الجَوْقَةُ : الجَماعَةُ منا نقله الجَوْهرِيّ قال ابنُ سيدَه : أحْسِبُه دَخِيلاً وفي شِفاء الغَليل : هو مُعَرَّب . وقالَ ابنُ الأعرابِيّ : جَوِقَ وَجْهُه كفَرِح جَوَقاً : مالَ فهو أَجْوَقُ وجَوِق ككَتِفٍ . ورَجَل أجْوَقُ : غَلِيظُ العُنُقِ عن ابن دُرَيْد . وقالَ ابن عَباّدٍ : جَوَّقَهم تَجْوِيقاً : إِذا جَمَعَهُم
وجَوَّقَ عليهِ : جَلَّبَ وضَجَّ يُقال : كم تُجَوق عليَّ أَي : كم تُجَلِّبُ . والمُجَوَّقُ كمُعَظَّم : المُعْوَجُّ الفَكَّيْنِ أَي : مائِلُ الشِّدْقَيْنِ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : تَجَوَّقُوا أَي : اجْتَمَعُوا
ومما يُسْتَدرك عليه : عَدوّ أَجْوَقُ الفَكِّ أَي : مائِل الشِّقِّ وفي العُبابِ : الشِّدْقِ وجَمْعُه : جُوقَةٌ . والجَوْقُ : كُلُّ خَلِيطٍ من الرِّعاء أمْرُهُم واحِدٌ . وجُوقَةُ بَنِى مُعاوِيةَ : مَحَلَّة بالكُوفَةِ منها : أَبو الحُسَيْنِ زَيْدُ بنُ جَعْفَرِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ الحُسَينِ بنِ حاجِبٍ الجُوقِيُّ رَوَى له المالِينِيُّ عن أَبِى الدَّرْداءِ رضي الله عنه . وقال أَبو عَمْرو في كتاب الحُروفِ . يُقال : طَلاهُ فجَوَّقَه أًي : تَرَكَ بعضَه فإِن طَلاه كلَّه قلتَ : حَرَّدَه تَحْرِيداً وأَدْمَجَهُ مثلهُ