الجَلْفُ:
القَشْرُ،
يقال:
جَلَفْتُ
الطينَ عن رأس
الدَنِّ،
أَجْلُفُهُ
بالضم.
والجالِفَةُ:
الشَجَّةُ
التي تقشِر
الجلدَ مع
اللحم. وطعنةٌ
جالِفَةٌ: إذا
لم تصل إلى
الجوف، وهي
خلاف
الجائِفَةِ.
وجَلَفْتُ
الشيء: قطعتُه
واستأصلته.
والجالِفَةُ:
الجَلْفُ:
القَشْرُ،
يقال:
جَلَفْتُ
الطينَ عن رأس
الدَنِّ،
أَجْلُفُهُ
بالضم.
والجالِفَةُ:
الشَجَّةُ
التي تقشِر
الجلدَ مع
اللحم. وطعنةٌ
جالِفَةٌ: إذا
لم تصل إلى
الجوف، وهي
خلاف
الجائِفَةِ.
وجَلَفْتُ
الشيء: قطعتُه
واستأصلته.
والجالِفَةُ:
السنةُ التي
تذهب بأموال
الناس.
ويقال
أصابتهم
جَليفَةٌ
عظيمة، إذا
اجْتَلَفَتْ
أموالَهم،
وهم قومٌ
مُجْتَلَفونَ.
والمُجَلَّفُ:
الذي أُخِذَ
من جوانبه.
والمُجَلَّفُ
أيضاً: الرجل
الذي
جَلّفَتْهُ
السنون، أي
ذهبتْ
بأمواله.
وقولهم:
أعرابيٌ
جِلْفٌ، أي
جافٍ. وأصله
من أَجْلافِ
الشاةِ، وهي
المسلوخَةُ
بلا رأسٍ ولا
قوائمَ ولا
بطن. وقال أبو
عبيدة أصل
الجلف الدنُّ
الفارغ. قال:
والمسلوخُ
إذا أُخْرِجَ
بطنُه جِلْفٌ
أيضاً. وقال
أبو عمر:
الجِلْف"
كلُّ ظرفٍ
ووعاءٍ،
وجمعُه
جُلوفٌ.