ابن الأَعرابي
الجاجَةُ جمع جاج وهي خَرَزةٌ وضيعة لا تساوي فَلْساً أَبو زيد الجاجَةُ الخرزة
التي لا قيمة لها غيره ما رأَيت عليه عاجة ولا جاجة وأَنشد لأَبي خراش الهذلي يذكر
امرأَته وأَنه عاتبها فاستحيت وجاءت إِليه مستحيية فجاءَتْ كَخَاصِي العَيْرِ لم
ت
ابن الأَعرابي
الجاجَةُ جمع جاج وهي خَرَزةٌ وضيعة لا تساوي فَلْساً أَبو زيد الجاجَةُ الخرزة
التي لا قيمة لها غيره ما رأَيت عليه عاجة ولا جاجة وأَنشد لأَبي خراش الهذلي يذكر
امرأَته وأَنه عاتبها فاستحيت وجاءت إِليه مستحيية فجاءَتْ كَخَاصِي العَيْرِ لم
تَحْلَ عاجَةً ولا جَاجَةٌ منها تَلُوحُ على وَشْمِ يقال جاء فلان كَخَاصِي
العَيْرِ إِذا جاء مستحيياً وخائباً أَيضاً والعاجَةُ الوَقْفُ من العاج تجعله
المرأَة في يدها وهي المَسَكَةُ قال جرير تَرَى العَبَسَ الحَوْلِيَّ جَوْناً
بِكُوعِها لَها مَسَكاً من غير عاجٍ ولا ذَبْلِ أَبو عمرو أَجَّجَ إِذا حمل على
العدو وجَاجَ إِذا وَقَفَ جُبْناً