معنى توقفت سفينة في ميناء في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
السَفَنُ:
ما ينحت به
الشيء.
والمِسْفَنُ
مثله.
والسَفَنُ أيضاً:
جلدٌ أخشنُ
كجلود
التماسيح
يُجعَل على قوائم
السُيوف.
وسَفَنْتُ
الشيء
سَفْناً: قشرته.
قال امرؤ
القيس:
فجاء
خَفِيَّاً
يَسْفِنُ
الأرضَ
بَطْنُـهُ
السَفَنُ:
ما ينحت به
الشيء.
والمِسْفَنُ
مثله.
والسَفَنُ أيضاً:
جلدٌ أخشنُ
كجلود
التماسيح
يُجعَل على قوائم
السُيوف.
وسَفَنْتُ
الشيء
سَفْناً: قشرته.
قال امرؤ
القيس:
فجاء
خَفِيَّاً
يَسْفِنُ
الأرضَ
بَطْنُـهُ
تَرى
التُرْبَ
منه لازِقاً
كلَّ
مَلْزَقِ
وإنَّما
جاء
متلبِّداً على
الأرض لئلا
يراه الصيدُ
فيَنْفر منه.
وسَفَنَتِ
الريحُ
الترابَ على
وجه الأرض.
والسَوافِنُ:
الرياحُ،
الواحدة
سافِنَةٌ.
والسَفينَةُ
معروفة.
والسَفَّانُ
صاحبها.
والسَفينُ:
جمع سَفينة.
قال ابن دريد:
سَفينَةٌ
فَعيلَةٌ
بمعنى
فاعِلةٍ،
كأنها
تِسْفِنُ
الماء، أي تَقْشره.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.
معنى
في قاموس معاجم
الوَقْفُ:
سِوارٌ من
عاج. يقال:
وَقَّفْتُ المرأة
تَوْقيفاً،
إذا جعلت في
يديها
الوَقْفَ.
وفرسٌ
مُوَقَّفٌ،
إذا أصاب
الأَوْظِفَةَ
منه بياضٌ في
موضع
الوَقْفِ ولم
يَعْدُها إلى
أسفل ولا فوق فذلك
التَوْقيفُ.
ويقال:
وَقَفَتِ
الدابةُ تَقِفُ
وُ
الوَقْفُ:
سِوارٌ من
عاج. يقال:
وَقَّفْتُ المرأة
تَوْقيفاً،
إذا جعلت في
يديها
الوَقْفَ.
وفرسٌ
مُوَقَّفٌ،
إذا أصاب
الأَوْظِفَةَ
منه بياضٌ في
موضع
الوَقْفِ ولم
يَعْدُها إلى
أسفل ولا فوق فذلك
التَوْقيفُ.
ويقال:
وَقَفَتِ
الدابةُ تَقِفُ
وُقوفاً،
وَوَقَفْتُها
أنا وَقفاً.، يتعدَّى
ولا يتعدَّى.
ووَقَفْتُهُ
على ذنْبه، أي
أطلعته عليه.
ووَقَفْتُ
الدار
للمساكين
وَقْفاً،
وأَوْقَفْتُها
بالألف لغةٌ
رديئة. وليس
في الكلام
أَوْقَفْتُ
إلا حرف واحد: أَوْقَفْتُ
عن الأمر الذي
كنت فيه، أي
أقلعت. قال الطرمّاح:
جامِحاً
في
غَوايَتـي
ثـم
أَوْقَـفْ
تُ رضًى
بالتُقى وذو
البِرِّ
راضي
وحكى
أبو عمرو:
كلَّمتهم ثم
أوْقَفْتُ،
أي أَسْكَتُّ.
وكلُّ شيء
تُمْسِكُ عنه
تقول: أَوْقَفْتُ.
وحكى ابن
السكيت عن
الكسائي: ما
أَوْقَفَكَ
هل هنا? وأيُّ
شيء
أوْقَفَكَ ها
هنا? أيْ أيُّ
شيء صيَّرك
إلى الوُقوفِ.
والمَوْقِفُ:
الموضعُ الذي
نَقِفُ فيه،
حيثُ كان.
ومُوْقِفا الفرس:
الهَزْمَتانِ
في
كَشْحَيْهِ.
ويقال للمرأة:
إنَّها
لحَسَنَةُ
المَوْقِفَيْنِ،
هما الوجه
والقدم. ويقال
مَوْقِفُ
المرأة: عيناها
ويداها وما لا
بدَّ من
إظهاره.
وتَوْقيفُ
الناس في
الحج:
وُقوفُهُمْ
بالمَواقِفِ.
والتَوْقيفُ
كالنصّ.
وتَواقَفَ
الفريقان في القتال.
وواقَفْتُهُ
على كذا
مُواقَفَةً
ووِقافاً.
واسْتَوْقَفْتُهُ،
أي سألته
الوُقوفَ.
والتَوَقُّفُ
في الشيء،
كالتلوُّم
فيه. والوَقيفَةُ:
الوعِلُ
تلجئه الكلاب
إلى صخرة فلا
يمكنه أن ينزل
حتَّى يُصادَ.
وقال:
فلا
تَحْسَبَنِّي
شحمةً من
وَقيفَةٍ
مُطَرَّدَةٍ
ممَّا تصيدك سَلْفَـعُ