وجبَ
الشيء، أي
لَزِمَ،
يَجِب
وُجوباً. وأوجبه
الله،
واستوجبه، أي
استحقّه.
ووجَبَ البيعُ
يَجِبُ
جِبَةً.
وأوجبت البيع
فوجَبَ. والوجيبة:
أن توجب البيع
ثم تأخذَه
أوَّلاً فأوَّلاً،
فإذا فرغت
قيل: قد
استوفيتَ
وَجيبَتَكَ.
ووجب القلبُ
وَجيباً:
وجبَ
الشيء، أي
لَزِمَ،
يَجِب
وُجوباً. وأوجبه
الله،
واستوجبه، أي
استحقّه.
ووجَبَ البيعُ
يَجِبُ
جِبَةً.
وأوجبت البيع
فوجَبَ. والوجيبة:
أن توجب البيع
ثم تأخذَه
أوَّلاً فأوَّلاً،
فإذا فرغت
قيل: قد
استوفيتَ
وَجيبَتَكَ.
ووجب القلبُ
وَجيباً:
اضطربَ.
وأوجَبَ الرجل،
إذا عمل عملاً
يوجب له
الجنَّة أو
النار. والوَجْبُ:
الجبان. قال
الشاعر:
طَلوبُ
الأعادي لا
سَؤُومُ ولا
وَجْبُ
تقول
منه: وَجُبَ
الرجل بالضم
وُجوبَةً.
والوَجْبةُ:
السَقطة مع
الهَدَّةِ.
وفي المثل:
بجَنْبِهِ
فلتكنْ
الوَجْبَةُ.
قال الله
تعالى: "فإذا
وَجَبَتْ
جُنوبُها".
ومنه قولهم:
خرجَ القومُ
إلى مَواجبهم،
أي مَصارعهم.
ووَجَبَ
الميِّتُ، إذا
سقط ومات.
ويقال للقتيل
واجبٌ. قال
الشاعر:
أطاعتْ
بنو عَوْفٍ
أميراً
نهاهُمُ
عن السِلْمِ
حتَّى كان
أوَّلَ
واجِبِ
وَوَجَبَتِ
الشمسُ، أي
غابت.
ووَجَّبْتُ
به الأرض
توجيباً، أي
ضربتها به.
ويقال أيضاً:
وَجَبَتِ
الإبل، إذا
أعيَتْ.
والمُوَجِّبُ:
الذي يأكل في
اليوم
والليلة مرةً.
يقال: فلانٌ يأكل
وجبة. وقد
وَجَّبَ نفسه
توجيباً، إذا
عوَّدها ذلك.
وكذلك إذا
حلَبَ في
اليوم
والليلة
مرَّةً.