. يقال:
خرجت
نَفْسُهُ. قال
أبو خراش:
نجا
سالِمٌ
والنَفْسُ
منه
بِشِـدْقِـهِ
ولم
يَنْجُ إلا
جَفْنَ سيفٍ
ومِئزرا
والنَفْسُ:
الدمُ. يقال:
سالت
نَفْسُهُ. وفي
الحديث: "ما
ليس ل
النَفْسُ:
الروحُ. يقال:
خرجت
نَفْسُهُ. قال
أبو خراش:
نجا
سالِمٌ
والنَفْسُ
منه
بِشِـدْقِـهِ
ولم
يَنْجُ إلا
جَفْنَ سيفٍ
ومِئزرا
والنَفْسُ:
الدمُ. يقال:
سالت
نَفْسُهُ. وفي
الحديث: "ما
ليس له نَفْسٌ
سائِلَةٌ
فإنَّه لا يُنَجِّسُ
الماءَ إذا
مات فيه".
والنَفْسُ أيضاً:
الجسدُ. قال
الشاعر:
نُبِّئْتُ
أنَّ بني
سُحَيْمٍ
أَدخلوا
أبياتَهُمْ
تامورَ
نَفْسِ
المُنْذِرِ
والتامورُ:
الدمُ. وأمَّا
قولهم: ثلاثة
أنْفُسٍ،
فيذكِّرونه
لأنَّهم
يريدون به
الإنسان. والنَفْسُ:
العينُ. يقال:
أصابت فلاناً
نَفْسٌ.
ونَفَسْتُهُ
بنَفْسٍ، إذا
أصبته بعينٍ.
والنافِسُ:
العائِنُ.
والنافِسُ:
الخامسُ من سهام
الميسر،
ويقال هو
الرابع.
ونَفْسُ الشيء:
عينه يؤكَّد
به. يقال: رأيت
فلاناً
نَفْسَهُ،
وجاءني
بنَفْسِهِ.
والنَفْسُ
أيضاً: قَدْرُ
دَبْغَةٍ مما
يُدْبَغُ به
الأديمُ من
القَرَظِ
وغيره. يقال:
هَبْ لي
نَفْساً من
دِباغٍ.
والنَفَسُ
بالتحريك:
واحد
الأَنْفاسِ.
وقد
تَنَفَّسَ
الرجل،
وتَنَفَّسَ
الصُعَداء. وكلُّ
ذي رئةٍ
مُتَنَفِّسٌ.
ودوابُّ
الماء لا رِئاتَ
لها.
وتَنَفَّسَ
الصبح، أي
تَبَلَّج. وتَنَفَّسَتِ
القوسُ، أي
تصدَّعتْ.
ويقال للنهار
إذا زاد:
تَنَفَّسَ،
وكذلك الموجُ
إذا نضحَ
الماء. وقول
الشاعر:
عَيْنَيَّ
جودا عَبْرَةً
أَنْفاسا
أي
ساعة بعد
ساعة.
والنَفْسُ
أيضاً:
الجُرعة. يقال:
اكْرَعْ في
الإناء
نَفساً أو
نَفَسَيْنِ،
أي جُرعةٌ أو
جرعتين، ولا
تزد عليه.
والجمع
أَنْفاسٌ. قال
جرير:
تعَللُ
وهيَ
ساغِبَة
بنيهـا
بأَنْفاسٍ
من الشَبِمِ
القَراحِ
ويقال
أيضاً: أنت في
نَفَسٍ من
أمرك، أي في
سعةٍ. وشيءٌ
نَفيسٌ، أي
يُتَنافَسُ
فيه
ويُرْغَبُ.
وهذا
أَنْفَسُ
مالي، أي
أحبُّهُ
وأكرمُهُ
عندي.
وأنْفَسَني
فلانٌ في كذا،
أي رغَّبني
فيه. ولفلان
مُنْفِسٌ ونَفيسٌ،
أي مالٌ
كثيرٌ. يقال:
ما يسرُّني
بهذا الأمر
مُنْفِسٌ
ونَفيسٌ.
ونَفِسَ به
بالكسر، أي
ضنَّ به. يقال:
نَفِسْتُ
عليه الشيءَ
نَفاسَةً إذا
لم تَره
يستأهله.
ونَفِسْتَ
عليَّ بخير
قليل، أي
حسدتْ.
ونَفُسَ
الشيء بالضم
نَفاسَةً، أي
صار نفيساً
مرغوباً فيه.
ونافَسْتُ في
الشيء
مُنافسةً
ونِفاساً،
إذا رغبت فيه على
وجه المباراة
في الكرم.
وتنافسوا
فيه، أي
رغِبوا.
وقولهم: لك في
هذا الأمر
نُفْسَةٌ، أي
مُهْلَةٌ.
ونَفَّسْتُ
عنه
تَنْفيساً،
أي رفَّهت.
يقال: نَفَّسَ
الله عنه
كربته، أي فرَّجها.
والنِفاسُ:
وِلادُ
المرأة إذا
وضَعَتْ، فهي
نُفَساءٌ
ونسوةٌ
نِفاسٌ. ويجمع
على نُفَساواتٍ،
وامرأتان
نُفَساوانِ.
وقد نَفِسَتِ
المرأةُ
بالكسر
نِفاساً
ونَفاسَةً.
ويقال أيضاً:
نُفِسَتِ
المرأةُ
غلاماً، على
ما لم يسمّ
فاعله،
والولد
منْفوسٌ. وفي
الحديث: "ما من
نَفْسٍ
مَنْفوسَةٍ
إلا وقد
كُتِبَ مكانُها
من الجنَّة
والنار".
وقولهم:
وَرِثَ فلانٌ قبل
أن يُنْفَسَ
فلانٌ، أي قبل
أن يولد.