جِنسيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى جِنْس: تناسليّ، ويغلب استعماله فيما يتعلق بالاتّصال الشَّهوانيّ وبعمليَّة التوالد والأعضاء الجنسيَّة "مرض
منقول جنسيًّا: عن طريق الاتصال الجنسيّ"| اعتداء جنسيّ: اغتصاب؛ تصرُّف فاحش لرجل تجاه رجل آخر أو امرأة أو طفل أو لامرأة
جِنسيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى جِنْس: تناسليّ، ويغلب استعماله فيما يتعلق بالاتّصال الشَّهوانيّ وبعمليَّة التوالد والأعضاء الجنسيَّة "مرض منقول جنسيًّا: عن طريق الاتصال الجنسيّ"| اعتداء جنسيّ: اغتصاب؛ تصرُّف فاحش لرجل تجاه رجل آخر أو امرأة أو طفل أو لامرأة تجاه طفل مصحوبًا بالتهديد أو خطر الإساءة الجسديّة أو الإصابة أو التسبُّب بالخوف والعار والذلّ والكَرْب العقليّ- العلاج الجنسيّ: معالجة الاختلال الجنسيّ مثل العجز الجنسيّ والبرود الجنسيّ بتدخل وسائل الإرشاد أو العلاج النفسيّ أو تعديل السلوك- بُرود جِنْسيّ: فتور لدى الرَّجل أو المرأة عند العلاقة الجِنْسيَّة- تحرُّش جنسيّ- شذوذ جنسيّ: انحراف عن السُّلوك الجنسيّ الطّبيعيّ- ضعف جنسيّ.
• تكاثر لاجنسيّ: (حي) تكاثر لا يتمّ عن طريق الاتّصال الجنسيّ وإنما يتمّ عن طريق دمج حيوان منويّ وبويضة، وزرعهما معًا في رحم المرأة "انتشرت عمليّات التكاثر البشريّ اللاجنسيّ".
معنى
في قاموس معاجم
جنسيَّة [مفرد]: الجمع: جنسيَّات:
1- اسم مؤنَّث منسوب إلى جِنْس: "لذّة/ مجلّة جنسيّة"| خصائص جِنْسِيَّة: مميزات، فروق وظائفيَّة ونفسيَّة تفرِّق بين الذَّكر والأنثى- خليَّة
جنسيّة: خليَّة منويّة- علاقة جنسيَّة: اتِّصال شهوانيّ بين الذَّكر والأنثى.
2- مصدر صناعي
جنسيَّة [مفرد]: الجمع: جنسيَّات:
1- اسم مؤنَّث منسوب إلى جِنْس: "لذّة/ مجلّة جنسيّة"| خصائص جِنْسِيَّة: مميزات، فروق وظائفيَّة ونفسيَّة تفرِّق بين الذَّكر والأنثى- خليَّة جنسيّة: خليَّة منويّة- علاقة جنسيَّة: اتِّصال شهوانيّ بين الذَّكر والأنثى.
2- مصدر صناعيّ من جِنْس: صفة تلحق بالشَّخص من جهة انتسابه لشعب أو أمّة أو وطنٍ ما "الجنسيَّة: مصريّ"| القوّات متعدِّدة الجنسيّات: أي التي ينتمي أفرادها إلى جنسيّات مختلفة وتوضع عادة في مناطق الحدود بين الدُّول المتنازعة- عديم الجنسيَّة: مَن فقد جنسيّته الأصليَّة ولم يحصل على جنسيَّة جديدة.
3- روابط مشتركة تجمع بين أفراد الشعب، كالاشتراك في الأصل أو اللغة أو العقيدة.
• شَهْوة جنسيَّة: (عِلْمُ النَّفْسِ) إحساس عضويّ كالجوع والعطش يدلّ على حاجة الفرد ذكرًا كان أو أنثى إلى عملية الجماع، وتهدف هذه الرغبة الجنسيّة إلى الإبقاء على النوع.
معنى
في قاموس معاجم
جَنَسَت
الرُّطَبةُ ـُ جَنْساً: نَضِجت كلُّها، فكأنَّها جنس واحد.جانَسه: شاكله. وـ اتَّحد في جِنسه.جَنَّس الأشياء: شاكل بين أفرادها. وـ نسبها إلى أجناسها.تَجَنَّسَ: مطاوع جَنَّسَه.تَجَانَسَا: اتحدا في الجنس.التَّجْنيس): تجنيس الكسور، (في علم الرِّياضة: تحويلها إلى كسور متحدّة ...
الرُّطَبةُ ـُ جَنْساً: نَضِجت كلُّها، فكأنَّها جنس واحد.جانَسه: شاكله. وـ اتَّحد في جِنسه.جَنَّس الأشياء: شاكل بين أفرادها. وـ نسبها إلى أجناسها.تَجَنَّسَ: مطاوع جَنَّسَه.تَجَانَسَا: اتحدا في الجنس.التَّجْنيس): تجنيس الكسور، (في علم الرِّياضة: تحويلها إلى كسور متحدّة المقام، مثل: 7/5،5/2،3/1 تُحوَّل إلى 105/75، 105/42، 105/35. الجِناس ( في اصطلاح البديعيِّين ): اتفاق الكلمتيْن في كلِّ الحروف أو أكثرها مع اختلاف المعنى.الجنْس: الأصل. وـ النَّوْع. وـ ( في اصطلاح المنطقيين ): ما يدلُّ على كثيرين مختلفين بالأنواع، فهو أعمُّ من النوع، فالحيوان جنس، والإنسان نوع. وـ ( في علم الأحياء ): أَحد الأَقسام التّصنيفية، أَعلى من النوع وأَدنى من الفَصِيلة. و- يطلق على أحد شطْري الأحياء المتعضِّية، مُمَيَّزاً بالذُّكورة أو الأنوثة، فذكر نوع من الأنواع وبخاصَّة النوع البشري، جنس يناظره جنس الإناث. ( مج ). ( الجمع ) أجناس، وجُنُوس.الجنْسيّ: المنسوب إلى الجنس. وـ ( في القانون ): علاقة قانونية تربط فرداً معيناً بدولة معينة، وقد تكون أصيلة أو مكتسبة. ( مج ).الجِنْسِيَّة: الصفة التي تلحق بالشَّخص من جهة انتسابه لشعب أو أُمَّة. و- (العلاقة الجِنْسِيَّة: اتصال شهواني بين الذكر والأنثى. الجِنِّيس: سمكة بين البياض والصفرة.الجَنِيس: العريق في جنسه.
معنى
في قاموس معاجم
الجِنْسُ
الضَّربُ من كل شيء وهو من الناس ومن الطير ومن حدود النَحْوِ والعَرُوضِ
والأَشياء جملةٌ قال ابن سيده وهذا على موضوع عبارات أَهل اللغة وله تحديد والجمع
أَجناس وجُنُوسٌ قال الأَنصاري يصف النخل تَخَيَّرْتُها صالحاتِ الجُنُو سِ لا
أَسْتَمِيلُ ولا
الجِنْسُ
الضَّربُ من كل شيء وهو من الناس ومن الطير ومن حدود النَحْوِ والعَرُوضِ
والأَشياء جملةٌ قال ابن سيده وهذا على موضوع عبارات أَهل اللغة وله تحديد والجمع
أَجناس وجُنُوسٌ قال الأَنصاري يصف النخل تَخَيَّرْتُها صالحاتِ الجُنُو سِ لا
أَسْتَمِيلُ ولا أَسْتَقِيلُ والجِنْسُ أَعم من النوع ومنه المُجانَسَةُ
والتَجْنِيسُ ويقال هذا يُجانِسُ هذا أَي يشاكله وفلان يُجانس البهائم ولا يُجانس
الناسَ إِذا لم يكن له تمييز ولا عقل والإِبل جِنْسٌ من البهائم العُجْمِ فإِذا واليت
سنّاً من أَسنان الإِبل على حِدَة فقد صنفتها تصنيفاً كأَنك جعلت بنات المخاض منها
صنفاً وبنات اللبون صِنفاً والحِقاق صِنْفاً وكذلك الجَذَعُ والثَّنيُّ والرُّبَعُ
والحيوان أَجناسٌ فالناس جنس والإِبل جنس والبقر جنس والشَّاء جنس وكان الأَصمعي
يدفع قول العامة هذا مُجانِسٌ لهذا إِذا كان من شكله ويقول ليس بعربي صحيح ويقول
إِنه مولَّد وقول المتكلمين الأَنواع مَجْنُوسَةٌ للأَجْناسِ كلام مولَّد لأَن مثل
هذا ليس من كلام العرب وقول المتكلمين تَجانَس الشيئان ليس بعربي أَيضاً إِنما هو
توسع وجئْ به من جِنْسِك أَي من حيث كان والأَعرف من حَِسِّك التهذيب ابن
الأَعرابي الجَنَسُ جُمُودٌ
( * قوله « الجنس جمود » عبارة القاموس والجنس بالتحريك جمود الماء وغيره ) وقال
الجَنَسُ المياه الجامدة
معنى
في قاموس معاجم
ج ن س : الجِنْسُ الضرب من الشيء وهو أعم من النوع ومنه المُجَانَسةُ و التَجْنِيسُ وعن الأصمعي أن قول العامة هذا مُجَانِسٌ لهذا المولد...
ج ن س : الجِنْسُ الضرب من الشيء وهو أعم من النوع ومنه المُجَانَسةُ و التَجْنِيسُ وعن الأصمعي أن قول العامة هذا مُجَانِسٌ لهذا المولد