ثَبَطَ
على الأَمر ـُ ثبْطاً: وقف عليه. ويقال: ثَبَطَه على الأَمر: وقفه عليه. و ـ فلاناً عن الشيء: عوّقَه وبطَّأَ به. و ـ الرجلَ: حبسه.ثَبِط ـَ ثَبَطاً: ضعُف وثقل. و ـ حمق في عَمله. فهو ثَبِطٌ. ( الجمع ) أَثباط. وثِباط.أَثْبطه المرضُ: لم يكَد يفارقُه.ثَبَّطه عن الشيء: عوَّقه ...
على الأَمر ـُ ثبْطاً: وقف عليه. ويقال: ثَبَطَه على الأَمر: وقفه عليه. و ـ فلاناً عن الشيء: عوّقَه وبطَّأَ به. و ـ الرجلَ: حبسه.ثَبِط ـَ ثَبَطاً: ضعُف وثقل. و ـ حمق في عَمله. فهو ثَبِطٌ. ( الجمع ) أَثباط. وثِباط.أَثْبطه المرضُ: لم يكَد يفارقُه.ثَبَّطه عن الشيء: عوَّقه وبطَّأَ به. ومنه في التنزيل العزيز: ( وَلَكِنْ كَرِهَ اللهُ انْبِعَاثَهُمْ فثَبَّطَهُمْ ).تَثَبَّط: تريّث وتعوَّق.
معنى
في قاموس معاجم
عَزَمَ
فلانٌ ـِ عَزْماً، وعَزيماً، وعَزيمة، وعَزْمَة، ومَعزِماً: جدّ. وـ صبر. يقال: ما لي عنك عَزْم. وـ الأمرُ: جدّ ولزم. وفي التنزيل العزيز:{فَإِذَا عَزَمَ الأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ}. وـ اللهُ لي: خلق لي قُوَّة وصبراً. وـ على فلان: أمره وشدّد عليه. ...
فلانٌ ـِ عَزْماً، وعَزيماً، وعَزيمة، وعَزْمَة، ومَعزِماً: جدّ. وـ صبر. يقال: ما لي عنك عَزْم. وـ الأمرُ: جدّ ولزم. وفي التنزيل العزيز:{فَإِذَا عَزَمَ الأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ}. وـ اللهُ لي: خلق لي قُوَّة وصبراً. وـ على فلان: أمره وشدّد عليه. وـ أقسم. ويقال: عزّم الرّاقي: قرأ العزائم. وـ الأمرَ، وعليه: أراد فعله وعقد عليه نيّته.( عَزَّم ) الراقي: عزم.( اعتَزَم ) للأمر: احتمله وصبر عليه. وـ الأمرَ، وعليه: عزم. وـ فلانٌ الطريقَ: مضى فيه ولم ينثن.( تَعَزَّم ) الأمرَ: عزمه.( العَزَّام ): الشديد العَزْم. وـ مبالغة من العَزْم. وـ الأسد.( العَزْم ): الصّبر والجِدّ. وأولو العزم من الرُّسُل: الذين صبروا وجَدُّوا في سبيل دعوتهم. وفي التنزيل العزيز: {فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ}.( العَزْمَة ): يقال: هذا عَزْمَة من عَزَمَات الله: حق من حقوقه.( العُزْمَة ): عُزْمَة الرّجل: أسرته وقبيلته. ( الجمع ) عُزم.( العَزْميّ ): الوفيّ بالعهد.( العَزِيمَة ): ما عزمت عليه. وـ الرُّقْيَة. ( الجمع ) عزائم. وعزائم الله: فرائضه التي أوجبها. وفي الحديث: ( إنّ الله يُحبّ أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه ).