الجُرْشُع كقُنْفُذٍ : العَظِيمُ من الإِبِلِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ زادَ الصّاغَانِيّ : ومِن الخَيْلِ أَوْ هو العَظِيمُ الصَّدْرِ وقِيل : الطَّوِيلُ وزادَ الجَوْهَرِيُّ : المُنْتَفِخُ الجَنْبَيْنِ وأَنْشَدَ لأَبِي ذُؤَيْبٍ يَصِفُ الحُمُرَ :
فنَكِرْنَهُ فنَفَرْنَ وامْتَرَسَتْ به ... هَوْجَاءُ هَادِيَةٌ وهادٍ جُرْشُعُ أَي فنَكِرْنَ الصائِدَ . وامْتَرَسَت الأَتَانُ بالفَحْلِ والهَادِيَةُ : المُتَقَدِّمَةً . قال الصّاغَانِيّ : ويُرْوَى : عَوْجَاءُ ويُرْوَى : سَطْعاءُ . والجَرَاشِعُ : الأَوْدِيَةُ العِظَامُ الأَجْوَافِ . قالَ أَبُو سَهْمٍ الهُذَلِيّ :
كأَنَّ أَتِيَّ السَّيْلِ مَدَّ عَلَيْهِمُ ... إِذا دَفَعَتْهُ فِي البَدَاحِ الجَرَاشِعُ وقالَ ابنُ عَبْادٍ : الجَرَاشِعُ : الجِبَالُ الصِّغَارُ الغِلاظُ نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ ولَمْ يَذْكُرْ لَهَا وَاحِداً والظّاهِرُ أَنَّهُ جُرْشُعٌ كقُنْفُذٍ عَلَى التَّشْبِيهِ بالمُنْتَفِخ الجَنْبَيْنِ مِن الإِبِلِ فتَأَمّلْ