نَهَدَ
إلى العدوّ
يَنْهَدُ
بالفتح، أي
نَهض. ونَهَدَ
ثديُ الجارية
يَنْهُدُ
بالضم نُهوداً
فيهما، إذا
أشرف
وكَعَّبَ؛
فهي ناهِدٌ وناهِدَةٌ.
وفرسٌ
نَهْدٌ، أي
جَسيمٌ
مُشرفٌ. تقول منه:
نَهُدَ
الفرسُ بالضم
نُهودَةً.
ورجلٌ نَهْدٌ:
كريمٌ
يَنْهَ
نَهَدَ
إلى العدوّ
يَنْهَدُ
بالفتح، أي
نَهض. ونَهَدَ
ثديُ الجارية
يَنْهُدُ
بالضم نُهوداً
فيهما، إذا
أشرف
وكَعَّبَ؛
فهي ناهِدٌ وناهِدَةٌ.
وفرسٌ
نَهْدٌ، أي
جَسيمٌ
مُشرفٌ. تقول منه:
نَهُدَ
الفرسُ بالضم
نُهودَةً.
ورجلٌ نَهْدٌ:
كريمٌ
يَنْهَدُ إلى
معالي الأمور.
والنَهْداءُ:
الرملةُ
المشرفةُ.
والمُناهَدَةُ
في الحرب:
المناهَضَةُ.
والمناهَدَةُ:
المساهمةُ
بالأصابع.
والتَناهُدُ:
إخراج كلِّ
واحدٍ من
الرُفقةِ
نفقةً على قدر
نفقةِ صاحبِه.
وأَنْهَدْتُ
الحوضَ:
ملأتُهُ؛ وهو
حوضٌ نَهْدانُ،
إذا امتلأ ولم
يَفِضْ بعد.
والنَهيدَةُ: أن
يُغلى لُبابُ
الهَبيدِ،
وهو حَبُّ
الحنظل، فإذا
بلغ إناهُ من
النُضج
والكَثافة
ذُرَّتْ عليه
قَميحةٌ من
دقيقٍ ثم
أُكِلَ.
وزُبْدٌ
نَهيدٌ، إذا
لم يكن
رقيقاً.
معنى
في قاموس معاجم
هِدْتُ
الشيءَ
أهيدُهُ
هَيْداً:
حرَّكتُهُ.
وفي الحديث:
"هِدْهُ"،
يعنون به
المسجد، أي
هُدَّهُ ثم
أصلِحْهُ.
وتقول: ما
يَهيدُني
ذلك، أي ما
يزعجني وما
أكترث له ولا
أباليه قال
يعقوب: لا
ينطق بيهيد
إلا بحرف جمد.
والهَيْدانُ:
الجبانُ.
وهَيْد
هِدْتُ
الشيءَ
أهيدُهُ
هَيْداً:
حرَّكتُهُ.
وفي الحديث:
"هِدْهُ"،
يعنون به
المسجد، أي
هُدَّهُ ثم
أصلِحْهُ.
وتقول: ما
يَهيدُني
ذلك، أي ما
يزعجني وما
أكترث له ولا
أباليه قال
يعقوب: لا
ينطق بيهيد
إلا بحرف جمد.
والهَيْدانُ:
الجبانُ.
وهَيْدِ
وهادِ: زجرٌ
للإبل. وقولهم:
ما له هَيْدٌ
ولا هادٌ، أي
ما يقال له
هَيْدِ ولا
هادِ. وأنشد
لابن هَرْمة:
حتَّى
استقامتْ له
الآفاقُ
طائعةً
فمـا
يُقـالُ
هَـيْدٌ ولا هـادُ
أي
لا يحرك ولا
يمنع من شيء
ولا يُزجر
عنه. تقول منه:
هِدْتُ الرجل
وهَيَّدْتُهُ.