في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.
معنى
في قاموس معاجم
وَسَطْتُ
القومَ
أسِطُهُمْ
وَسْطاً
وسِطَةً، أي
توسَّطْتُهُمْ.
وفلانٌ
وَسيطٌ في قومه،
إذا كان
أوْسَطَهُمْ
وأرفعَهُم
مَحَلاًّ. قال
العَرْجِيُّ:
كأنِّي
لم أكنْ فيهم
وَسـيطـاً
ولم تَكُ
نِسْبَتي في
آل عَمْ
وَسَطْتُ
القومَ
أسِطُهُمْ
وَسْطاً
وسِطَةً، أي
توسَّطْتُهُمْ.
وفلانٌ
وَسيطٌ في قومه،
إذا كان
أوْسَطَهُمْ
وأرفعَهُم
مَحَلاًّ. قال
العَرْجِيُّ:
كأنِّي
لم أكنْ فيهم
وَسـيطـاً
ولم تَكُ
نِسْبَتي في
آل عَمْرِو
والإصبع
الوُسْطى.
والتَوْسيطُ:
قطعُ الشيء نصفين.
والتَوسُّط
بين الناس، من
الوَساطَةِ.
والوَسَطُ من
كلِّ شيء:
أعدَلُهُ. قال
تعالى:
"وكذلكَ
جَعَلْناكُمْ
أُمَّةً
وَسَطاً" أي
عدلاً. ويقال
أيضاً: شيءٌ
وَسَطٌ، أي
بين الجيِّد
والرديء.
وواسِطَةُ
القلادةِ:
الجوهرُ الذي
في وَسَطها،
وهو أجودها.
وواسِطُ الكور:
مُقدَّمه.
ويقال: جلست
وَسْط القومِ
بالتسكين،
لأنَّه ظرف،
وجلست في
وَسَطِ الدار
بالتحريك،
لأنَّه اسمٌ.