ثَرَطَه يَثْرِطُهُ ويَثْرُطُه ثَرْطاً : زَرى عَلَيْهِ وعابَهُ نَقَلَهُ ابن دُرَيْدٍ وقال : لَيْسَ بثَبَتٍ . والثِّرْطِئَةُ بالكَسْرِ : الرَّجُلُ الأَحْمَقُ الضعيفُ وقال أَبو عمرٍو : هو الثَّقيلُ الأَحْمق وقال ابن عبّادٍ : هو القَصيرُ الحادِرُ هنا ذَكَره الجَوْهَرِيّ وقال : الهمزَة زائدةٌ وذَكَرَهُ المُصَنِّفِ في الهَمْزِ عَلَى أَنَّها أَصْليَّة ولم يَقْطَعِ الأّزْهَرِيّ بأَحَدِ القَوْلَيْن حيثُ قالَ : إنْ كانت الهَمْزَةُ أَصْليَّةً فالكَلِمَةُ رُباعِيَّةٌ وإنْ لم تَكُن أَصْليَّةً فهي ثُلاثيّة قالَ : والغِرْقِئُ مثلُه وَقَدْ تقدَّم للمصنَّف كتبه بالحُمْرَة عَلَى أنَّ الجَوْهَرِيّ لم يَذْكُرْه وهو غَريبٌ . والثَّرْطُ : مِثْلُ الثَّلْط لغَةٌ أو لُثْغَةٌ كما في الصّحاح . والثَّرْطُ : الحُمْقُ وَقَدْ ثَرِطَ إِذا حَمُق حُمْقاً جَيِّداً نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . والثَّرْطُ : شَريسُ الأَساكِفَةِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ عن ابن شُمَيْلٍ قالَ : ولم يَعْرِفْه أَبو الغَوْث . ويُقَالُ : صارتِ الأرْضُ ثِرْياطَةً بالكَسْرِ أَي : رَدْغَةً عن ابن عبّادٍ وسَيَأْتِي عنه في ذرط أَرضٌ ذِرْياطَةٌ واحدةٌ وثِرْياطَةٌ واحدة أَي طِينَةٌ واحِدَةٌ . فَتَأمَّلْ . ورَجُلٌ ثَرَنْطَى كحَبَرْكَى ومُثْرَنْطٍ أَي ثَقيلُ . والبَعير يُثَريطُ كيُهَريقُ إِذا ثَلَطَ ثَلْطاً مُتَدارِكاً نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ عن ابن عبّادٍ