جِبرِيلُ كقِنْدِيلٍ : اسمُ المَلَكِ المُوَكَّلِ بالوَحْيِ إلى الأنبياء عليهم الصّلاةُ والسّلام وقد مَرَّ تحقيقُ لُغاتِه وما فيها في : ج - ب - ر وشيءٌ من ذلك في أ - ل - ل وفي أيل وفي كتاب الشَّواذِّ لابنِ جِنِّي : قِيل في مَعْنى جَبرإلّ : عبدُ اللهِ وذلك أن الجَبرَ بمنزلة الرّجُلِ والرجُلُ عبدٌ لله تعالى ولم نسمع الجَبرَ بمعنى الرجُلِ إلّا في شِعر ابنِ أحْمَرَ وهو قوله :
اشْرَبْ براوُوقٍ حَيِيتَ بِهِ ... وانْعَم صَباحاً أيُّها الجَبر قالوا : وِإلٌّ بالنَّبَطِيّة : اسمٌ للّه سبحانه ومن ألفاظهم في هذا الاسم أن يقولوا : كُورِيال الكاف بين الكاف والقاف فغالِبُ الأمر على هذا أن تكون هذه اللغاتُ كلُّها في هذا الاسم إنما يُرادُ بها جبرال الذي هو كورِيال ثم لَحِقها مِن التحريف على طُولِ الاستعمال ما أصارها إلى هذا التَّفاوُت وإن كانت على كلِّ أحوالِها مُتجاذِبَةً يتَشبَّثُ بعضُها ببعضٍ . قلتُ : وقد سُمِّيَ به تبرُّكاً جماعةٌ : منهم جِبرِيلُ بن أحْمَرَ الجَمَلِي عن ابن بُرَيْدةَ وعنه عَبّادُ بن عَوّام وابنُ إدْرِيس وثَّقه ابنُ مَعِينٍ وقال النَّسائِي : ليس بشيء