الجَسَدُ:
البدنُ. تقول
منه:
تَجَسَّدَ،
كما تقول من
الجسم:
تَجَسَّمَ.
والجَسَدُ
أيضاً:
الزعفران أو
نحوهُ من الصِبْغِ،
وهو الدمُ
أيضاً. قال
النابغة:
وما
هُريقُ على
الأَنْصابِ
من جَسَدِ
والجَسَدُ
أيضاً: مصدر
قولك جَسِدَ
الجَسَدُ:
البدنُ. تقول
منه:
تَجَسَّدَ،
كما تقول من
الجسم:
تَجَسَّمَ.
والجَسَدُ
أيضاً:
الزعفران أو
نحوهُ من الصِبْغِ،
وهو الدمُ
أيضاً. قال
النابغة:
وما
هُريقُ على
الأَنْصابِ
من جَسَدِ
والجَسَدُ
أيضاً: مصدر
قولك جَسِدَ
به الدمُ يَجْسَدُ،
إذا لَصِقَ
به، فهو جاسِدٌ
وجَسِدٌ.
والمُجْسِدُ:
الأحمرُ.
ويقال:
المُجْسَدُ:
ما أُشْبِعَ
صَبْغُهُ من
الثياب؛
والجمع حَجاسِدُ.
والمِجْسَدُ
بكسر الميم:
ما يلي من
أُجْسِدَ، أي
ألصِق
بالجَسَدِ.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.