الجَمْدُ
بالتسكين: ما
جَمَدَ من
الماء، وهو نقيض
الذَوْبِ؛
وهو مصدر
سميِّ به.
الجَمَدُ،
بالتحريك: جمع
جامِدٍ. يقال:
قد كثُر
الجَمَدُ.
وجَمَدَ
الماء
يَجْمُدُ
جَمْداً
وجُموداً، أي
قام. وكذلك الدمُ
وغيره إذا
يَبِسَ.
وجُمادى
الأولى وجُمادى
الجَمْدُ
بالتسكين: ما
جَمَدَ من
الماء، وهو نقيض
الذَوْبِ؛
وهو مصدر
سميِّ به.
الجَمَدُ،
بالتحريك: جمع
جامِدٍ. يقال:
قد كثُر
الجَمَدُ.
وجَمَدَ
الماء
يَجْمُدُ
جَمْداً
وجُموداً، أي
قام. وكذلك الدمُ
وغيره إذا
يَبِسَ.
وجُمادى
الأولى وجُمادى
الاخرة، بفتح
الدال من
أسماء
الشهور، وهو
فُعالى من
الجَمْدِ.
والجُمدُ مثل
عُسْرٍ وعُسُرٍ:
مكانٌ صلبٌ
مرتفعٌ. قال
امرؤ القيس:
كَأَنَّ
الصُِوارَ
إذْ
يُجاهِدْنَ
غُدْوَةً
على
جُمُدٍ
خَيْلٌ
تَجولٌ
بأَجْلالِ
والجمع
أَجْماد
وجِمادٌ.
والجَمادُ
بالفتح: الأرض
التي لم يصبها
مطرٌ. وناقةٌ
جَمادٌ: لا لبنَ
لها. وسنةٌ
جَمادٌ: لا
مطر فيها.
ويقال للبخيل:
جَمادَ له، أي
لا زال جامِدَ
الحال. وإنما
بني على الكسر
لأنه معدول عن
المصدر، أي الجُمود.
كقولهم
فَجارِ أي
الفَجْرَةُ.
وهو نقيض
قولهم
حَمادِ،
بالحاء، في
المدح. قال
المتلمِّس:
جَمادِ
لها جَمادِ
ولا تقولي
لها
أبداً إذا
ذُكِرَتْ حَمادِ
أي
قولي لها
جُموداً، ولا
تقولي لها
حمداً وشكراً.
وعينٌ جَمودٌ:
لا دمع لها.
والمُجْمِدُ: البَرَمُ.
وربما أفاض
بالقَداحِ
لأجل الأيسار.
معنى
في قاموس معاجم
الجَمَلُ
من الإبل. قال
الفراء:
الجَمَلُ: زوج
الناقة،
والجمع
جِمالٌ
وأَجْمالٌ
وجِمالاتٌ
وجَمائِلُ.
والجامِلُ:
القطيع من
الإبل مع
رُعاتِه
وأربابه. قال
الشاعر:
لهم
جامِلٌ ما
يهدأ الليلَ
سامِرُهُ
وتقول:
اسْتَجْمَلَ
الب
الجَمَلُ
من الإبل. قال
الفراء:
الجَمَلُ: زوج
الناقة،
والجمع
جِمالٌ
وأَجْمالٌ
وجِمالاتٌ
وجَمائِلُ.
والجامِلُ:
القطيع من
الإبل مع
رُعاتِه
وأربابه. قال
الشاعر:
لهم
جامِلٌ ما
يهدأ الليلَ
سامِرُهُ
وتقول:
اسْتَجْمَلَ
البعيرُ، أي
صار جملاً وإنَّما
يسمى جملاً،
إذا أرْبَعَ.
والجَمَّالَةُ:
أصحاب
الجمال، مثل
الخيَّالة
والحمَّارة.
والجمالُ:
الحُسْنُ وقد
جَمُلَ
الرجلُ بالضم
جَمالاً فهو
جميلٌ،
والمرأةُ
جميلةٌ
وجَمْلاءُ
أيضاً، عن
الكسائي.
وأنشد:
فَهْيَ
جَمْلاءُ
كَبدْرٍ
طالـعٍ
بَذَّتِ
الخَلْقَ
جميعاً
بالجَمالْ
وقول
أبي ذؤيب:
جَمالَكَ
أيُّها
القلبُ
القَريحُ
يريد:
الْزَمْ
تَجَمُّلَكَ
وحياءك، ولا
تجزعً جزعاً
قبيحاً.
والجُمَّالُ
بالضم
والتشديد:
أَجْمَلُ
مِنَ
الجَميلِ. ويقال
للشحم المذاب:
جَميلٌ.
وجُمَيْلٌ:
طائرٌ جاء
مصغَّراً،
والجمع
جِمْلانٌ
مثال كُعَيْت
وكِعْتانٍ.
والجُمْلَةُ:
واحدة
الجُمَلِ. وقد
أَجْمَلْتُ
الحسابَ، إذا
رددتَه إلى الجُمْلَةِ.
وأَجْمَلْتُ
الصنيعة عند
فلان، وأَجْمَلَ
في صنيعه.
وجَمَلْتُ
الشحمَ
أَجْمُلُهُ
جَمْلاً
واجْتَمَلْتُهُ،
إذا
أَذَبْتُهُ.
وربَّما
قالوا:
أَجْمَلْتُ
الشحمَ.
وأَجمَلَ
القومُ، أي
كثرت
جِمالُهُمْ.
والمُجامَلَةُ:
المعاملةُ
بالجَميلِ.
ورجلٌ
جُماليٌّ بالضم
والياء
مشدّدة، أي
عظيم
الخَلْقِ.
وناقةٌ جُماليَّةٌ:
تُشَبَّهُ
بالفحل من
الإبل في
عَظَمِ الخَلْقِ.
وحسابُ
الجُمَّلِ
بتشديد الميم.
والجُمَّلُ
أيضاً: حبل
السَّفينة
الذي يقال له
الفَلْسُ،
وهو حبالٌ
مجموعةٌ. وبه
قرأ ابن عباس
رضي الله
عنهما:
"حَتَّى
يَلِجَ
الجُلَّلُ في
سَمِّ
الخِياطِ".
وجَمَّلَهُ،
أي زَيَّنَهُ.
والتَجَمُّلُ:
تَكلُّفُ
الجَميلِ. وتَجَمَّلَ،
أي أكل
الجَمِيلَ،
وهو الشجمُ
المذابُ. قالت
امرأة
لابنتها:
تَجَمَّلي
وتَعَفَّفي
أي كُلي الشحم
واشربي
العُفافَةَ،
وهي ما بقي في
الضرع من
اللبن.