الثلاثة
في عدد
المذكر،
والثلاث في
عدد المؤنث.
والثلاثاء من
الأيام ويجمع
على ثَلاثاواتٍ.
والثُلُثُ:
سهمٌ من
ثلاثة، فإذا
فتحت الثاء
زدت ياءً فقلت
ثَليثٌ، مثل
ثَمينٍ
وسَبيعٍ وسَديسٍ
وخَميسٍ
ونَصيفٍ.
والثِلْثُ،
بالكسر، من
قولهم هو
يَسْقي
الثلاثة
في عدد
المذكر،
والثلاث في
عدد المؤنث.
والثلاثاء من
الأيام ويجمع
على ثَلاثاواتٍ.
والثُلُثُ:
سهمٌ من
ثلاثة، فإذا
فتحت الثاء
زدت ياءً فقلت
ثَليثٌ، مثل
ثَمينٍ
وسَبيعٍ وسَديسٍ
وخَميسٍ
ونَصيفٍ.
والثِلْثُ،
بالكسر، من
قولهم هو
يَسْقي نخْلة
الثِلْثِ، لا
يُستعملُ
الثِلْثُ إلا
في هذا
الموضع.
وثُلاثُ
ومَثْلَثُ
غير مصروف
للعدل
والصفة، لأنه
عدل من
ثَلاثَةٍ إلى
ثُلاثَ
ومَثْلَثَ،
وهو صفةٌ لأنّك
تقول: مررت
بقوم مَثْنى
وثُلاثَ.
وثَلَثْتُ
القومَ
أَثْلَثُهُمْ
بالضم، إذا
أخذتَ ثُلُثَ
أموالهم.
وأَثْلِثُهُمْ
بالكسر، إذا
كنت
ثالِثَهُمْ
أو
كَمَّلْتَهُمْ
ثلاثةً بنفسك
قال الشاعر:
فإنْ
تَثْلِثوا
نَرْبَعْ
وإنْ يَكُ
خامسٌ
يَكُنْ
سادسٌ حتّى
يُبيرَكُمُ القَتْلُ
وثالثة
الأَثافي:
الحَيْدُ
النادر من
الجبل، يثجمع
إليه صخرتان
ثم
تُنْصَبُعليهما
القِدْر.
وأَثْلَثَ
القومُ: صاروا
ثلاثة. وكانوا
ثلاثة
فأربَعوا
كذلك، إلى
العشرة.
والثَلوثُ من
النوق: التي
تجمع بين
ثَلاثِ آنية
تملؤها إذا
حُلِبَتْ،
وكذلك التي
تَيْبَسُ ثلاثةٌ
من أخلافها.
والمثلوثة:
مَزادةٌ تكون من
ثلاثة جلود.
وحبلٌ
مثلوثٌ، إذا
كان على ثَلاثِ
قُوىً. وشيءٌ
مُثَلَّثٌ،
أي ذو أركان
ثلاثة.
والمثلَّثَّ
من الشراب:
الذي طُبِخَ
حتَّى ذهب
ثُلُثاهُ.
ويقال أيضاً:
ثَلَّثَ
بناقته، إذا
صَرَّ منها
ثلاثةَ
أخلافٍ. فإن
صَرَّ
خِلْفَيْنِ
قيل: شَطَّرَ
بها.
معنى
في قاموس معاجم
لَثْلَثَ
مثله،
ولَثْلَثَ في
الأمر وتَلَثْلَثَ
بمعنًى، أي
تردَّد. وقال
رؤبة:
لا
خير في وِدِّ
امرئٍ
مُلَثْلِثِ
ولَثْلَثْتُهُ
عن حاجته، أي
حبسته.
وتَلَثْلَثَ
في
الدَقْعاءِ:
تمرَّغ.
وألَثَّ
المطر، أي دام
أيَّاماً لا
يقل
لَثْلَثَ
مثله،
ولَثْلَثَ في
الأمر وتَلَثْلَثَ
بمعنًى، أي
تردَّد. وقال
رؤبة:
لا
خير في وِدِّ
امرئٍ
مُلَثْلِثِ
ولَثْلَثْتُهُ
عن حاجته، أي
حبسته.
وتَلَثْلَثَ
في
الدَقْعاءِ:
تمرَّغ.
وألَثَّ
المطر، أي دام
أيَّاماً لا
يقلع.
معنى
في قاموس معاجم
الرِضْوانُ:
الرِضا،
وكذلك
الرُضْوانُ
بالضم.
والمَرْضاةُ
مثله. ورَضيتُ
الشيء وارْتَضَيْتُهُ
فهو
مَرْضِيٌّ،
وقد قالوا:
مَرْضُوٌّ
فجاءوا به على
الأصلِ والقياسِ.
ورَضيتُ عنه
رِضاً
مقصورٌ، وهو
مصدرٌ محضٌ،
والاسم
الرِضاءُ
ممدودٌ. وسمع
الكسا
الرِضْوانُ:
الرِضا،
وكذلك
الرُضْوانُ
بالضم.
والمَرْضاةُ
مثله. ورَضيتُ
الشيء وارْتَضَيْتُهُ
فهو
مَرْضِيٌّ،
وقد قالوا:
مَرْضُوٌّ
فجاءوا به على
الأصلِ والقياسِ.
ورَضيتُ عنه
رِضاً
مقصورٌ، وهو
مصدرٌ محضٌ،
والاسم
الرِضاءُ
ممدودٌ. وسمع
الكسائي
رِضَوانِ
وحِمَوانِ في
تثنية الرِضا
والحِمى.
وعيشةٌ
راضِيَةٌ، أي
مَرْضِيَّةٌ.
كقولهم: هَمٌّ
ناصبٌ؛
لأنَّه يقال
رُضيتُ معيشتُه
على ما لم
يسمَّ فاعله،
ولا يقال
رَضِيَتْ. ويقال:
رَضيتُ به
صاحباً. وربما
قالوا: رَضيتُ
عليه، بمعنى
رَضيتُ به
وعنه. وأنشد
الأخفش:
إذا
رَضِيَتْ
عَلَيَّ بنو
قُشَيْرٍ
لَعَمْرُ
اللهِ
أعجبني
رِضاها
وأَرْضَيْتُهُ
عنّي
ورَضَّيْتُهُ
بالتشديد
أيضاً،
فَرَضِي.
وتَرَضَّيْتُهُ:
أرْضَيْتُهُ
بعد جهدٍ.
واسْتَرْضَيْتُهُ
فأَرْضاني.
وراضانيَ
فلانٌ فَرضَوْتُهُ
أَرْضُوهُ
بالضم، إذا
غلبتَه فيه؛ لأنّه
من الواو.
وإنما قالوا
رَضيتُ عنه
رِضاً وإن كان
من الواو، كما
قالوا شَبِعَ
شِبَعاً،
وقالوا رَضيَ
لمكان الكسر،
وحقَّه أن يقال
رَضُوَ.