الجَحْفَل
الجيش الكثير ولا يكون ذلك حتى يكون فيه خَيْل وأَنشد الليث وأَرْعَنَ مَجْرٍ عليه
الأَدا ةُ ذي تُدْرَإِ لَجِبٍ جَحْفَلِ والجَحْفَل السَّيِّد الكريم ورجل جَحْفَل
سيد عظيم القَدْر قال أَوس بن حجر بَني أُمِّ ذي المال الكثير يَرَوْنَه وإِن كان
عب
الجَحْفَل
الجيش الكثير ولا يكون ذلك حتى يكون فيه خَيْل وأَنشد الليث وأَرْعَنَ مَجْرٍ عليه
الأَدا ةُ ذي تُدْرَإِ لَجِبٍ جَحْفَلِ والجَحْفَل السَّيِّد الكريم ورجل جَحْفَل
سيد عظيم القَدْر قال أَوس بن حجر بَني أُمِّ ذي المال الكثير يَرَوْنَه وإِن كان
عبداً سَيِّدَ القَوْم جَحْفَلا وتَجَحْفَل القومُ تَجَمَّعوا وهو من ذلك وجَحافل
الخَيْل أَفْواهُها وجَحْفَلة الدّابة ما تَنَاوَلُ به العَلَفَ وقيل الجَحْفَلة
من الخَيْل والحُمُر والبغالِ والحافر بمنزلة الشفة من الإِنسان والمِشْفَر للبعير
واستعاره بعضهم لذوات الخُفِّ قال جاب لها لُقْمانُ في قِلاتِها ماءً نَقُوعاً
لَصَدى هاماتِها تَلْهَمُه لَهْماً بجَحْفَلاتها وأَنشد ابن بري لراجز يصف إِبلاً
تَسْمَعُ للماء كصَوْتِ المَسْحَلِ بَينَ وَرِيدَيْها وبَينَ الجَحْفَلِ ابن
الأَعرابي الجَحْفَل العريضُ الجنبين وجَحْفَله أَي صَرَع ورماه وربما قالوا
جَعْفَله والجَحَنْفَل بزيادة النون الغليظ وهو أَيضاً الغليظ الشفتين ونونه
مُلْحِقة له ببناء سَفَرْجَلٍ