معنى جدد نشاطه في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الجَدُّ:
أبو الأَبِ
وأبو الأُمِّ.
والجَدُّ: الحظ
والبَخْتُ؛
والجمع
الجُدودُ.
تقول: جُدِدْتَ
يا فلان، أي
صرْت ذا
جَدٍّ، فأنت
جَديدٌ حظيظٌ،
ومَجْدودٌ
محظوظٌ،
وجَدٌّ حظٌّ،
وجَدِّيٌّ
حَظِّيٌّ. وفي
الدُعاء: ولا
ينفع ذا الجَدِّ
منك الجَدُّ.
الجَدُّ:
أبو الأَبِ
وأبو الأُمِّ.
والجَدُّ: الحظ
والبَخْتُ؛
والجمع
الجُدودُ.
تقول: جُدِدْتَ
يا فلان، أي
صرْت ذا
جَدٍّ، فأنت
جَديدٌ حظيظٌ،
ومَجْدودٌ
محظوظٌ،
وجَدٌّ حظٌّ،
وجَدِّيٌّ
حَظِّيٌّ. وفي
الدُعاء: ولا
ينفع ذا الجَدِّ
منك الجَدُّ.
أي لا ينفع ذا
الغنى عندك غناه،
وإنما ينفعه
العمل بطاعتك.
ومنك، معناه عندك.
وقوله:
"تَعالى
جَدُّ
رَبِّنا" أي
عظمة ربنا،
ويقال غِناه.
والجَدَدُ:
الأرض الصلبة.
وفي المثل: من
سَلَكَ
الجَدَدَ
أَمِنَ العِثارِ.
وقد أَجَدَّ
اقلوم، إذا
صاروا إلى
الجَدَدِ.
وأَجَدَّ
الطريق: صار
جَدَداً.
والجادَّةُ:
مُعظَمُ
الطريق؛
والجمع
جَوادُّ.
والجِدُّ:
نقيض الهزلِ.
تقول منه:
جَدَّ في
الأمر يَجِدُّ
جِدّاً.
وجَدَّ فلان
في عيني
يَجِدُّ
جَدّاً
بالفتح: عظُم.
والجِدُّ:
الاجتهاد في
الأمور. تقول
منه: جَدَّ في
الأمر
يَجِدُّ جَدّاً
بالفتح،
ويَجُدُّ.
وأَجَدَّ في
الأمر، مثله.
قال الأصمعي:
يقال إن
فلاناً
لَجادٌّ مُجِدٌّ،
باللغتين
جميعاً.
وجَادَّهُ في
الأمر، أي
حاقَّهُ.
وفلان محسن
جِدّاً، ولا
تقل جَدّاً.
وهو على جِدٍّ
أمرٍ، أي عجلة
أمر. وقولهم:
في هذا خطرٌ
جِدُّ عظيمِ،
أي عظيم
جدّاً. وقولهم:
أَجِدَّكَ
وأَجَدَّك
بمعنىً.. ولا
يتكلم به إلا
مضافاً. قال
الأصمعي:
معناه أَبِجِدٍّ
منك هذا.
ونصبهما على
طرح الباء.
وقال أبو عمرو:
معناه مالك
أَجِدّاً منك.
ونصبهما على
المصدر.
والجُدُّ
بالضم: البئر
التي تكون في
موضعٍ كثير
الكلأ.
والجُدَّةُ:
الخَطَّةُ
التي في ظهر
الحمار تخالف
لونه. والجُدَّةُ:
الطريقة؛
والجمع
جُدَدٌ. قال
تعالى: "ومن الجبالِ
جُدَدٌ بيضٌ
وحُمْرٌ"، أي
طرائق تخالف
لون الجبل.
ومنه قولهم:
ركب فلان جُدَّةً
من الأمر، إذا
رأى فيه
رأياً.
وكِساءٌ مُجَدَّدٌ:
فيه خطوط
مختلفة.
والجُدَّادُ:
الخُلقانُ من
الثياب، وهو
معرب كُدادْ
بالفارسية. قال
الأعشى يصف
خَمَّاراً:
أضاءَ
مِظلَّتُه
بالـسِـرا
جِ
والليلُ
غامِرُ
جُدَّاِدِها
وكلُّ
شيء تعقَّد
بعضه في بعض
من الخيوط وأغصان
الشجر فهو
جُدَّادٌ.
وجدَّ الشيءُ
يَجِدُّ
بالكسر
جِدَّةً: صار
جديداً، وهو
نقيض الخَلَقِِ.
وجَدَدْتُ
الشيء
أَجُدُّهُ
بالضم جَدّاً:
قطعته. وثوبٌ
جديد، وهو في
معنى مَجْدُودٍ،
يراد به حين
جَدَّهُ
الحائك، أي
قطعه. قال
الشاعر:
أَبى
حُبِّي
سُلَيْمى
أَنْ يبيدا
وأًمْسى
حَبْلُها
خَلَقاً
جديدا
أي
مقطوعاً. ومنه
قيل مِلحفةٌ
جَجيدٌ، بلا
هاء، لأنها
بمعنى مفعولة.
وثياب جُدُدٌ.
وتجدَّدَ
الشيء: صار
جَديداً.
وأَجَدَّهُ،
واسْتَجَدَّهُ،
وجَدَّدَهُ،
أي صيَّره
جديداً. وبَهيَ
بيتُ فلان
فأَجَدَّ
بيتاً من
شَعَر. ويقال
لمن لبس
الجديد:
أَبْلِ
وأَجِدَّ
احْمَدِ
الكاسيَ.
والجَديدُ:
وجه الأرض.
وقولهم: لا
أفعله ما اختلف
الجَديدانِ،
وما اختلف
الأَجِدَّانِ،
يُعنى به
الليلُ
والنهار.
وجَديدَةُ
السَرجِ: ما
تحت
الدَّفَّتين
من الرِفادة
واللِبْدِ
المُلْزَقِ.
وهما
جَديدَتانِ؛
وهو موَلَّدٌ.
والعرب تقول:
جَدْيَةُ
السرجِ
وجَدِيَّةُ السرجِ.
وجَدَّ النخل
يَجُدُّهُ،
أي صَرَمه. وأَجَدَّ
النخلُ: حان
له أن يُجَدّ.
وهذا زمن الجِدادِ
والجَدادِ.
وجُدَّتْ
أخلافُ الناقة،
إذا أضرَّ بها
الصِرارُ
وقطعها، فهي
ناقة مجدودةُ
الأخلافِ.
وامرأةٌ
جَدَّاءُ:
صغيرة الثدي.
وفلاةٌ
جَدَّاء: لا
ماء بها.
وتَجَدَّدَ
الضَرْعُ: ذهب
لبنُه. ابن
السكيت: الجَدودُ:
النعجةُ التي
قل لبنُها من
غير بأس؛
والجمع
الجَدائِدُ.
ولا يقال
للعنز جَدودٌ ولكن
مَصورٌ. قال:
والجَدَّاءُ
التي ذهب لبنُها
من عيب.
معنى
في قاموس معاجم
نَشِطَ
الرجلُ
يَنْشَطُ
نَشاطاً
بالفتح، فهو
نَشيطٌ.
وتَنَشَّطَ
لأمر كذا،
وتَنَشَّطَتِ
الناقةُ في
سيرها، وذلك
إذا شَدَّتْ.
وأنْشَطَ
القومُ، إذا كانت
دوابُّهم
نَشيطَةً.
وأنْشَطَهُ
الكلأُ، أي
سَمِنَ.
والنَشيطَةُ:
ما يَغْنمه
الغُزاةُ في
ا
نَشِطَ
الرجلُ
يَنْشَطُ
نَشاطاً
بالفتح، فهو
نَشيطٌ.
وتَنَشَّطَ
لأمر كذا،
وتَنَشَّطَتِ
الناقةُ في
سيرها، وذلك
إذا شَدَّتْ.
وأنْشَطَ
القومُ، إذا كانت
دوابُّهم
نَشيطَةً.
وأنْشَطَهُ
الكلأُ، أي
سَمِنَ.
والنَشيطَةُ:
ما يَغْنمه
الغُزاةُ في
الطريق قبل
البلوغ إلى
الموضع الذي
قَصَدوه. قال
الشاعر:
لكَ
المِرْباعُ
منها
والصَفـايا
وحُكْمُكَ
والنَشيطُ
والفُضولُ
والناشِطُ:
الثورُ
الوحشيُّ
يخرجُ من أرضٍ
إلى أرض.
وقوله تعالى:
"والناشِطاتِ
نَشْطاً"،
يعني النجومَ
من برجٍ إلى
برج، كالثور
الناشِطِ من
بلد إلى بلد.
والهُمومُ
تَنْشِطُ بصاحبها.
قال هِمْيانُ
ابن قُحافة:
أَمْسَتْ
هُمومي تَنْشِطُ
المَناشِطا
الشامَ
بي طَوْراً
وطَوْراً
واسِطا
ونَشَطَتْهُ
الحيَّةُ
تَنْشِطُ
وتَنْشَطُ
نَشْطاً، إذا
عضَّته
بنابها.
ونَشَطْتُ الدلْوَ
من البئر:
نزعتها بغير
بَكَرَةٍ.
وقال الأصمعيّ:
يقال للناقة:
حَسُنَ ما
نَشَطَتِ السَيرَ،
يعني سَدْوَ
يديها.
والأُنْشوطَةُ:
عُقدةٌ يسهلُ
انحلالها،
مثل عُقدة التِكَّةِ.
يقال: ما
عِقَلُكَ
بأُنْشوطَةٍ،
أي ما
مودَّتُك
بواهيةٍ. قال
أبو زيد:
نَشَطْتُ
الحبلَ
أَنْشُطُهُ
نَشْطاً:
عَقَدْتُهُ
أُنْشوطَةً.
وأَنْشَطْتُهُ،
أي حللتُهُ.
يقال: كأنَّما
أُنْشِطَ من
عِقالٍ.
وانْتَشَطْتُ
الحبلَ، أي
مددته حتَّى
ينحلَّ. قال
الأصمعيّ: بئرٌ
أَنْشاطٌ، أي
قريبةُ
القعرِ تخرج
الدَلوُ منها
بجَذْبَةٍ
واحدةٍ. وبئرٌ
نَشوطٌ، قال: وهي
التي لا
تَخرجُ منها
الدلوُ حتَّى
تُنْشَطَ
كثيراً.
والنَشوطُ
أيضاً: ضربٌ
من السمك وليس
بالشَبُّوطِ.