الجَلَنْبَطُ كجَحَنْفَلٍ ولو قالَ : كسَفَرْجَلٍ كانَ أَحسنَ وَقَدْ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وصاحِبُ اللّسَان وأَوردَهُ الصَّاغَانِيُّ في العُبَاب نقْلاً عن قُطْرُبٍ وابنِ خالَوَيْهِ : هو الأَسَدُ قالَ أَبو سَهْلٍ الهَرَوِيّ : نَقَلَهُ قُطْرُبٌ وابنُ خالَوَيْهِ في ذِكْرِ أَسْماءِ الأَسَدِ وصِفاتِه ولم يَذْكُرا تفسيرَه قالَ : ولا أَعلَمُ أَنا أَيْضاً تفسيرَه . قُلْتُ : ويَجوزُ أَنْ يَكُونَ مُرَكَّباً مَنْحوتاً من : جَلَطَ ولَبَط وهو الَّذي يَقْشِرُ صَيْدَه ويَضْرِبُ به الأَرْضَ . فتأَمَّلْ