الجَرْبَذَةُ أَهمله الجوهريّ وقال أَبو عبيدةَ : هو مِن سَيْرِ الإِبل والخَيْلِ كالجِرْبَاذِ بالكسر واقتصر في التهذيب على الخَيْل أَو هو عَدْوٌ ثَقِيلٌ عن ابنِ دُريد . وفَرَسٌ مُجَرْبِذٌ إِذا كان كذلك أَو مُنتصِب لا يَبْرَح فرسٌ مُجَرْبِذُ القَوَائِمِ كذلك أَو المُجَرْبِذُ هو القَرِيبُ القَدْرِ في تَنْكِيسِ الرأْسِ وشِدَّةِ الاخْتَلاطِ مع بُطْءِ إِحَارَةِ يَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ وهو نصّ أَبي عبيدة عند الأَزهريّ واختصَره ابنُ سيده أَو هو أَي الجَرْبَذَة : قُرْبُ السُّنْبُكِ من الأَرْضِ وارتِفَاعُه
وأَنشدَ الأَزهريُّ :
كثنْتَ تَجْرِي بِالبُهْرِ خٍلْواً فَلَمَّا ... كَلَّفَتْكَ الجِيَادُ جَرْيَ الجِيَادِ
جَرْبَذَتْ دُونَها يَدَاكَ وَأَرْدَى ... بِكَ لُؤْمُ الآباءِ والأَجْدَادِ والجَرَنْبَذُ كغَضَنْفَرٍ : الغَلِيظُ الثقيل . الجَرَنْبَذَةُ بِهَاءٍ : الذِي لأُمِّهِ زَوْجٌ كأَنَّه أُخِذَ من الجَرْبَذَةِ وهو ثِقَلُ الدَّابَّةِ في السَّيْرِ والمرأَةُ بَرُوكٌ . وما يستدرك عليه : المُجْرَنْبِذُ من الدَّوابِّ : المُنْتَصِب لا يَبْرَح ومن النّبَاتِ : الذي نبَتَ ولم يَطُلْ ومن القُرون حِينَ يُجَاوِزُ النُّجُومَ ولم يُغْلُظ