الأَزهري استعمل
منه أَبو العباس الثَّتُّ الشَّقُّ في الصَّخْرة وجمعه ثُتُوتٌ قال والثَّتُّ
أَيضاً العِذْيَوْطُ وهو الثَّمُوتُ والذَّوْذَحُ والوَحْواحُ والنَّعْجة
( * قوله « والنعجة وفيما بعد وشريان » كذا بالأصل والتهذيب ) والزُّمَّلِقُ وقال
أَبو عمر
الأَزهري استعمل
منه أَبو العباس الثَّتُّ الشَّقُّ في الصَّخْرة وجمعه ثُتُوتٌ قال والثَّتُّ
أَيضاً العِذْيَوْطُ وهو الثَّمُوتُ والذَّوْذَحُ والوَحْواحُ والنَّعْجة
( * قوله « والنعجة وفيما بعد وشريان » كذا بالأصل والتهذيب ) والزُّمَّلِقُ وقال
أَبو عمرو في الصخرة ثَتٌّ وفَتٌّ وشَرْمٌ وشَرْنٌ وخَقٌّ ولَقٌّ وشِيقٌ وشِرْيان
معنى
في قاموس معاجم
الثَّتُّ : أَهمله الجَوْهَرِيّ واستعمله أَبو العبّاس بمعنى العِذْيَوْطِ وهو الثَّمُوت والذَّوْذَح والوَخْواخ والنَّعْجة والزُّمَّلِق
. بمعنى الشَّقّ في الصَّخرَةِ وجمعه ثُتُوتٌ عن ابن الأَعرابيّ . وقال أَبو عَمْرٍو : في الصخْرَةِ ثَتٌّ وفَتٌّ وشَرْمٌ
الثَّتُّ : أَهمله الجَوْهَرِيّ واستعمله أَبو العبّاس بمعنى العِذْيَوْطِ وهو الثَّمُوت والذَّوْذَح والوَخْواخ والنَّعْجة والزُّمَّلِق . بمعنى الشَّقّ في الصَّخرَةِ وجمعه ثُتُوتٌ عن ابن الأَعرابيّ . وقال أَبو عَمْرٍو : في الصخْرَةِ ثَتٌّ وفَتٌّ وشَرْمٌ وشَرْنٌ وخَقٌّ ولَقٌّ