جَحْدَلَ الرجُلُ صار جمّالاً عن ابن الأعرابيّ أو مُكارِياً مِن قَريةٍ إلى قَرية فهو مُجَحْدِلٌ عن ابن شُمَيلٍ . جَحْدَلَ : استَغْنَى بَعْدَ فَقْرٍ عن ابنِ الأعرابي . جَحْدَلَ فُلاناً : إذا صَرَعَهُ أو رَبَطَهُ فهو مُجَحْدَلٌ وبالوَجْهَين فُسِّر قولُ مالِكِ بنِ الرَّيْب :
عَلامَ تَقولُ السَّيفُ يُثْقِلُ عاتِقِي ... إذا جَرَّنِي مِن الرِّجالِ المُجَحْدِلُ أي المَصْرُوعُ أو المَربُوط . جَحدَلَ الإناءَ : مَلأَه عن ابنِ الأعرابِي . جَحْدَلَ المالَ : جَمَعَهُ . جَحْدَلَ الإبِلَ : ضَمَّها وأَكْراها مِن قَريةٍ إلى قَرية . الجَحْدَلُ كجَعْفَرٍ وقُنْفُذٍ : الغُلامُ الحادِرُ السَّمِينُ قال أبو الهَيثَم : الجَنَحْدَلُ ككَنَهْبَلٍ : القَصِيرُ وأنشد لمالِك بن الرَّيْب البيتَ الذي قدَّمنا ذِكرَه . ورَوَى : مِنَ الرِّجالِ الجَنَحْدَلُ
ومما يستَدرك عليه : الجَحْدَلَةُ : الحُداءُ الحَسَنُ المُوَلَّدُ عن أبي عمرو وأنشد :
" أَوْرَدَهَا المُجَحْدِلُونَ فَيداء
" وَزَجَرُوها فمَشَتْ رُوَيْدا وقال ابنُ حَبِيب : تَجَحْدَلَت الأَتانُ : إذا تَقَبَّض حَياؤُها للوِداقِ وأنشد للفَرَزْدَق :
فكشَفْتُ عنْ أَيْرِى لَها فتَجَحْدَلَتْ ... وكذاكَ صاحِبَةُ الوِداقِ تَجَحْدَلُ وقال : تَجَحْدُلُها : تَقَبُّضُها واجتِماعُها