الجُمْهُورُ بالضَّمِّ قال شيخُنا : هذا هو المشهورُ المعروفُ الذي يَجبُ الوقوفُ عنده وما حَكَاه ابنُ التِّلِمْسانِيِّ في شَرْحه على الشِّفاءِ مِن أَنه يُقال بالفتح ونقلَه شيخُنا الزرقانيّ في شَرْح المَواهِب وسلم لا يُلْتَفَتُ إليه ولا يُعَرَّج عليه لأنه غيرث معروفٍ في شيءٍ من الدَّواوِين ولا نَقَلَه أحدٌ من الأساطِين ولذلك قال شيخُ شُيُوخِنَا الشِّهابُ في شَرْح الشِّفاءِ : إِن ما نَقَلَه التِّلِمْسَانِيُّ من الفَتْح غريبٌ وقد تَقَرَّرَ عندهم أنه ليس لهم فَعْلُولٌ بالفتح فلا سَمَاعَ ولا قِيَاسَ يَثْبُتث به هذا الفتحُ . انتهى
قال الأصمعيُّ : هي الرَّمْلَةُ المُشْرِفَةُ على ماحَوْلَهَا المجتمعةُ . قال الليث : الجُمْهُورُ : الرَّمْلُ الكثيرُ المُتَرَاكِمُ الواسعُ
الجُمْهُورُ من النّاس : جُلُّهم وأشرافُهم . وهذا قولُ الجُمْهُورِ . وشَهِدَ ذلك الجَمَاهِيرُ . وفي حديث ابنِ الزُّبيْرِ : " قال لمُعَاوِيَةَ : إنَّا لا نَدَعُ مَرْوَانَ يَرْمِي جَمَاهِيرَ قُرَيْشٍ بمَشاقِصِهِ " أي جماعاتِها
الجُمْهُورُ : مُعْظَمُ كُلِّ شَيْءٍ ومنه : جَمْهَرْتُ المَتاعَ : أخذتُ مُعْظَمَه وكذلك النباتَ . كذا في كتاب الأضْداد
الجَمْهُورَةُ : حَرَّةُ بَنِي سَعْدِ بنِ بكرٍ . والجُمْهُورُ والجُمْهُورةُ مِن الرَّمْل : ما تَعَقَّدَ وانقادَ
الجُمْهُورَةُ : المرأَةُ الكريمةُ . وجَمْهَرَه أي الشيءَ : جَمَعَه
جَمْهَرَ القَبْرَ : جَمضعَ عليه التُّرابَ ولم يُطَيِّنْه . وفي حديث موسى بنِ طَلْحَةَ أنه شَهِدَ دَفْنَ رجلٍ فقال : جَمْهِرُوا قَبْرَه جَمْهَرةً أي اجْمَعُوا عليه التُّرَابَ جَمْعاً ولا تُطَيِّنُوه ولا تُسَوُّوه . وفي التهذيب : جَمْهَرَ التُّرَابَ إذا جَمضعَ بعضَه فوق بعضٍ . ولم يُخَصِّصْ به القَبْرَ
جَمْهَرَ عليه الخَبَرَ : أَخْبَرَه بطَرَفٍ وكَتَمَ المُرادَ قالَه الكسائيُّ . وقال اللَّيْث : جَمْهَرَ له الخَبَرَ : أخْبَرَه بطَرَفٍ له على غير وَجْهِه وتَرَكَ الذي يُرْيد . قلتُ : وقرأْتُ في كتاب الأضدادِ لأبي الطَّيِّبِ اللُّغَوِيِّ : يقال : جَمْهَرْت لكَ الخَبَرَ أي أخبرتُك بجُمْهُورِه . وجُمْهُورُ كُلِّ شيْءٍ : مُعْظَمُه . وحَكَى أبو زَيْد : يقال : جَمْهَرْتَ إليَّ الخَبَرَ جَمْهَرَةً إذا أخبرَكَ بطَرَفٍ منه يَسيرٍ وتَرَكَ أكثرَه مّما يحتاجُ إليه وخالفَ وَجْهَه انتهى
قلتُ : قهو إذا من الأضداد وقد غَفَلَ عنه المصنِّف . والجُمْهُورِيُّ : اسمُ شَرَاب مُسْكِر . كذا قاله أبو عُبَيْدةَ أو نَبيذُ العِنَبِ أَتَتْ عليه ثلاثُ سِنينَ . وفي حديث النَّخَعيِّ : أنه أُهْدِيّ له بُخْتَجٌ قال : هو الجُمْهُورِيُّ وهو العَصِيرُ المَطْبُوخُ الحلاَلُ . وقال أبو حنيفةَ : وأصلُه أن يُعَاد على البُخْتَجِ الماءُ الذي ذَهَبَ منه ثم يُطْبَخَ ويُودَعَ في الأوعِية فيَأْخذَ أخْذاً شديداً وقيل : إنّه سُمِّيّ الجُمْهُورِيَّ لأن جُمْهُورَ النَّاِس يَسْتَعْملُونَه أي أكثرَهم . وناقَةٌ مُجَمْهَرَةٌ إذا كانت مُدَاخَلَةَ الخَلْقِ كأنَّها جُمْهُورُ الرَّمْلِ . وتَجَمْهَرَ علينا : تَطَاوَلَ وحَقَّر
ومّما يُسْتَدْرَك عليه : الجُمَاهِرُ : بالضمّ : الضَّخْمُ . وسمِّي ابنُ دُرَيْد كتابه الجَمْهَرة لجمْعِه أخبارَ العَرَبِ وأَيّامَها
والجُمَاهِرُ بنُ الأشْعَرِ : بطنٌ منهم : أبو موسى الأَشْعَرِيُّ الصّحابيُّ وأبو الحجّاجِ يُوسُفُ بنُ محمّدِ بنِ مقلد التَّنُّوخِيُّ الجماهِرِيُّ مُحَدِّثٌ صُوفِيٌّ تلميذُ أبي النَّجِيب السُّهْرَوَدِيِّ
وأبو الجُمَاهرِ وأبو بكرٍ أحمدُ بنُ جُمْهُورٍ الغَسّانِي : محدِّثانِ . وأبو المَجْدِ محمّدُ بنُ محمّدِ بنِ جُمْهُورٍ القاضِي روَى عن ابن غالبٍ محمّد بنِ أحمدَ بن إسماعيلَ الواسِطِيِّ اللُّغَوِيّ . وأبو بكرٍ جُمَاهِرُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بن جُمَاهِرٍ الحجريّ الطُّلَيْطِليُّ المالكِيُّ الفَقِيهُ أَخَذَ عن كَرِيمَةَ المَرْوَزِيَّةِ توفِّي سنة 466
الجَمْرَةُُ بفتحٍ فسكونٍ النارُ المُتَّقِدَةُ وإذا بَرَدَ فهو فَحْمٌ ج جَمْرٌ . الجَمْرَةُ : ألْفث فارِسٍ يقال : جَمْرَةٌ كالجَمْرَةِ الجَمْرَةُ : القَبيلَةُ انضمَّتْ فصارتْ يداً واحدةً لا تِنْضِمُّ إلى أحَد ولا تُخَالِفُ غيرَها . وقال اللَّيْث : الجَمْرَةُ : كُلُّ قومٍ يَصْبِرُون لقتالِ من قاتلَهم لا يُخَالِفُون أحداً ولا ينضمُّون إلى أَحد تكونُ القبيلَةُ نفسُها جَمْرَةً تَصْبِرُ لقِرَاعِ القَبَائِلِ كما صَبَرَتْ عَبْسٌ لقبائل قَيْس . وهكذا أَوْرَدَه الثَّعَالبيُّ في المُضاف والمَنْسُوب وعَزَاه للخَلِيل . وفي الحديث عن عُمَرَ : " أنه سَأَلَ الحُطَيْئَةَ عن عَبْسٍ ومُقَاوَمتِها قبائلَ قَيْسٍ فقال : يا أميرَ المؤمنين كنَّا ألْفَ فارِسٍ كأنّنا ذَهَبَةٌ حمراءُ لا نَسْتَجْمِرُ ولا نُخَالِفُ " أي لا نسأَلُ غيرَنا أن يَجْتَمِعُوا إلينا لاستغائنا عنهم . أو هي القبيلَةُ التي يكونُ فيها ثَلاثُمِائَةِ فارِسٍ أو نحوُهَا . وقيل : هي القبيلَةُ تُقاتِلُ جماعةَ قَبائِلَ
الجَمْرَةُ : الحَصَاةُ واحدةُ الجِمَار . وفي التَّوْشِيح : والعَرَبُ تُسَمِّي صغار الحَصَى جِمَاراً
الجَمْرَةُ : واحدةُ جَمراتِ المَنَاسِكِ وجِمارُ المَناسِكِ وجَمَراتُها : الحَصيَاتُ التي يُرْمَي بها في مكَّة . والتَّجْمِيرُ : رَمْيُ الجِمَارِ . ومَوْضِعُ الجِمَارِ بمِنىً سُمِّيَ جَمْرَةً لأنها تُرْمَي بالجِمَار وقيل : لأنها مَجْمعُ الحَصَى التي يُرْمَي بها من الجَمْرَة وهي اجتماعُ القبيلةِ على من ناوأَها . وسيأْتي في كلام المصنّف آخر المادَّة . وهي جَمَرَاتٌ ثلاثٌ : الجَمْرَةُ الأُولَى والجَمْرةُ الوُسْطَى وجَمْرَةُ العَقَبَةِ يُرْميْن بالجِمَار وهي الحَصَيَاتُ الصِّغارُ هكذا في النُّسخ وفي بعضها تُرْمَي بَدَل يُرْمَيْن والأوَّلُ أوْفقُ . وجَمَرَاتُ العَرَب : ثلاثٌ كجَمَرَات المناسِك : بَنُو ضَبَّةَ بن أُدِّ بن طابخةَ بن الياس بن مُضرَ وبنو الحارثِ بنِ كعبٍ وبنو نُمَيْرِ بنِ عامِرٍ فطُفِئَتْ منهم جَمْرَتانِ طُفْئَتْ ضَبَّةُ لأنها حالَفَتِ الرِّبَاب وطُفِئَتْ بنو الحارِث لأنها حالفَتِ مذْحج وبَقِيَتْ نُمَيْرٌ لم تُطْفَأْ لأنها لم تُحالِف . هذا قولُ أبي عُبَيْد ونقلَهَ عنه الجوهريُ في الصّحاح
أو الجَمَراتُ : عبْسُ بنُ ذُبيان بن بَغِيض بنِ رَيْثِ بنِ غَطَفانَ والحارِثُ بنُ كَعْب وضَبَّةُ بنُ أُدٍّ وهم أَخْوةٌ لأُمٍّ لأن أُمَّهم وهي امرأَةٌ من اليمن رَأَتء في المَنَام أنه خَرَجَ وفي بعض النُّسخ : يخرجُ مِن فَرْجِها ثَلاثُ جَمَرَات . فَتَزَوَّجَها كَعْبُ بنُ عبدِ المَدَانِ بن يَزِيد بن قَطَن فَولَدَتْ له الحارثَ وهم أَشرافُ اليمنِ منهم : شُريْحُ بنُ هانئ الحارثيُّ وابنهُ المِقْدَامُ ومُطرفُ بنُ طَرِيف ويحيى بنُ عربيٍّ وغيرُهم ثم تَزَوَّجَهَا بَغِيضُ بنُ رَيْث بنِ غطَفَانَ فَوَلَدَتْ له عَبْساً وهم فُرْسَانُ العَربِ ووقائعُهم مشهورةٌ : ثم تَزَوَّجَها أُدٌّ فَوَلَدتْ له ضَبَّةَ . فَجَمْرتَانِ في مُضَرَ وهما عَبْسٌ وَضبَّةٌ وجمْرَةٌ في اليمن وهم بَنُو الحَارِثِ بنِ كَعءب . وكان أبو عُبَيْدَةَ يقول : ضَبَّةُ أَشْبَهُ بالجمْرَة مَن بَنِي نُمَيْر . وفي حديث عُمرَ رضي اللهُ عنه : " لأُلْحِقَنَّ كلَّ قَوم بجَمْرَتِهم " أي بجَماعَتِهم التي هم منها
وقال الجاحظُ : يُقَال لعَبْس وضَبَّةَ ونُمَيْرٍ : الجَمَرَاتُ وأنشدَ لأبي حَيَّةَ النُّمَيْرِيِّ :
لنا جَمَرَاتٌ ليس في الأرض مثلُها ... كِرَامٌ وقد جُرِّبْنَ كلَّ التَّجَارِبِ
نُمَيْرٌ وعَبْسٌ تُتَّقَي بفِنائِها ... وضَبَّةٌ قَومٌ بَأْسُهمْ غيرُ كاذِبِ . ثم قال : فطُفِئَتْ منهم جمْرتان وبقِيَتْ واحدةٌ طُفِئَتْ بَنُو عَبْسٍ لانتقالهم إلى بني عامرِ بن صَعْصَعَةَ يوم جَبَلةَ وقيل : جمَرَاتُ معدٍّ : ضَبَّةُ وقيل : جمَرَاتُ معدٍّ : ضَبَّةُ وعبْسٌ والحارثُ ويَرْبُوعٌ سُمُّوا بذلك لتجَمعهم
ونقل شيخُنا عن أبي العَبّاس المبرّد في الكامل : جَمَرَاتُ العَرَب : بنو نُمَيْر بن عامر بن صَعْصَعَة وبنو الحارث بن كعْب بن عُلَةَ بن جَلْد وبنو ضَبَّة بن بَغيضِ بن رَيْثٍ لأنهم تجَمَّعُوا في أنفسهم ولم يُدْخِلُوا معهم غيرَهم . وأبو عُبَيْدٍ لم يَعُدَّ فيهم عَبْساً في كتاب الدِّيباج ولكنه قال : فطُفِئَتْ جَمْرَتان وهما بَنُو ضَبَّة لأنها صارَتْ إلى الرِّباب فحالفتْ وبنو الحارث لأنها صارت إلى مَذْحِج وَبَقِيَتْ بنو نمير إلى الساعة لأنها لم تُحَالف وقال النُميْريُّ يُجيبُ جَريراً :
نُمَيْرٌ جَمْرةُ العربِ الَّتي لمْ ... تَزَلْ في الحَرْب تَلْتهبُ الْتِهَابَا
وإنّي إذْ أَسُبُّ بها كُلَيْباً ... فَتحْتُ عليْهمُ للخَسْفِ بَابَا . وقال في هذا الشعر :
ولولا أن يُقال هَجَا نُمَيْراً ... ولم نَسْمَعْ لشاعِرها جوابَا
رَغِبْنا عن هجَاءِ بني كُليْبٍ ... وكيف يُشاتِمُ الناسُ الكِلابَا . وقال الثَّعالبيُّ في ثمار القُلُوب : جَمَرَاتُ العرب : بَنُو ضَبَّةَ وبنو الحارث بنِ كَعْبٍ وبنو نُمَيْر بن عامر وبنو عَبْس بنِ بَغيض وبنو يَرْبُوعِ بنِ حَنْظَلَةَقلتُ : فإذا تَأَمَّلْتَ كلامَهم تَجدُهُ مُصادَماً بعضُهُ مع بعض فإنِ الجوهريَّ نَقَلَ عن أَبي عُبَيْد أن جَمَرَاتِ العَرَبِ ثلاثٌ ونَقَلَ عنه الجاحظُ أنهنَّ أربعٌ وقال : وزادَ ضَبَّةَ بدَلَ نُمَيْرٍ . وفي كلام الثَّعالِبِيِّ أنهنَّ خَمْسٌ وزادَ بني يَرْبُوع . ونَقَلَ الجوهَرِيُّ عن أبي عُبَيْد أنه طَفِئَ منهم جَمْرتَان : ضَبَّةَ والحارثُ وَبَقِيَتْ نُمَيْرٌ . ونَقَلَ الأزهريُّ والجاحظ عن أبي عبيد أنّها طُفِئَتِ الحارثُ وعَبْسٌ وبَقِيَتْ ضَبَّةُ وأن الحارثَ حالفتْ نَهْداً . وقالوا : الحارث هو ابن كعْب بن عبدِ المَدَان والذي في الكامل أنهم بنو كَعْب بن عُلَة بن جَلْد وفيه أيضاً أنه طُفِئَتْ ضَبَّةُ لأنها حالفت الرِّبابَ وَبَقيَتْ بنو نُمَير إلى الساعة لأنها لم تُحَالف . فإذا عَرَفْت ذلك فقول شيخِنا : وإذا تأَمَّلْت كلامَهم علمْت أنه لا مُخَالفةَ ولا مُنافاة إلاّ أن البَعض فصَّل والبعض أجْمَل محَلُّ تأمُّل وجَمْرَة بنت أبي قُحَافةَ هكذا في النُّسَخ ومثله التَّبصير للحافظ وقال بعضهم : إنها جمْرَة بنتُ قُحافةَ . صحا بيَّةٌ هي الكِنْدِيَّةُ كانت بالكُوفة رَوَى عنها شبيبُ بنُ غَرْقَدةَ ذكره الذَّهبيُّ وابن فهْد . وأبو جَمْرَة الضُّبَعِيُّ واسمُه نَصْرُ بنُ عِمرانَ بن عاصمٍ عن ابن عَبّاس وعنه شُعْبَةُ وهو من ضُبَيعة بن قَيْس بن ثعْلبَة وَوَلدُه عِمْرانُ بنُ أبي جَمْرَةَ رَوَى عن حَمّادِ بن زيْد وأَخوه عَلْقمَةُ بنُ أَبي جَمْرَة عن أبيه كذا في التَّكْمِلة . وعامِرُ بنُ شَقِيق بن جَمْرَة الأسَدِيُّ الكُوفِيُّ من السّادسة وأبو بكرٍ عبدُ اللهِ بنُ أَحمد بن أسعدَ أبي جَمْرَةَ الأنْدَلُسِيُّ راوي التَّيْسير : عُلمَاءُ مُحَدِّثُون . ولم يَسْتَوْفِهم كلَّهم مع أَن شَأْنَ البحر الإحاطَةُ وقد يَتَعَيَّنُ استيعابُ ما جاءَ بالجيم فمنهم : جمرة بن النعمان بن هوْذَةَ العُذْريُّ له وِفَادةٌ . وجَمْرَةُ بنتُ النُّعْمان العُذْريَّةُ هي أُخْتُه لها صُحْبَةٌ . وجَمْرَةُ بنتُ عَبْدِ اللهِ اليرْبُوعِيَّةُ لها صُحْبَةٌ وكانتْ بالكُوفَةِ . وجَمْرَةُ السَّدُوسِيَّةُ عن عائشةَ . ومالكُ بنُ نُوَيْرَةَ بنِ جَمْرَةَ بن شَداد التَّمِيمِيُّ أخو مُتَمِّمِ بن نُوَيْرةَ مَشْهُوران . وجَمْرَةُ بنُ حِمْيَريٍّ التَّيْمِيُّ شاعِرٌ فارس . وفي الأَزْد : جَمْرَةُ بنُ عُبَيد . وفي بني سامَةَ بن لُؤَيٍّ : جَمْرةُ بنُ عَمْرِو بنِ سَعْدِ بنِ عَمْرِو بنِ الحارث بن سامةَ وجمْرةُ بنُ سعد بن عمرو بن الحارثِ بن سامةِ وموسى بنُ عبدِ المَلكِ بنِ مَرْوَانَ بن خَطَّابِ بنِ أبي جَمْرَةَ وفي غيرهما شهاب ُبنُ جمْرَةَ بن ضِرَامَ بنِ مالكٍ الجُهَنيُّ الذي وَفَدَ على عُمَرَ رَضي الله عنه فقال له : ما اسمُكَ ؟ فقال : شهابٌ قال : ابنُ مَن ؟ قال : ابنُ جَمْرَةَ قال : مِمَّن أنتَ ؟ قال : مِن الحُرَقَة قال : مِن أيّهم قال : من بني ضِرَامِ . قال : فما مَسْكَنُكَ ؟ قال : حرَّةُ النّارِ . قال : أين أهلُك منها ؟ قال : لَظىً . فقال عُمرُ : أدْرِكْ أهلَكَ فقد احترقوا فرجعَ فوجَدَ النار قد أحَاطَتْ بأهْلِه فأطْفَأَها . ذَكَره ابنُ الكَلْبِيِّ . وذَكَرَ أبو بكرٍ المقيِّد في تَسْمِيتِه أزواجَ النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم فقال له أبوها : إن بها سوءاً ولم يكن بها فرَجعَ فوجدهَا برصاءَ وهي أمُّ شَبِيبِ ابن البَرْصاءَ الشاعِرِ . وجَمْرَةُ بنُ عَوْف يُكْنَى أبا يَزِيدَ يُعَدُّ من أهل فِلَسْطِينَ ذُكِرِ في الصَّحابة . والشيخ أبو محمّدٍ عبدُ الله بنُ أبي جَمْرَةَ المَغْربي نَزيلُ مصر كان عالماً عابداً خَيِّراً شَهِيرَ الذِّكْرِ شَرَحَ مُنْتَخَباً له من البُخَارِيِّ نَفَعَ الله ببَرَكَتِه وهو من بيت كبير بالمغرِب شهير الذِّكْرِ . قلتُ : وقَبْرُه بقَرَافَةِ مصرَ مشهورٌ يُسْتَجَابُ عنده الدُّعاءُ وقد زُرْتُه مِراراً . وجَمْرَةُ بنتُ نَوْفَل التي قال فيها النَّمْرُ بنُ تَوْلَب :
جَزَى اللهُ عنّا جَمْرةَ ابْنَةَ نَوْفَلٍ ... جزاءَ مُغلٍّ بالأمانةِ كاذِبِوجَمَّرَه أي الشيءَ تَجْمِيراً : جمَعَه . جَمَّرَ القومُ على الأمر تَجْمِيراً : تَجَمَّعُوا عليه وانْضَمُّوا كجَمَرُوا وأجْمَرُوا واسْتَجمَرُوا . وفي حديث أبي إدْرِيسَ : دَخلتُ المسجدَ والناسُ أَجْمَرُ ما كانُوا أي أجْمَعُ ما كانُوا . وقال الأصمعيّ : جمَّرَ بنو فُلانٍ إذا اجْتَمَعُوا وصارُوا ألْباًَ واحداً . وبنوا فلانٍ جَمْرَةٌ إذا كانوا أَهلَ مَنَعَة وشِدَّةٍ . وتَجَمَّرَتِ القَبَائِلُ : إذا تَجَمَّعَتْ . جَمَّرَتِ المرأَةُ تَجْمِيراً جَمَعَتْ شَعرَها وعقَدتْه في قَفاها ولم تُرْسِلْه كأجمرت . وفي التَّهْذِيب : إذا ضَفَرَتْه جَمَائِرَ . وفي الحديث عن النِّخَعِيِّ : " الضَّافِرث والمُلَبِّدُ والمُجْمِرُ عليهم الحَلْقُ : أي الذي يَضْفِرُ رأسَه وهو مُحْرِمٌ يَجبُ عليه حلْقُه . ورواه الزَّمخْشَرِيُّ بالتشديد . وقال : هو الذي يَجْمَعُ شعره ويعقدهُ في قَفَاه . وفي حديث عائشةَ : " أجْمَرْتُ رأَسِي إجْمَاراً " أي جَمعْتُه وضَفَرْتُه يقال : أجْمر إذا جعلَه ذُؤَابةً . جَمَّرَ فلانٌ تَجْمِيراً : قَطَعَ جُمّار النَّخْلِ وهو قَلْبُه وشَحْمُه والواحدُ جُمّارَةٌ ومنه قولُهم : ولها ساقٌ كالجُمَارةِ
جَمَّر الجيشَ تَجْمِيراً وفي بعض الأُصُول : الجُنْد : حَبَسهم وأبْقاهم في أرضِ وفي بعض الأُصول : في ثَغْر العَدُوِّ ولم يُقْفِلْهم من الإقفال وهو الإرْجاعُ وقد نُهِي عن ذلك . وقال الأصمعيُّ : جَمَّر الأميرُ الجيش إذا أطالَ حبْسهم بالثَّغْر ولم يأْذَن لهم في القَفْل إلى أهالِيهم وهو التَّجْمِيرُ ورَوَى الرَّبِيعُ أن الشافِعِيَّ أنشدَه :
وجمَّرْتَنَا تَجْمِيرَ كِسْرَى جُنُودَهُ ... ومنَّيْتَنا حتى نَسِينا الأمانِيَا . وفي حديث عُمر رضيَ الله عنه : " لا تُجمِّرُوا الجيشَ فتَفْتِنُوهم " . قالوا : تَجْمِيرُ الجيشِ : جَمْعُهم في الثُّغُور وحًبْسُهم عن العوْد إلى أًهْلِيهم . ومنه حديثُ الهُرْمُزانِ : " إنّ كِسْرَى جَمَّرَ بُعُوثَ فارِسَ " . وفي بعض النُّسخ : ولم يَنْقُلْهم من النَّقْل بالنون والقاف وفي أُخرى : ولم يُغفلهم مِن الغّفْلة . وكله تحريف والصّوابُ ما تَقَدَّمَ . وقد تَجَمَّروا واسْتَجْمرُوا أي تَحَبَّسُوا . والمِجْمَرُ كمِنْبَر : الذي يُوضَعُ فيه الجَمْرُ بالدُّخْنَةِ . وفي التَّهذِيب : قد يُؤَنَّثُ كالمِجْمَرَةِ قال : مَن أَنَّثَه ذَهَب به إلى النار ومَن ذَكَّرَه عنَى به المَوْضِعَ . جَمْعُهما مجامِرُ . قال أبو حنيفة : المِجْمَرُ : العُودُ نَفْسُه وأنشدَ ابنُ السِّكِّيتِ :
لا تَصْطَلِي النّارَ إلا مِجْمراً أَرِجا ... قد كَسَّرَتْ مِن يَلَنْجُوجِ له وَقَصَا . البيتُ لحُمَيْدِ بنِ ثَوْرٍ الهِلاليِّ يصفُ امرأةً ملازِمة للطِّيب كالمُجْمَرِ بالضمّ فيهما . قال الجوهريُّ : وبُنْشَدُ البيتُ بالوَجْهَيْن . وقد اجْتَمرَ بها أي بالمِجْمَر . الجُمّارُ كرُمانٍ : شَحْمُ النَّخْلَةِ الذي في قِمَّةِ رَأْسِها تُقْطَعُ قِمَّتُهَا ثم يُكْشَطُ عن جُمّارةٍ في جوْفها بيضاءَ كأنها قطعةُ سنام ضخمةٌ وهي رَخْصةٌ تُؤْكَلُ بالعَسَل والكافُور يُخْرَجُ مِن الجُمّارَةِ بين مَشَقِّ السَّعفَتَيْنِ كالجَامُورِ وهذه عن الصَّغانيِّ . وقد جَمَّرَ النخلَةَ : قَطَعَ جُمّارَهَا أو جامُورَهَا وقد تَقَدَّمَ في كلام المصنِّف . الجَمَارُ كسَحَابٍ : الجَمُاعة . والجَمار : القَومُ المُجْتَمِعُون . وقال الأصمعيُّ : عَدَّ فلانٌ إبلَه جَمَاراً إذا عَدَّها ضَرْبَة واحدةً ومنه قول ابنِ أحمرَ :
وظَلَّ رِعَاؤُها يَلْقَوْن منْها ... إذا عُدَّتْ نَظائِرَ أو جمَارَا . قال : والنَّظَائر : أَن تُعَدَّ مثْنَى مثْنَى والجَمار : أن تُعَدَّ جماعةً ورَوَى ثعلبٌ عن ابن الأعرابيِّ عن المُفَضَّل :
ألَمْ تَر أنَّنِي لاقَيْتُ يوماً ... مَعاشِرَ فيهمُ رَجثل جَمَارَا
فَقيرُ اللَّيْلِ تَلْقَاه غَنِيّاً ... إذا ما آنَسَ اللَّيْلُ النَّهَارا . قال : يقال : فلانٌ غَنِي الَّلْيُلِ إذا كانت له إبلٌ سُودٌ تَرْعَى باللَّيْل . كذا في اللِّسَانقد جاءُوا جُمَارَى ويُنّوَّنُ وهذا عن ثعلبٍ أي بأَجْمَعهِم . وإنكارُ شيخِنا التنوينَ وأنه لا يَعْضُده سَماعٌ ولا قِياسٌ محَلُّ تَأَمُّلٍ . وأنشدَ ثعلَبٌ :
فمنْ مُبْلِغٌ وَائِلاً قَوْمَنَا ... وأَعْنِي بذلك بَكْراً جُمَارا . والجَمْيرُ كأَمِير مُجْتَمعُ القومِ . الجَمِيرةُ بهاءٍ : الضَّفِيرةُ والذُّؤَابَةُ لأنها جُمِّرَتْ أي جُمِعتْ وفي التَّهْذِيب : وجَمَّرَتِ المرأَةُ شَعْرَها إذا ضَفَرتْه جمائِر واحدتُها جميرَةٌ وهي الضَّفائِرُ والضمائرُ والجمَائرُ . وابْنا جَمِيرٍ كأمِيرٍ : الليلُ والنهارُ سُمِّيَا بذلك للاجتماعِ كما سُمِّيَا ابْنَيْ سَمِير لأنه يُسْمَرُ فيهما قالَه الجوهريُّ . وقال غيرُه : وابْنَا جَمِيرٍ : اللَّيْلَتَان يَسْتَسِرُّ فيهما القَمَرُ . وأَجْمَرَتِ الليلَةُ : اسْتَسَرَّ فيها الهِلال . وابنُ جَمِيرٍ : هِلالُ تلك الليلةِ قال كعبُ بنُ زُهَيْرٍ في صِفَة ذِئْبٍ :
وإن أطافَ ولم يَظْفَرْ بطائِلَةٍ ... في ظُلْمَةِ ابنِ جمِير ساوَرَ الفُطُمَا . وحُكِىَ عن ثعلبٍ : ابنُ جُميْرٍ على لَفْظ التصغيرِ في كلِّ ذلك قال : يقال : جاءَنَا فَحْمَةُ بنُ جُميْرٍ وأنشدَ :
عند دَيْجُورِ فَحْمَةِ بنِ جُميْرٍ ... طَرقَتْنَا والليلُ داجٍ بهِيمُ . وقيل : ظُلْمةُ بنُ جمِير : آخِرُ الشَّهْرِ كأنَّه سَمَّوْه ظُلْمَة ثم نَسَبُوه إلى جَمِير . والعربُ تقول : لا أفعلُ ذلك ما جَمرَ ابنُ جَميرٍ عن اللِّحْيَانيِّ . وقيل : ابنُ جَمِير : الليلةُ التي لا يَطْلُعُ فيها القَمَرُ في أُولاها ولا أُخراها . وقال أبو عَمْرٍو الزاهدُ : هو آخرُ ليلة من الشهر وقال :
وكأنِّي في فَحْمَةِ بنِ جَمِيرٍ ... في نِقابِ الأُسامَةِ السِّرْداحِ . وقال ابنُ الأعرابيِّ : يُقال للقَمرِ في آخِر الشَّهْرِ : ابنُ جمِير لأن الشمسَ تَجْمُرُه أي تُوارِيه وإذا عرفتَ ذلك ظَهَرَ لك قُصُورُ المصنِّفِ . وكزُبَيْرٍ : خارَجَةُ بنُ الجُمَيْرِ الأشجَعِيُّ بَدْرِيٌّ حَلِيفُ الأنصارِ أو هو بالخاءِ المعجَمة قالَه موسى بنُ عُقْبَةَ أبو بالمهملَة كحِمْيَرَ أَعْنِي القبيلةَ المشهورةَ أو حُمَيِّر كتصغير حِمَارٍ قاله ابنُ إسحاقَ أيضاً أو هو حُمْرَةُ بضم الحاء المُهْملَةِ وسكونِ الميم بن الجُمَيِّر مصغَّراً وفي بعض نُسَخ التجريدِ : مكبَّراً أو هو جارِيَةُ بن جَمِيل قاله موسى بنُ عُقْبَةَ . أو أَبو خارِجَة . أقوالٌ مختلفةٌ ذَكَرَ غالِبَها الذَّهبِيُّ في التَّجْرِيد مُفَرَّقاً . وكذا ابنُ فَهْد في المُعْجم والحافظُ ابنُ حجَر في الإصابة والتَّبْصِير . رحَمِهم اللهُ تعالَى وَشكَر سعْيهم . والمُجَيْمِرُ : جَبلٌ وقيل : اسمُ مَوضعٍ . وجُمْرانُ : بالضمّ : د وهو جَبَلٌ أسودُ بين اليَمامَةش وفَيْد من ديار بني تَمِيم أو بني نُمَيْر . خُفٌّ مُجْمَرٌ : صُلْبٌ شديدٌ مُجْتمِعٌ وقيل : هو الذي نَكَبتْه الحِجَارةُ وصَلُب . وقال أبو عَمرو : حافِرٌ مُجْمِرٌ بكسرِ الميمِ الثانيةِ وفتحِها وهذه عن الفَرّاء ولا يخْفَى لو قال : كمُحْسِنٍ ومُكْرَمٍ كان أَوْفَقَ لصناعتِه : وَقَاحٌ صُلْبٌ والمُفِجُّ المُقَبَّبُ مِن الحَوافِرِ وهو محْمُودٌ . ونُعَيْمُُ بنُ عبدِ الله مَوْلَى عُمَر رضيَ اللهُ عنه المُجْمِرُ بكسرها أي الميم الثانيةِ لأنه كان يُجْمِرُ المَسْجِد أي يَلِي إجمارَ مسجدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلّم وربَّما شُدِّد الميم كما في شُروح البخَارِيّ . وأَجْمَرَ الرجلُ والبَعِيرُ : أَسْرَعَ في السَّيْر وعَدَا ولاَ تَقُل : أجْمَزَ بالزّاي قال لَبيد :
وإذا حَرَّكْتُ غَزْرِي أَجْمَرضتْ ... أو قِرَابِى عَدْوَ جَوْنٍ قد أَبَلْأَجْمَرَ الفَرَسُ : وَثَبَ في القَيْد كجَمَرَ من حَدِّ ضَرَبَ كلاهما عن الزَّجّاج . أجْمَرَ ثَوْبَه : بَخَّرَه بالطِّيب كجَمَّرَه تَجْمِيراً . وفي الحديث : " إذا أجْمَرْتُم المَيِّتَ فجَمِّروه ثلاثاً " أي إذا بخَّرْتُموه بالطِّيب . ويقال : ثَوبٌ مُجْمَرٌ ومُجَمِّرٌ . والذي يَتولَّى ذلك : مُجْمِرٌ ومُجَمِّر . أَجمَرَ النّارَ مُجْمراً بضمّ الميمِ الأُولَى وفتحِ الثانية : هَيَّأَهَا وأنشدَ الجوهريُّ هنا قولَ حُمَيْد بنِ ثورٍ الهِلاَليِّ السابِقَ ذِكْرُه
أَجْمَرَ البَعِيرُ : اسْتَوَى خُفُّه فلا خَطَّ بين سُلامَيَيْه وذلك إذا نَكَبَتْه الجِمَارُ وصَلُبَ
أَجْمَرَ النَّخْلَ : خَرَصَهَا ثم حَسَبَ فجَمَعَ خَرْصَها وذلك الخارِص مُجْمِرٌ
أَجْمَرَتِ اللَّيْلةُ : اسْتَتَر هكذا في النُّسَخ وصَوَابُه اسْتَسَرَّ فيها الهلال وقد تقدَّم
أَجْمَرَ الأَمْرُ بنِي فلانٍ : عَمَّهم جميعاً . أَجْمَر الخَيْلَ : أَضْمَرهَا وجَمَعَهَا . واسْتَجْمَرَ : اسْتَنْحَى بالجِمَار وهي الأحجارُ الصِّغارُ . وفي الحديث : " إذا تَوَضَّأْتَ فانْثُرْ وإذا اسْتَجْمَرْتَ فَأَوْتِرْ " . قال أبو زيد : هو الاستنجاءُ بالحجارةِ قيل : ومنه سُمِّيِتْ جِمَارُ الحَجِّ للحَصَى التي يُرْمَى بها . وجَمَرَه : أَعطاه جَمْراً . جمَرَ فُلاناً وذَمَره : نَحّاه قيل : ومنه الجِمارُ بمِنىً كذا أَجابَ به أبو العَبّاسِ ثعلبٌ حين سُئِلَ . أو من قولِهم : أجْمر إذا أَسْرعَ لأن آدَمَ عليه السلامُ رمَى إبليسَ عليه اللَّعَنةُ بمِنىً فَأجْمر بين يَديْه أي أَسْرعَ كما وَرد في الحديث وأَوْرَده ابن الأثِير وغيرُه . وتقدَّمَ أيضاً في كلام المصنِّف : أجْمر : أسْرعَ فذِكْرُه هنا تكرارٌ مع ما قبلَه مع تَفْرِيقِ مقصودٍ واحد في محلِّيْن وكان الأَلْيَقُ أن يذْكُرَه عند الجَمَرات ثم يَستطرد وُجُوهَ الاختلافِ
ومّما يُستدرك عليه : اسْتَجمَر بالمِجْمَرِ إذا تَبَخَّرَ بالعُود عن أَبي حنيفة . وثَوْبٌ مُجمِّرٌ مُكَبّىً إذا دُخِّنَ عليه
والجامِرُ : الذي يَلِي ذلك من غيرِ فِعْلٍ إِنما هو على النَّسَب قال :
" ورِيحُ يَلَنْجُوجٍ يُذَكِّيه جامِرُهْ . وجمَّرَهم الأَمْرُ : أَحَوْجهم إلى الانضمام . والجُمْرَةُ : الخُصْلَةُ من الشَّعر . وجَمِيرُ الشَّعْرِ : ما جُمِّرَ منه أنشدَ ابن الأعرابيِّ :
كأنَّ جمِيرَ قُصَّتِها إذا ما ... حمِسْنَا والوِقايةُ بالخِنَاقِ . والمُجمَّرُ : موْضِعُ رمْيِ الجِمار . هنالك قال حُذَيْفَةُ بنُ أنَسٍ الهُذَلِيُّ :
لأَدْرَكَهُمُ شُعْثُ النَّوَاصِي كأَنَّهمْ ... سَوَايِقُ حُجّاجٍ تُوَافِي المُجَمَّرَا . والجُمْرةُ : الظُّلْمةُ الشَّدِيدةُ . وذَبَحُوا فَجَمَّروا أي وَضَعُوا اللَّحْمَ على الجَمْر ولَحْمٌ مُجَمَّرٌ . وجَمَّر الحاجُّ وهو يومُ التَّجْمِير . وبنُو جَمْرَةَ : حَيٌّ من العَربِ . قال ابن الكَلْبِيِّ : الجِمَارُ : طُهَيَّةُ وبلْعَدَوِيَّة وهو مِن بَنِي يَربُوع بنِ حنْظَلَة . والجامُورُ : القَبْرُ . والجامُورُ مِن السَّفِينَةِ مَعْروفٌ . والجامُورُ : الرَّأْسُ تَشْبِيهاً بجامُور السفينةِ قال كُراع : إنما تُسمِّيه بذلك العامَّةُ . وفلانٌ لا يعْرِفُ الجَمْرَةَ مِن التَّمْرةِ . ويقال : كان ذلك عند سُقُوطِ الجمْرَةِ وهُنَّ ثلاثُ جَمَراتٍ : الأُولَى في الهواءِ والثانيةُ في التُّرَاب والثالثةُ في الماءِ وذلك حين اشتداد الحرّ . وقولُ ابنِ الأَنباريِّ :
ورُكُوبُ الخَيْلِ تَعْدُو المَرَطَى ... قَد علاَها نَجَدٌ فيه اجْمرارْ . هكذا رَواه أبو جَعْفَرٍ النَّحَّاسُ بالجيم قال : لأنه يصفُ تَجَعُّدَ عرقِها وتَجَمُّعَه . وروَاه يعقوبُ بالحاءِ . وفي الأساس : مِن مَجازِ المجازِ قول أبي صَخْر الهُذَلِيِّ :
إذا عُطِفَتْ خَلاخِلُهُنَّ عَضَّتْ ... بجُمّارَاتِ بِرْدِىً خِدَالِشَبَّه أسْوُقَ البَرْدِيِّ الغَضَّةَ بشَحْمِ النَّخْلِ فَسمّاهَا جُمّاراً ثم استعارَه لأسْوُق النِّساءَ . وشِعْبُ جِمارٍ : مَوضع بالمغرب . وجامُورُ الدِّقَلِ : الخَشَبَةُ المَثْقُوبَةُ في رأْس دَقَلِ السَّفِينَةِ المُرَكَّبَةُ فيه . وقال المُفَضَّل : يقال : عَدَّ إبلَه جِمَاراً إذا عَدَّهَا ضَرْبَةً واحدةً والنَّظَائِرُ أن يَعُدَّ مَثْنَى مَثْنَى . قال ابن أحمر :
يَظَلُّ رِعَاؤُهَا يَلْقَوْنَ منها ... إذا عُدَّتْ نَظَائِرَ أو جَمَارَا . والجُمْرَةُ بالضمّ : الظُّلْمَةُ وأيضاً الضَّفِيرَةُ . والجامِرُ : هو المُجَمِّرُ قالَه اللَّيْثُ وأنشدَ :
" ورِيحُ يَلَنْجُوجٍ يُذَكِّيه جامِرُه . وأَخْفافٌ جُمُرٌ بضمتين إذا كانت صُلْبَةً قال بَشِيرُ بنُ النِّكْثِ :
فَوَردَتْ عند هَجِيرِ المُهْتَجَرْ ... والظِّلُّ مَحْفُوفٌ بأَخْفافٍ جُمُرْ . وحافِرٌ مُجْمِرٌ كمُحْسِنٍ : صُلْبٌ لغة في مُجْمَرٌ بفتح الميم عن الفَرّاءِ