ثَغْثَغَ كَلامَهُ ثَغْثَغَةً : خَلَّطَ فيهِ ولم يُبَيِّنْهُ وكذلكَ تَغْتَغَ بالتاءِ كما تَقَدَّمَ قالَ ابنُ عَبّادٍ : وهُوَ ثَغْثَغٌ وثَغْثَاغُ الكلامِ أي : مُخَلِّطُه
وقالَ اللَّيْثُ : الثَّغْثَغَةُ : عضُّ الصَّبِيِّ قَبْلَ أنْ يَشْقَأَ نابُه ويَثَّغِرَ قالَ رُؤْبَةُ :
" وعَضَّ عَضَّ الأدْرَدِ المُثَغْثِغِ
" بَعْدَ أفانِينِ الشَّبابِ البُرْزُغِ والثَغْثَغَةُ : الكَلامُ لا نِظَامَ لهُ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وأنْشَدَ
" ولا بِقِيلِ الكَذِبِ المُثَغْثَغِ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الثَّغْثَغَةُ : التَّفْتِيشُ
وقالَ الجَوْهَرِيُّ : الثَّغْثَغَةُ : فِعْلُ المُتَكَلِّمِ المُحَرِّكِ أسْنَانَهُ في فَمِه والمُضْطَرِبِ اضْطِراباً شَديداً فَلَمْ يُبَيِّنْ كَلامَهُ ومنْه قَوْلُ رُؤْبَةَ السّابِقِ ذِكْرُه
وممّا يُستدْرَكُ عليهِ : المُثَغْثِغُ : الّذِي بَبُلُّ برِيقِه ولا يُؤَثِّرُ فيمَا يَعَضُّ لأنَّهُ لا أسْنَانَ لهُ قالَهُ اللَّيثُ