" الجَوَثُ - مُحَرَّكَة - عِظَمُ البَطْنِ في أَعْلاَهُ " كأَنَّهُ بَطْنُ الحُبْلَي قاله اللَّيْثُ . هو " اسْتِرْخَاءُ أَسْفَلِهِ " قاله ابنُ دُرَيْد . " وهو أَجْوَثُ وهي جَوْثاءُ " والجَوْثَاءُ بالجِيمِ : العَظِيمَةُ البَطْنِ عند السُّرَّةِ ويقال : بل هو كَبَطْنِ الحُبْلَي وعن أَبي حَيَّان : الجَوْثَاءُ : العَظِيمَةُ السُّرَّةِ . " والجَوْثُ والجَوْثَاءُ : القِبَةُ بكسر القَافِ وتخيفِ البَاءِ المُوَحَّدة المفتوحة وضبط بعضهم بضم القَاف وتشديد المُوَحّدة خطأً قال :
إِنّا وَجَدْنا زَادَهُمْ رَدِيَّا ... الكِرْشَ والجَوْثَاءَ والمَرِيَّا وقيل : هي الحَوْثَاءُ بالحاءِ المُهْمَلَةِ . " وجُؤَاثَي " بالضّمّ " مَهْمُوز ووَهِمَ الجَوْهَرِيّ " فذكره هنا في مادة الواو : اسْمُ حِصْنٍ بالبَحْرَيْنِ وفي الحَدِيثِ " أَوّل جُمُعَةٍ جُمِّعَتْ بعد المَدِينَة بِجُوَاثَي . وفي اللسان - في الهمز - وجُوَأَثَي : موضعٌ . قال امرؤُ القَيْسِ :
وَرُحْنَا كأَنّي من جُؤَاثَي عَشِيَّةً ... نُعَالى النِّعَاجَ بَيْنَ عِدْلٍ ومُحْقِبِ
ثم قَالَ : وضَبَطَه عليُّ بنُ حَمْزَةَ في كتاب النَّبَات جُوَاثَي بغير همز فإِما أَن يكونَ على تخفيفِ الهَمْزِ وإِمّا أَن يكونَ أَصْلُه ذلك . وقيل : جُؤَاثَي : قريةٌ بالبَحْرَينِ مَعْرُوفَة . قال شيخنا : وضَبطَه عِياضٌ في المشارق بالواو وقَال : كذا ضَبَطَه الأَصِيلِيّ بِغَيْر همز وهمزَه بعضٌ ومثله في المطالع واقتَصَرَ ابنُ الأَثِير في النّهَايَة على كونِه بالواو وكذا رُوَاةُ أَبي داوودَ قاطبةً . وفي معجم البكريّ : هي مدينةٌ بالبَحْرَيْنِ لعبدِ القَيْسِ . وفي المراصد : جُوَاثي بالضّمّ ويُمَدّ ويُقْصَر : حِصْنٌ لعبْدِ القَيْسِ بالبَحْرَينِ ورواه بعضُهم بالهَمْزِ . " وجُوَيْثٌ كزُبَيْر : ع ببَغْدَاد " . " وبكسرِ الوَاو المُشَدّدة وفتح الجِيم : د بالبَصْرَةِ " بِنَوَاحِيها " مِنْه " أَبُو القَاسم " نَصْرُ بنُ بِشْرِ " بنِ عليٍّ العِرَاقِيّ القاضي فقيهٌ شافِعِيّ مُحَقِّق محمودُ المُنَاظَرةِ ولي القَضَاءَ بها سمِعَ أَبا القَاسِمِ بنِ بشرانَ وعنه أَبو البَركات هِبَةُ الله بن المُبَارَك السَّقَطِيّ ومات بالبَصرة سنة 477 . قلت : ومنه أَيضاً الإِمامُ المحدِّثُ عَلَمُ الدين عليُّ بنُ محمودِ بنِ الصَّابُونِيّ الجَوِّيثِيّ . وابْنُه الحافظُ أَبو حامدٍ محمدُ بنُ علِيٍّ ذَيَّلَ على كتابِ ابنِ نُقْطَةَ بذَيْلٍ لَطِيفٍ وهو بِخَطِّه عندي . " وجُوثَةُ بالضمّ : ع أَوْ : حَيٌّ " ذكره ابنُ منظور في المَحَلَّيْنِ في الهمْزَة فقال : قبيلةٌ إِليها نُسِبَ تَمِيم وهُنَا في الواو فقال : جُوثَةَ : حَيٌّ أَو مَوْضِعٌ وتَمِيمُ جُوثَةَ منْسُوبُون إِليهم وفي حديث التِّلِبّ " أَصابَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم جُوثَةٌ " هكذا جاءَ في روايته قالوا : والصَّوابُ حُوبَةٌ وهي الفَاقَةُ